مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: أخطاء ليست صغيرة.. جلال عارف: ولو كره "الإخوان" والفاسدون.. محمد أمين: "السيسى" رئيساً للوزراء.. عماد أديب: "سوريا" التسوية المستحيلة.. صلاح منتصر: ترامب أمريكا فقط

الأحد، 22 يناير 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: أخطاء ليست صغيرة.. جلال عارف: ولو كره "الإخوان" والفاسدون.. محمد أمين: "السيسى" رئيساً للوزراء.. عماد أديب: "سوريا" التسوية المستحيلة.. صلاح منتصر: ترامب أمريكا فقط مقالات الكتاب
إعداد أحمد سامح- محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

صلاح-منتصر
 
صلاح منتصر يكتب: ترامب: أمريكا فقط !

شبه الكاتب، طريقه تحدث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خلال حفل تنصيبه كالرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية، بطريقة رجل الأعمال الذى نجح فى ضم شركة جديدة إلى مجموعة إمبراطوريته، ويسعى لإصلاحها ودفعها لطريق المكسب، مضيفاً "لم يشعرنى ترامب بأنه يتحدث كرئيس أقوى وأعظم دولة فى العالم وإنما عن برنامج عنوانه "أمريكا أولا وأمريكا فقط"

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: أخطاء ليست صغيرة

استعرض الكاتب، عدد من الاخطاء التى وقعت فى مصر خلال الفترة الأخيرة، وقد تتسبب فى مواجهة مأزق خطير، ومنها "طرح قضية تيران وصنافير" فى الوقت الحالى، وإصرار الحكومة على مناقشة القضية داخل البرلمان، إضافة إلى عدم إعلان الأجهزة القضائية أسباب إدراج محمد أبو تريكة على قائمة الإرهابيين قبل أن تعلن قرارها بمنعه من السفر واتهامه بما يسىء لسمعته"، بالإضافة إلى التعديلات الوزارية وقانون الإيجارات القديمة وعدم حسم قضايا التمويل الخارجى.

 

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: وتسلم "ترامب" رئاسة أمريكا وسـط قلق وحـيرة العـــالـم

تحدث عن تسلم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لمهام عمله بشكل رسمى فى البيت الأبيض، وسط حالة من الانقسامات فى المجتمع الأمريكى والتى عبرت عنها المظاهرات التى تلت توليه الحكم، مشيراً إلى ترقب دول العالم لخطوات "ترامب" السياسية خارجياً، والتى يعد اهمها محاربة التطرف والإرهاب المتمثل فى جماعة الإخوان وتنظيم داعش.

جلال عارف

جلال عارف يكتب: ولو كره "الإخوان".. والفاسدون

تحدث الكاتب، عن الذكرى السادسة لثورة 25 يناير، وخروج الملايين لإسقاط حاكم فاسد والمطالبة بالعدل والحرية والكرامة الانسانية، موضحاً أن المؤامرات على يناير ومحاولات تشويهها لا تنتهى رغم قيامها على يد الشرفاء، بداية من اللحظة التى تحالفت فيها جماعة الإخوان مع حليفتها أمريكا، ليعقدون الصفقات لخيانة الثورة لتنفيذ أجندات تخريب خارجية.

 

المصرى اليوم

محمد-أمين

محمد أمين يكتب: "السيسى" رئيساً للوزراء!

رد الكاتب، على تساؤل وجه له، حول إمكانية تولى الرئيس السيسى رئاسة الوزراء، كما فعل عبد الناصر والسادات ومبارك، قائلاً "لو كان السيسى قد فعلها فى أول حكومة، لما كنا اندهشنا، خاصة أن الأمر كان يتطلب حكومة حرب لكن الأمر الآن يختلف كثيراً وفى كل الأحوال فإنه لا يحتاج رسمياً لكى يكون رئيس الوزراء، فهو بالفعل كذلك، لأنه لا يرسم السياسات فقط، ولكنه ينفذها".

وأوضح الكاتب، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، هو الشخص المثالى كرئيس وزراء، لما يتمتع من دقة وهدوء وامانة كمزايا تنفيذية، ولكن ينقصه التواصل المباشر مع الشعب، كما كان يفعل "إبراهيم محلب".

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: الغلابة يعذبون الغلابة!

تحدث الكاتب، عن واقعة إحالة 1079 من المتغيبين عن العمل بـ135 من وحدات طب الأسرة والمستشفيات، بالإضافة إلى أربع إدارات فنية بالمديرية، للتحقيق، فى محافظة الدقهلية، مؤكداً أن السبب الرئيسى وراء ذلك هو عدم تواجد الرقابة من قبل رؤسائهم والمشرفين عليهم بتطبيق القانون اللوائح، وأن المتغيبين هم موظفين غلابة أدى إهمال مهام عملهم إلى وقوع ظلم على المرضى الغلابة.

عماد الدين حسين
 
عماد الدين حسين يكتب: مكاسبنا وخسائرنا مع ترامب

حدد الكاتب، المكاسب والخسائر التى ستعود على الدولة المصرية من تولى دونالد ترامب لرئاسة امريكا خلال الفترة الحالية والقادمة، حيث ستكون المكاسب فى توافق الجانب المصرى "السيسى" والأمريكى "ترامب" على محاربة الإرهاب المتمثل فى جماعة الإخوان وتنظيم "داعش"، ولكن ستكون خسائر الجانب المصر من الجانب الأمريكى، أن ترامب يتبنى وجهة نظر عنصرية متطرفة ضد للإسلام والمسلمين، كما ينوى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وهو تطور فى غاية الخطورة، ويؤيد ضم إسرائيل للكتل الاستيطانية الكبرى فى الضفة الغربية.

الوطن

عماد الدين أديب
 
عماد الدين أديب يكتب: سوريا: التسوية المستحيلة!

فند الكاتب، الأسباب التى تساعد على استحالة تواجد حلول فى الأزمة السورية أو الوصول إلى تسوية سياسية فى سوريا، وهى "استحالة الحل العسكرى الحاسم لأى طرف من الأطراف، جيش الأسد النظامى المدعوم بالطائفة العلوية وحزب الله والحرس الثورى الإيرانى والتحالف الشعبى العراقى، تواجد 120 فصيلاً مقاتلاً يمثلون 80 دولة على الأقل يقاتلون على الأراضى السورية، روسيا قد وقعت سراً اتفاقية مع الحكومة السورية تتيح لها حق استغلال وتوسعة قاعدة طرطوس البحرية لمدة 49 عاماً".

خالد-منتصر
 
خالد منتصر يكتب: هيئة الكتاب والتصنيع الثقافى الثقيل

تحدث الكاتب، عن ضرورة الاهتمام بمكاتب هيئة الكتاب ومكتبة الأسرة خلال الفترة القادمة، لأنها تمتلك أرصدة وعى ومستقبل وتغيير لشباب المصرى، وشبه الكاتب، ما تقوم به هيئة الكتاب ومكتبة الأسرة بتصنيع الحديد والصلب، وأطلق عليها مسمى "التصنيع الثقافى الثقيل".

وطالب الكاتب، د. هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالاهتمام بفروع مكتبات الهيئة فى الأقاليم وتدريب موظفيها وعمل بعض الدعاية لتعريف أهل المحافظة بمكان المكتبة الذى غالباً يقع فى مكان مجهول من المدينة.

الوفد

وجدى زين الدين
 
وجدى زين الدين يكتب: الشعب أقوى من الإعلام

يؤكد الكاتب، أن الأخطر فى كل الأسلحة سواء كانت حديثة أو قديمة، هو سلاح الإعلام، وهو قادر على إسقاط حكومات وإعلاء أخرى إلا حالة واحدة حدثت خلال الفترة الزمنية الماضية وهى الانتخابات الامريكية، ويشير إلى أن الإعلام الأمريكى راهن على نجاح كلينتون بما لا يدع أدنى مجالا للشك خروج ترامب خاسراً من هذا السباق وعلى عكس كل التوقعات الإعلامية والحشد الهائل لصالح كلينتون فاز ترامب، ويقول هذا دليل كلامى على أن الشعوب لا يمكن أن يخدعها أى إعلام، وأن إرادة أى شعب هى أقوى من كل إعلام الدنيا.

 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 
دندراوى الهوارى يكتب: هل ينتصر "ترامب" على "الدولة العميقة" والإخوان؟

تحدث الكاتب، عن أن دونالد ترامب استطاع أن يحقق معجزة بفوزه بمقعد الرئاسة خاصة وأنه لم يكن يواجه منافسا معلنا فقط بل مع غير معلن أيضا وهو تكاتف كل المؤسسات الأمريكية الرسمية بجانب وسائل الإعلام ورجال المال لإقصائه، ويؤكد إعلان ترامب الحرب على التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان وداعش، وعدم ثقته فى عدد من المؤسسات الرسمية مما أظهر مصطلح "الدولة العميقة" التى خططت لإحراج ترامب يوم تنصيبه.

أكرم القصاص

أكرم القصاص يكتب: «أمريكا العظيمة.. صنعت فى الصين»

يشير الكاتب، إلى أن أهم شعارات الرئيس دونالد ترامب، ومؤيديه أثناء الحملة الانتخابية، وفى خطاب التنصيب 20 يناير، دعوة شراء الأمريكى وتوظيف الأمريكى، ويقول المفارقة أن الصور والفيديوهات، كشفت عن أن مؤيدى ترامب كانوا يرتدون قبعات بيسبول حمراء عليها شعار «لنجعل أمريكا عظيمة» مصنوعة فى الصين، ويؤكد أن الصور تعبر عن صعوبة تطبيق شعارات حملة ترامب، الذى يدعو إلى إعادة الصناعات الأمريكية، ويهدد بفرض إجراءات لحماية الصناعة الأمريكية تجاه الصين وألمانيا، بل ويطلب إعادة الأموال الأمريكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة