رئيس اللجنة الدولية لعلاج التدخين: السجائر الإلكترونية قنبلة موقوتة تدخل مصر فى صور قطع غيار أجهزة.. والأب يورث لطفله جين الإدمان والإصابة بالسرطان.. وغالبية المدخنين الشرهين الفئات الأقل تعليما

الأحد، 22 يناير 2017 06:00 م
رئيس اللجنة الدولية لعلاج التدخين: السجائر الإلكترونية قنبلة موقوتة تدخل مصر فى صور قطع غيار أجهزة.. والأب يورث لطفله جين الإدمان والإصابة بالسرطان.. وغالبية المدخنين الشرهين الفئات الأقل تعليما السجائر الإلكترونية قنبلة موقوتة تدخل مصر فى صور قطع غيار أجهزة
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الموقع البريطانى "The Sun" عن حادثة مروعة لرجل أمريكى انفجرت فى فمه سيجارة إليكترونية أثناء استخدامها وتسببت فى فقدان 7 من أسنانه، ولم تتوقف أضرارها على هذا فقط لكن عانى الرجل الأمريكى الذى يدعى "أندرو هول" من حروق مروعة فى وجهه من الدرجة الثانية والعديد من الإصابات المروعة.
 
 
ولم تكن هذه الحادثة الوحيدة للسجائر الالكترونية، وحول عادة التدخين أجرينا مع الدكتور "وائل صفوت" رئيس اللجنة الدولية للجمعية الأمريكية لعلاج التدخين، حوار حول عادة التدخين وتحويل هذه العادة السلبية إلى جانب أكثر خطورة وهو تدخين السجائر الالكترونية التى أصبحت تنفجر فى وجه شاربيها.
 

لماذا تنفجر السجائر الالكترونية؟

السيجارة الالكترونية هى عبارة عن بطارية تسخن وبسبب وجود الزيت والجلسرين يسهل تحولها لأشبه بالقنبلة وتنفجر، ورغم أن كل أنواع التدخين هى قنبلة موقوتة إلا أن السجائر الالكترونية أكثر خطرا فهى تحتوى على مواد كيميائية كثيرة يروج لها أنها أقل خطرا إلا أن المواد التى تم اكتشفها بالأبحاث تعمل على تدمير الجهاز التنفسى بشكل مباشر فضلا عن الإصابات الناتجة عن الانفجار الذى يحدث من السيجارة، وهذا الانفجار ليس عيب تصنيع ولكن هو نتيجة طبيعية للمكونات التى تتوفر فى هذه السيجارة.
 

كيف يتم تداول السجائر الالكترونية فى مصر رغم منع دخولها؟

هناك قرار دولى بعدم دخول السجائر الاليكترونية لمصر، ولكنهم يتحايلون على القانون بأوراق تسمح بدخولها كأجهزة وقطع غيار تكنولوجية.
 

يظن البعض أن السجائر الاليكترونية هى أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين؟

هذا اعتقاد خاطئ تماما وهى ليست وسيلة للإقلاع، بل هى نوع آخر من الإدمان، فعادة التدخين السلبية لا يوجد وسيلة للإقلاع عنها غير الإرادة فى الابتعاد عنها وإتباع الخطوات الصحية للإقلاع مثل نظام غذائى معين أو متابعة الطبيب للحصول على أدوية تساعد فى الإقلاع عنها.
 

ما هو سبب تحول الكثير من شركات التبغ لتصنيع السجائر الالكترونية؟

السجائر الالكترونية قامت بها شركات التبغ للتحايل على قوانين كثيرة تقيد حركتها فى الدول الأوروبية، وهى كبديل للسجائر عن طريق سائل النيكوتين ومكونات كثيرة مجهولة لم تستطيع الأبحاث التعرف عليها جميعا ولكن البحث الأول كشف عن 4 مواد كيميائية خطيرة على الجهاز التنفسى.
 

لماذا تنتشر عادة التدخين السلبية فى مجتمعنا بصورة أكبر من الدول الأخرى؟

شركات صناعة التبغ تعتبر من أكبر القوة الاقتصادية فى العالم، وبسبب وجود عقوبات وقوانين صارمة عليهم فى الدول الأوروبية، هم يرغبون دائما فى تعويض هذه الخسائر فى أماكن أخرى فوقع اختيارهم على دول العالم الثالث نظرا لعدم وجود قوانين كافية تقلل من ممارستهم لنشاطهم فى البيع بسبب عدم وعيهم الكافى بمشاكل التدخين.
 
وبدأ استهدافهم بالشباب عن طريق الترويج للسجائر باستخدام صورة ذهنية قوية تؤثر فى هذه الفئة العمرية مثل "شيك، موضه، أو التعاقد مع نجوم المجتمع المفضلين وتصويره وهو يدخل فيقوم الشباب بتقليده، بالإضافة إلى ذلك مادة "النيكوتين" يدخل على مراكز المخ فيصيبهم بالإدمان لهذه المادة، ويحدث الإدمان نتيجة إفراز الجسم لمادة الدوبامين التى تسبب النشوة والسعادة فيكون من الصعب على الكثير التخلى عن هذا الشعور الذى يفقده بدونها.
 

هل تدخين الأب أحد أسباب خوض الطفل لعادة التدخين فى عمر مبكر؟

بكل تأكيد ، فهم اعتادوا على رؤية السيجارة فى أيديهم وبعض الآباء يطلبون من أطفالهم الذهاب لشراء السجائر لهم من المحلات، بالإضافة إلى أن هناك بحثا حديثا أفاد أن الأب والأم المدخنين يورثون جين التدخين والإدمان وجين آخر يزيد من احتمالية إصابتهم بسرطان الرئة وعند الإقلاع عن التدخين قبل الانجاب يعدل هذا الجين تلقائيا.
 

على ماذا تعتمد شركات السجائر فى الترويج لمنتجاتها؟

فى سنة 1982 تم التوقف عن إذاعة إعلانات السجائر الصريحة على شاشات التليفزيون فى مصر، ولكن تحايلت هذه الشركات على القوانين البسيطة التى لا تطبق جميعها فى مصر واتجهت إلى الإعلانات غير المباشرة عن طريق المساهمة فى إنتاج فيلم أو مسلسل على أن يقوم البطل المشهور فى هذا العمل أو كل الأبطال بالتدخين نوع معين من السجائر، ومن الممكن أن يكون هناك مشهد واحد داخل العلم يتحدث عن السجائر وفقا لسياق العمل الدرامى، بالإضافة إلى ذلك التعود على منظر التدخين وعلب السجائر عن طريق عمل مكان محدد أو رف داخل السوبر ماركت يعرض عليه علب السجائر بشكل وألوان جذابة وغالبا تكون بجانب الشيكولاته، مع تصميم أشكال إعلانية توضع فى المحلات الصغيرة "كشك الشارع" بحيث تكون جاذبة لكل المارة عليها.
 

آخر إحصائيات حول عدد المدخنين فى مصر؟

رصدت آخر الإحصائيات أن ما يقرب من 20% من البالغين مدخنين 40% منهم رجال و2% سيدات، وغالبية المدخنين الشرهين هم الشباب والسيدات والفئات الأقل تعليما.
 

السجائر المعروفة باسم "لايت" هل هى أقل شدة من السجائر العادية؟

كل الأنواع واحدة وخطرها واحد من أول سيجارة، وتختلف عن غيرها فقط فى اسم العلبة من الخارج، ومن المعروف أن مصر يأتى إليها أسوأ أنواع التبغ ويسمى "البيرلى توباكو" وهو الدرجة الثالثة من التبغ وهو أرخصهم، وهناك اعتقاد خاطئ أن قلة خطر الشيشة عن السجائر، ولكن حجر الشيشة الواحد يساوى 100 سيجارة غير المواد المضافة إليه من مكسبات طعم وجلسرين وفحم وورق فويل حرق كل هذه المواد يزيد من خطرها فضلا عن أن الشيشة هى العامل الرئيسى الأول فى الإصابة بمرض السل.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة