رشا الجندى

دموع الرجال..

الجمعة، 20 يناير 2017 02:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إن أصدق الدموع دموع الرجال لأنها نادرة، فندرتها سر صدقها وقوتها فى ضعفها..

من السهل أن تبكى الأنثى وهذا شىء ليس بجديد إذ لم يكن معتادا. ولكن عندما نجد رجلا يبكى فنختلف جمعياً فى نظرتنا لهذا الرجل. فأحدنا يرى دموعه على أنها تقلل من رجولته، والآخر يراها أنها ضعف، ولذا فصاحبها رجل ضعيف لا يصلح لأن يتحمل مسئولية، وقد يراها البعض على أنها ( دلع ) وأن صاحبها من المؤكد أنه لم يحظ بالتربية على يد رجل. ولكن نادراً ما نتعمق فى صدق هذه الدموع وقوتها.

 

إن من أكبر الأخطاء التى تحدث فى مجتمعاتنا العربية أننا نقوم بتربية الأطفال منذ الصغر على أن الدموع للأولاد ضعف، قائلين (عيب أنت ولد أنت راجل مينفعش تعيط)، ولو علم هؤلاء المربيون مدى فائدة هذه الدموع للصحة النفسية لهذا الولد لندموا على كل لحظة قالوا فيها هذه الجملة.. فالدموع تقوم بإخراج السموم من جسد الإنسان وكتمانها يؤدى إلى احتباس هذه السموم بالجسد وبالتالى حدوث مضاعفات تؤثر على صحة الجسد بالسلب. إذن فهذا جسم الإنسان الذى خلقه الله والذى لم يفرق فى هذا الأمر بين الذكر والأنثى.

 

وبالرغم من كل ما سبق فعلينا أن نتأكد جميعاً بأن فى مجتمعاتنا العربية بالتحديد إن وجدنا رجلا يبكى فهو بالفعل فى قمة شعوره بالعجز ولذا فهو يستحق الاهتمام به فى هذه اللحظة وليس السخرية أو الاتهام أو الإهمال، لأن من المؤكد أنه يعلم أن ببكائه لن ينال من المجتمع سوى ما لا يرضيه، ولذا فالأمر الذى جعله يبكى هو أقوى من سيطرة عقله على التحكم بمشاعره. وفى هذا الزمان إن وجدنا مجالا للأحاسيس فنحن وجدنا مجالا للقوة والصدق.

 

عزيزى القارئ أعرف أنك من الممكن ألا تستكمل قراءة هذا المقال، ولكن إن استكملته فيعنينى أن أقول لك أننى لا أدعوك للبكاء أو التعبير عن أحاسيسك فى كل الأوقات. ولكننى أدعوك ألا تعاند فطرتك التى خلقك الله عليها ولا تتباهى بأنك لا تبكى ولا يخونك تعبيرك بأن البكاء ضعف.. وتأكد بأن الكتمان من أخطر العوامل المضرة لصحتنا النفسية.. وإن أردت أن تبحث عن الرجولة والقوة فاعلم أن الرجولة أرقى بكثير من أن تقلل منها الدموع.

 

الرجولة فى احتواء المرأة، احترام الآخر الوفاء بالوعد، صلة الأرحام، احترام الكبير...... الخ من المعانى التى تحتاج لجرائد وليس مقال للإلمام بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

حول دموع. الرجال. للكاتبة رشا. الجندي

الدموع. عموما. تزيل. كل. ما علق. بالقلب. والروح. معا. لها. بالطبع. عمل. نوع. من. التنفيس للانسان مثل. الحلة. البخارية. اما. اهم. شئ. في. اعتقادي. هو. هزيمة النفس. امام. ذاتها. كذلك. بكاء. الكبير وهو امام. اولاده. .. ربنا. يجعل. ايامنا. بلا. بكاء. او. دموع. الا عند. الضرورة. .. وأشكرك .

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

حول دموع الرجال. للكاتبة. رشا. الجندي. مرة اخري

ان. أصعب. موقف. تعرضت. له. عندما. انتقل. والدي. فجأة. ونحن. نتكلم. سويا. بسلام .. وذهبت روحه. لمن. أعطاها. له. مرة اخري. .. كنت اود. ان. ابك. او. ان. أصرخ. لم. استطع. .. جفت. دموعي. ولم. يخرج. صوتي. علي. الملأ. .. ولكني. شعرت. ببركان. بداخلي. علي. وشك. الاشتعال. وصدمة رهيبة. لم. احس. بها. الا بعد. مراسيم. الدفن. عندما. انفجرت. ينابيع. من. الدموع. لم. أتلفها. من قبل. .. واعتقد. من. انه. لولا. ذلك. لكنت. في. خبر. كان. وقتها. .. حكمتك. يارب. فوق كل. حكمة .... ان. الدموع. صمام. أمان. ضد. تقلبات. الزمان. .. والاهم. من كل ذلك. ان. يدخل الاطمئنان. الي نفوسنا وللكاتبة. جزيل. الشكر. والامتنان. .

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

الأخ العزيز ..نشأت ..أولا رحم الله عمي رشدي ...ثانيا ..نفس ماحدث مع والدك حدث مع والدتي التي كنت احبها بجنون وكنت لاأتخيل انني ممكن ان اعيش بدونها ...توفت رحمها الله بين يدى ولم ازرف دمعه واحده ........ولكن بعد انتهاء مراسم الدفن ابلغني من كانو حولي انني كنت اصرخ صراخا مدويا وبكاءا مريرا انفطر له قلب كل من كان متواجد .....الاخ العزيز..نشأت ......رحم الله كل من فارقونا من اهل واقارب وجيران واصدقاء ..وانا لله وانا اليه راجعون ...

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

...الاحبه ...الاخوه ...الاصدقاء ...عائلة اليوم السابع ....أسعد الله مساءكم وتصبحون على خير .

عدد الردود 0

بواسطة:

الفارس العربى

الرقة والحنية..

ايه الرقة والحنية دى كلها يا دكتورة .فعلا مقالات بطعم جميل بكل ما تحتويه من عاطفة وعذوبة .وانوثة .الرجل يبكى بقلبه احيانا كثيرة فى الاحزان .وفى الانكسارات لا يوجد انسان كبير على البكاء ..كلنا ضعفاء .كلنا بشر .نبكى على أى شئ يجرحنا نبكى حين الفراق حين فراق اعز الاحباب واعز الاصحاب نبكى .حين اللقاء نبكى ..ونبكى .حين الفرح .هى .النفس الانسانية الضعيفة جدا .يكابر الانسان .ويتكبر وهو فى النهاية كائن ضعيف .لا يقوى على شئ .وبالطبع صلة الارحام واحترام الكبير والعطف على الصغير .والاخلاق الكريمة مع الاخرين.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة