بالصور.. انقسام الأمريكيين قبل ساعات من تنصيب "ترامب".. الرئيس الجديد يتعهد بتوحيد البلاد ويعد أنصاره:"لن تكونوا منسيين".. الآلاف يتظاهرون ضده ومشادات بين مؤيديه ومعارضيه.. والشرطة تفرقهم بقنابل الغاز

الجمعة، 20 يناير 2017 11:36 ص
بالصور.. انقسام الأمريكيين قبل ساعات من تنصيب "ترامب".. الرئيس الجديد يتعهد بتوحيد البلاد ويعد أنصاره:"لن تكونوا منسيين".. الآلاف يتظاهرون ضده ومشادات بين مؤيديه ومعارضيه.. والشرطة تفرقهم بقنابل الغاز تظاهرات بنيويوك ضد تنصيب ترامب
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل ساعات من تنصيب "دونالد ترامب" رئيسًا للولايات المتحدة، انقسم المشهد الأمريكى بين داعمين للرئيس الجديد الشعبوى ومعارضين يتظاهرون داخل وخارج أمريكا ضد الساكن الجديد للبيت الأبيض.

وفى كلمته – أمس الخميس – خلال الحفل الافتتاحى عند التمثال التذكارى لإبراهام لينكولن فى واشنطن، الذى حضره الآلاف من أنصاره، وعد ترامب بـ"توحيد بلاده" المنقسمة ووعد مؤيديه بأنهم لن يكونوا منسيين فى عهده.

 

ترامب يلقى كلمة خلال حفل عشية تنصيبه - الصن

 

ترامب يلقى كلمة خلال حفل عشية تنصيبه
 
ولكن المشهد اختلف تمامًا خارج نادى الصحافة الوطنى الأمريكى، حيث أقام مؤيدو ترامب احتفالًا قبل تنصيبه، بينما تظاهر المئات ليلًا ضد الرئيس الأمريكى المنتخب، ما دعا الشرطة للفصل بينهم وبين الحاضرين للحفل، ولكن ذلك لم يمنع وقوع مشادات بين الطرفين.

 

مشادات بين مؤيدى ومعارضى ترامب عشية حفل التنصيب - الجارديان

 
مشادات بين مؤيدى ومعارضى ترامب عشية حفل التنصيب - الجارديان

وهتف أحد المتظاهرين الملثمين من خلال حاجز الشرطة خارج القاعة ملوحًا باتجاه سيدة فى ثوب مطرز تحاول الحفاظ على تذكرة دخولها للحفل، قائلًا لها، "حثالة النازية"، بينما رفعت متظاهرة لافتة كتبت عليها "إنه عنصرى وكاره للنساء"، فى إشارة إلى ترامب، ورد عليها أحد المحتفلين، "حياة البؤساء شىء مهم"، فى إشارة إلى الوصف الذى أطلقته المرشحة الديمقراطية الخاسرة هيلارى كلينتون على مؤيدى ترامب بأنهم "مجموعة من البؤساء".

وخرج الآلاف من المتظاهرين فى ولايات أمريكا المختلفة، كما احتج الكثيرون خارج فندق وبرج ترامب بنيويورك. وحمل المتظاهرون لافتات تطالب بـ"وقف نظام ترامب الفاشى"، بينما أبدى آخرون استمرار تأييدهم للمرشحة الخاسرة هيلارى كلينتون كرئيسة لأمريكا. كما تم تنظيم تظاهرات حاشدة قرب السفارة الأمريكية فى الفلبين ضد تنصيب ترامب. 

 

متظاهرون يرفعون لافتات مناهضة لترامب تصفه بالفاشية

 
متظاهرون يرفعون لافتات مناهضة لترامب تصفه بالفاشية

تظاهرات ضد ترامب تطالب بوقف تنصيبه

تظاهرات ضد ترامب
 

وأفادت التقارير الصحفية بأن المشهد بات عنيفًا فى واشنطن مع وقوع اشتباكات بين المناهضين لتنصيب ترامب وقوات الشرطة الأمريكية التى تطوق المتظاهرين، التى قامت بدورها برش رذاذ الفلفل وقنابل مسيلة للدموع عليهم، بحسب صحيفة الصن البريطانية.

 

الشرطة ترش رذاذ الفلفل على المناهضين لترامب

 

 

الشرطة ترش رذاذ الفلفل على المناهضين لترامب

 

متظاهرة خلال اشتباكات مع الشرطة عشية تنصيب ترامب

متظاهرة خلال اشتباكات مع الشرطة عشية تنصيب ترامب
 
وانتشرت قوات أمن سرية وضباط تنفيذ القانون فى الشوارع خارج البيت الأبيض، حيث تجمع الكثير من الأمريكيين الغاضبين من ترامب وسط واشنطن.

وفى مسيرة "نقف متحدين" بنيويوك، شارك بها فنانون أمريكيون، منهم روبرت دينيرو، ومارك رافيلو، وأليك بالدوين، منتقدين للرئيس الأمريكى الـ45 الذى سيبدأ فترة رئاسته المستمرة أربع سنوات اليوم الجمعة. 

 

أوباما متأثرًا بعد خطاب وداعه

 
أوباما متأثرًا بعد خطاب وداعه

وكان عدد من مشاهير هوليوود، قبل أيام، سجلوا كلمة وداع للرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما تتضمن شعاره المعروف "نعم نستطيع".   

وقال عمدة نيويورك "بيل دى بلاسيو" خلال المسيرة المناهضة لترامب، "دونالد ترامب قد يتحكم فى واشنطن، ولكننا نتحكم فى مصيرنا كأمريكيين".

ومن جهة أخرى، تفيد دراسة لمركز بيو للأبحاث نشرت الخميس أن 86 % من الأمريكيين يرون أن البلاد تشهد انقسامًا أكبر من الماضى. وكانت هذه النسبة تبلغ  46 % عند تولى أوباما الرئاسة، بحسب الوكالة الفرنسية.

وكان "ترامب" قد انتقد استطلاعات رأى أجريت الأسبوع الماضى عن نسبة تأييد الأمريكيين له، والتى أشارت تقديرات الـCNN أنها وصلت لـ40% فقط، موضحة أنها أقل نسبة حصل عليها رئيس أمريكى منتخب خلال الأربع عقود الماضية.

ووصل الرئيس الأمريكى المنتخب، دونالد ترامب، أمس الخميس، إلى العاصمة واشنطن، على متن طائرة حكومية رسمية، هبطت فى قاعدة أندروز الجوية، ليلة يوم تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.

وكان ترامب برفقة زوجته "ميلانيا"، وقد وضع إكليلًا من الزهور على مقبرة أرلينجون الوطنية، قبل أن يعبر نهر بوتوماك، ليدلى بتصريحات عند نصب لينكولن.

 

ترامب وزوجته ميلانيا

 
ترامب وزوجته ميلانيا

ومن المقرر تنصيب رجل الأعمال الثرى وقطب العقارات، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح الرئيس رقم 45 لأمريكا، وذلك بمبنى الكابيتول، فى العاصمة واشنطن، وسط حضور لثلاثة من رؤساء أمريكا السابقين هم: جيمي كارتر وجورج بوش وبيل كلينتون، بالإضافة إلى منافسته التى هزمت فى الانتخابات هيلارى كلينتون، إلى جانب أعضاء الحكومة وسياسيين ومشاهيروتفيد تقديرات بأن نحو 800 ألف شخص من أنصاره المتحمسين ومعارضيه، سيتجمعون فى الحدائق المقابلة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Adaleen

لماذا لايتركون علي النواحي الإيجابية

لماذا الصحف العربية لا تركز علي النواحي الإيجابية الكثيرة من ناحية من معه وليس من ضده من سمع حفل تنصيب ترامب والتشجيع المنقطع المطير لا ينظر لهولاء التافهين الذين يهتفون ضده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة