فى المناظرة الثالثة والأخيرة..

إجماع مرشحى اليسار بفرنسا على انتقاد اقتراح "هامون" بفرض حد أدنى للأجور

الجمعة، 20 يناير 2017 11:53 ص
إجماع مرشحى اليسار بفرنسا على انتقاد اقتراح "هامون" بفرض حد أدنى للأجور مرشحى اليسار فى فرنسا
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اغتنم مرشحو اليسار للانتخابات التمهيدية بفرنسا فرصة المناظرة التليفزيونية الثالثة والأخيرة التى جرت أمس، الخميس، وقبل موعد الدورة الأولى للانتخابات المقررة الأحد المقبل لانتقاد اقتراح بنوا هامون، القاضى بفرض راتب عام أدنى لجميع الفرنسيين، بهدف تحسين ظروفهم المعيشية ورفع قدراتهم الشرائية.

 

واتفق غالبية المرشحين فيما عدا جان لوك بنحمياس من حزب "الخضر"، على أن اقتراح هامون سيكلف كثيرا خزينة الدولة (حوالى 45 مليار يورو سنويا) دون أن يحسن وضع الفرنسيين فى اعتقادهم.

 

وقال مانويل فالس فى هذا السياق، "لا أريد أن يقدم اليسار وعوداً بلا نهاية للفرنسيين ويرفع نسبة الضرائب بلا نهاية أيضا"، مكررا أنه "يدافع عن مجتمع يؤمن بالعمل وبالعمل فقط".

 

من جهته، دافع فانسان بيون على سياسة مالية "صارمة" و"محكمة" تكون قادرة على خفض نسبة الضرائب وليس رفعها، منتقدا بشدة اقتراح بنوا هامون الذى لن "يأتى بأى شيء إيجابى بالنسبة للفرنسيين" حسب رأيه.

 

كما عبر أرنو مونتبور أيضا عن تخوفه من أن يكون الراتب العام الأدنى الذى اقترحه بنوا هامون سبباً فى فرض ضرائب أكثر على الطبقات البسيطة والشعبية التى تدفع الكثير اليوم، مشيراً إلى أن "هذا الاقتراح سيكلف حوالى 300 مليار يورو (وهى ميزانية الدولة الفرنسية تقريبا) للدولة خلال عشر سنوات.

 

لكن بنوا هامون لم يتزعزع بل دافع عن فكرته بقوة، مؤكداً أن "هذا الراتب سيسمح لبعض العمال الفقراء، كالمزارعين مثلا أو الشباب ما بين 16 و25 سنة أن يعيشوا بكرامة وأن يزاولوا دراستهم دون انتظار المساعدات العائلية"، وأضاف هامون، "إن كل الخطوات التى يشرع فى اتخاذها مدروسة بشكل جيد، و أن تلك التدبير الذى ينتقده منافسيه يعمل على رفعة شأن الفقراء من الفرنسيين، وهو ما يأملونه هم أنفسهم فى المقام الأول.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة