وجار التفاوض مع ألمانيا وإنجلترا وأمريكا والصين..

وزير التعليم العالى: 16 فرعا دوليا لجامعات كندية وسويدية بالعاصمة الإدارية

الخميس، 19 يناير 2017 12:41 م
وزير التعليم العالى: 16 فرعا دوليا لجامعات كندية وسويدية بالعاصمة الإدارية الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة اتفقت مع مجموعة من الجامعات الدولية لإنشاء فروع لها بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أن الوزارة تستهدف بدء الدراسة فى هذه الجامعات بعد عامين من الآن، قائلا: "اتفقنا مع عدد من الجامعات من 6 إلى 8 جامعات كندية والكل يعلم مستوى التعليم فى كندا، وعدد آخر من 6 إلى 8 جامعات سويدية والسويد تصنف على درجة عالية من التقدم فى التعليم".
 
وقال الشيحى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تعمل الآن على الجامعات بدول أمريكا وألمانيا وإنجلترا والصين، مؤكدًا أن الأمر ما زال فى مرحلة التفاوض، ولكن الألمان أرسلوا لمصر ليعرفوا الضوابط والشروط والتخصصات المطلوبة بعد أن تواصلت وزارة التعليم العالى المصرية معهم.
 
وتابع قائلاً: "أرسلنا لهم الرد وجار التواصل وسينزلون فى تخصصات تكنولوجية وبدأ التفاوض أيضا مع الإنجليز ويتحدثون عن بعض التخصصات الدوائية وطب الأسنان، ولم نصل إلى الاتفاق النهائى وهناك أيضا عدد من الجامعات الأمريكية نتفاوض معها".
 
وأوضح وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن مصر تعمل على أن تعمل هذه الجامعات فى صورة تجمع علمى وليس فقط فروع لجامعات عالمية، قائلأ: "هذه الجامعات اتفقت سوا ونازلة مصر سوا"، مؤكدًا أن العاصمة الإدارية بها مساحة مخصصة للتعليم العالى والبحث العلمى.
 
وتابع: "حريصون على استغلال هذه المساحة بصورة تحقق شئ مختلف، خاصة أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي جاءت لرفع كفاءة وجودة منظومة التعليم العالى فى مصر، وذلك يستتبع أن نحضر جامعات على مستوى عالمى لتنشئ فروع دولية لها فى مصر".
 
واستطرد: "أننا نتحدث عن جامعة يدرس فيها الطالب المصرى بالخارج وبدلا من أن يسافر الطالب ويتكلف هذه المصروفات الباهظة وينفق العملة الصعبة بالخارج ويتغرب عن أسرته، سيتعلم فى فرع من فروع هذه الجامعة هنا فى مصر مع الحصول على نفس الشهادة التى كان سيحصل عليها عندما يدرس بالخارج، وجزء كبير من المنظومة الجديدة سيديرها أساتذة أجانب، فمثلا فى فرع إحدى الجامعات الكندية يديره 50 % من الأساتذة المنتدبون من هذه الجامعة الكندية نفسها، ولا نهدف لشهادة مختلفة فقط وإنما تعليم مختلف بنفس اللوائح الدراسية بنفس الضوابط بنفس الأساتذة الأجانب ولكن على أرض مصرية".
 
وأكد الدكتور أشرف الشيحى، أن هذه تعد خطوة كبيرة ومثل هذه الجامعات لا تنتقل بسهولة خاصة إذا كانت هذه الجامعات منتمية لدول بها تعليم راقى ولها اسم عالمى، مؤكدا أن الدول عادة تدفع أموال باهظة لاجتذاب هذه الجامعات، ولكن هنا فى مصر سوق جاذب وكبير.
 
وجدد التأكيد على أن هناك مجموعة كبيرة من الجامعات الأجنبية ستنزل لإقامة فروع لها فى مصر لرفع جودة التعليم، وتتيح للجامعات المصرية الحكومية والخاصة فرصة التنافس على مستوى أعلى وهذا يرفع جودة كل المؤسسات القائمة.
 
وأشار وزير التعليم العالى إلى أن مصر لا تطلب من تلك الجامعات نسخة مكررة من مكوناتها هناك فى الدول التابعة لها ولكن ستحصل منهم على تخصصات معينة تناسب السوق فى مصر، مؤكدا أن هذه الفروع الخاصة بالجامعات الدولية معا تكون حزمة من البرامج التى تحتاجها مصر لترتقى فى المجالات المختلفة. 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

لا أمل فى تحسن التعليم

الدولة مصممة تحمل القطاع الخاص مسؤلية التعليم و كل همها جمع زبائن للأراضى الجديدة يجب ان نعرف ان تطوير التعليم لا يتأتى الا بأمساك الدولة لزمام الأمور من الحضانة الى الجامعة و ان نعرف ان التربية و التعليم مسؤلية مباشرة للدولة و لا تترك للقطاع الخاص و هذا اذا ارادت الدولة ان تسير فى الطريق الصحيح

عدد الردود 0

بواسطة:

السعيد

رقم1

هي الدولة في بريطانيا أو فرنسا أو أمريكا أو السويد أو اي دولة متقدمة، هي إللي بتيني المدارس والمعاهد والجامعات؟ إعرف ويعدين قول فيه أمل ولا مفيش، البلد مش ناقصه تشاؤم وحياتك، خصوصاً غذا كان تشاؤم بدون مبرر، غير نشر الإحباط واليأس.

عدد الردود 0

بواسطة:

د مصطفى

البحث العلمى والتعليم الهلامى

سيادة الوزير .... اين الجامعات المصرية ... اين نهضة التعليم ..اين البحث العلمى الحقيقي..لماذا الاصرار على فتح افرع لجامعات اجنبيه أشبه بسوبرماركت .. اين الهوية المصرية للتعليم ..اين التعليم الجاد ومتى سيتم ...كفى تدمير للتعليم تحت اسم تطوير. ..مايحدث يفقد الشباب الهوية المصرية والانتماء للبلد والدين .. اطالب بإقالة وزير ى التعليم..حفظ الله مصر وشعبها.

عدد الردود 0

بواسطة:

مبروك

هذا للأغنياء فماذا للفقراء خاصة أن الفقراء أكثر من 98% من هذا البلد بفضل الإدارة الحكيمة

نريد أن يكون كل التعليم فى مصرنا الحبيبة على مستوى عالى لبناء بلدنا، و إلا سيسطر الأغبياء على هذا النوع الراقى من التعليم و يتملكون المناصب العليا و يذلون الفقراء و ينظروا إليهم أنهم عالة على البلد تماما كما يحدث اللأن. و هذه هى مشكلتنا من أيام محمد على. نريد بناء مثل الجامعات و المدارس أيضا فى 6 أكتوبر و فى كل مدن مصر.

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

ممتاز والله

والله ممتاز ورائع لكن نرجوا عدم رفع اسعار تلك الجامعات لدرجة خيالية بحيث نستطيع حتى ان يتعلم اولادنا تعليم نعترف به انه تعليم وعلم...بصحيح انا مستعد ابيع اصول عندى كى يدخل ابنى جامعة محترمة علميا فعلا يعترف بها العالم ..انا مستعد ابيع بصراحة ما امتلك لاجل ذلك فالتعليم الجاد وليس المصرى ثروة ..منهجنا غلط والدكتوراة عندنا لاتساوى فلوس بصراحة ياجماعة .لذلك نرجوا ان تكون تلك الجامعات بصورة يتقبلها الانسان المصرى لتكون لدينا رفاهية التعليم الحقيقى وليس الحالى ...انا اضمن واعرف ان ملايين ولن اقول الاف من المصريين لديهم اموال طائلة يعنى قل 3 مليون مصرى مرفه جدا جدا ..لكن ان كنا نبنى عليهم فقط فهذا خطأ لاننا نريد عقول مصرية لتلك الجامعات فعلا والعقل لايملكه المال للاسف ...للاسف .لكن اقول ياريت نكون عاقلين متعقلين فى رسوم تلك الجامعات الخاصة ..لانى سمعت كلام مضحك وهو نصف مليون سنويا واخر قال لى 250 الف سنويا ..هذا تهريج لوحدث . بالفعل ولكن من 70 الى مائة الف سنويا ستكون مقبولة ..ولاتنسوا انا قلت سابيع اصول لاجل التعليم ..يعنى ليس لدينا رفاهية رصيد فى البنك لان الحكومة دمرت كل شئ ..

عدد الردود 0

بواسطة:

ااا

انشاء مدينة تعليمية بالعاصمة للجامعات والمدارس

انشاء مدينة تعليمية بالعاصمة للجامعات والمدارس

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

افتكر الاعلان عن الجامعات مع التعديل الوزارى وسيلة للكلبشة فى الكرسى

افتكر الاعلان عن الجامعات مع التعديل الوزارى وسيلة للكلبشة فى الكرسى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة