مرشحو الهيئات الإعلامية على مكتب الرئيس.. الصحفيين ترسل 10 أسماء للأعلى للإعلام والوطنية للصحافة.. والأعلى للجامعات يقدم 6 من أساتذة الإعلام.. ونقابة الإعلاميين قيد الانتظار لتأخر تشكيل مجلسها المؤقت

الخميس، 19 يناير 2017 12:00 ص
مرشحو الهيئات الإعلامية على مكتب الرئيس.. الصحفيين ترسل 10 أسماء للأعلى للإعلام والوطنية للصحافة.. والأعلى للجامعات يقدم 6 من أساتذة الإعلام.. ونقابة الإعلاميين قيد الانتظار لتأخر تشكيل مجلسها المؤقت يحيى قلاش نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت بعض الجهات المعنية باختيار المرشحين لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، فى إرسال ترشيحاتها لمؤسسة الرئاسة، على أن تختار الرئاسة العدد المحدد وفقا لقانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام الجديد لعضوية الهيئات.

 

ومن جانبه أكد خالد ميرى، وكيل نقابة الصحفيين، أن نقابة الصحفيين أرسلت أسماء المرشحين العشرة إلى رئاسة الجمهورية مرفق معها السيرة الذاتية لكل مرشح، على أن تختار مؤسسة الرئاسة 5 أعضاء، اثنان منهم لعضوية المجلس الأعلى للإعلام و3 لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة.

 

وأضاف ميرى لـ"اليوم السابع" أن مجلس النقابة قد اختار 4 من أعضاء النقابة لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وهم عبد الفتاح الجبالى، وجمال فهمى، وصالح الصالحى، ومجدى حلمى على أن يختار الرئيس 2 فقط، مشيرا إلى أنه تم ترشيح 4 صحفيين لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة، وهم ضياء رشوان وخليل رشاد ومحمد الهوارى وعبد الله حسن وأحمد البرديسى وأحمد مختار، على أن يختار الرئيس ثلاثة فقط.

 

كما أكدت مصادر داخل المجلس الأعلى للجامعات أن المجلس أرسل ترشيحاته الستة من أساتذة الصحافة والإعلام، لعضوية الهيئات الإعلامية إلى مؤسسة الرئاسة، على أن يتم اختيار ثلاثة من قبل مؤسسة الرئاسة.

 

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع" أنه من بين الأسماء التى تم إرسالها الدكتور سامى عبد العزيز والدكتورة سوزان القلينى، المرشحتين لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والدكتورة هبة شاهين والدكتور نائلة عمارة المرشحتين لعضوية الهيئة الوطنية للإعلام، والدكتور محمود علم الدين، والدكتور محمد سعد المرشحين لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة.

 

فيما تنتظر نقابة الإعلاميين قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة مؤقتة من أحد عشر إعلاميًّا، من ذوى الخبرة من العاملين فى المجال الإعلامى العام والخاص، تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، واختيار ممثلى النقابة فى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام، حتى يتم إرسالها لمؤسسة الرئاسة.

وقال الإعلامى جمال الشاعر إن مشكلة توفير مقر لنقابة الإعلاميين أحد أسباب تأخر تشكيل اللجنة التأسيسية لإدارة النقابة، والتى ستقوم باختيار المرشحين للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام.

 

وأوضح الشاعر لـ"اليوم السابع" أن القرار الصادر من الرئيس السيسي بشأن إصدار قانون نقابة الإعلاميين، تضمن أن يصدر رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة الحكومة، قرارًا بتشكيل لجنة مؤقتة من 11 إعلاميًّا، من ذوى الخبرة من العاملين فى المجال الإعلامى العام والخاص، تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، وتوفر الدولة لهذه اللجنة مقرا لمباشرة أعمالها، وتمدها بالعاملين اللازمين، وتعينها على أداء مهمتها فى الوقت المقرر.

 

ونوه الإعلامى جمال الشاعر إلى أن مجلس الوزراء ملزم بتوفير مقر لنقابة الإعلاميين، مشيرا إلى أن هناك مشكلة لوجستية سبب تأخير اللجنة التأسيسية واختيار المرشحين للهيئات الإعلامية وإرسالهم لمؤسسة الرئاسة، متابعا: "لو تأخر تشكيل اللجنة التأسيسية واختيار المرشحين للهيئات الإعلامية سيقوم مجلس النواب باختيار مرشحين عن نقابة الإعلاميين".

 

ولفت مجدى البدوى، رئيس النقابة العامة للصحافة والطباعة والإعلام، إلى أن النقابة لم تقم بإرسال ترشيحاتها حتى الآن للهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، إلى مؤسسة الرئاسة.

 

وطبقا للقانون، فإن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يشكل بقرار رئيس الجمهورية، من 13 عضوًا يختارون على الوجه الآتى: رئيس المجلس يختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز، واثنان من الصحفيين يختارهما مجلس نقابة الصحفيين من غير أعضائه، واثنان من الإعلاميين يختارهما مجلس نقابة الإعلاميين من غير أعضائه، واثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يختارهما رئيس الجمهورية، واثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة، يختارهما مجلس النواب من غير أعضائه، وممثل عن المجلس الأعلى للجامعات من أساتذة الصحافة والإعلام العاملين بالجامعات المصرية.

 

أما عن الهيئة الوطنية للصحافة، فتتشكل بقرار من رئيس الجمهورية، من 13 عضوا، هم: رئيس الهيئة ويختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، وممثل عن وزارة المالية يختاره وزير المالية، وأستاذ صحافة من بين اثنين مرشحين يختاره المجلس الأعلى للجامعات، وثلاثة ممثلين، اثنان للصحافة القومية من بين 6 مرشحين يختارهم مجلس نقابة الصحفيين من غير أعضائه، وممثل من العاملين بالمؤسسات القومية من بين مرشحين يختارهم مجلس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام من غير أعضائه، وثلاثة من ذوى الخبرة والشخصيات العامة، يختارهم رئيس الجمهورية، واثنين من ذوى الخبرة والشخصيات العامة يختارهما مكتب مجلس النواب من غير أعضاء المجلس.

 

كما تتشكل الهيئة الوطنية للإعلام بقرار من رئيس الجمهورية من 13 عضوا، وهم: رئيس الهيئة، يختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، وممثل عن وزارة المالية يختاره وزير المالية، وممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وأستاذ فى الإعلام من بين ثلاثة مرشحين يختارهم المجلس الأعلى للجامعات، وممثلين لنقابة الإعلاميين يختارهما مجلس النقابة من غير أعضائه، وممثل عن النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام من غير أعضائه، وثلاثة من ذوى الخبرة والشخصيات العامة يختارهم رئيس الجمهورية، واثنين من ذوى الخبرة والشخصيات العامة يختارهما مكتب مجلس النواب من غير أعضاء المجلس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة