بالفيديو والصور.. افتتاح معرض مقتنيات فاتن حمامة.. وزوجها: مرجع للباحثين

الخميس، 19 يناير 2017 05:41 م
بالفيديو والصور.. افتتاح معرض مقتنيات فاتن حمامة.. وزوجها: مرجع للباحثين بعض من مقتنيات فاتن حمامة
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مكتبة الإسكندرية عصر اليوم افتتاح معرض "فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية"، الذى يوثق تاريخ الفنانة الراحلة فاتن حمامة ومسيرتها الفنية، بالتعاون مع أسرتها.

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تتشرف بالمعرض وبقيام الفنانة فاتن حمامة، بتصوير فيديو خاص للمكتبة فى بداية إنشائها.

وقال الدكتور محمد عبد الوهاب، زوج الفنانة فاتن حمامة، إنه من أصعب ما يمكن أن يتكلم عن فاتن وأضاف: "سأحاول التغلب على حزنى لفقدانها"، وأشار إلى أنه عندما طرحت مكتبة الإسكندرية فكرة معرض للفنانة الكبيرة فإنى وافقت لما سيعطى لها قيمة فى هذا الصرح العظيم، وتقدم بالشكر لإدارة المكتبة فى التعاون لخروج هذا المعرض وتقديم القيمة الحقيقة لسيدة الشاشة العربية.

وتابع الدكتور محمد عبد الوهاب، أن المعرض يمثل مرجعا للباحثين والدارسين فى تاريخ سيدة الشاشة العربية، وأنه يمثل جزءا كبيرا من تاريخ الفن السابع، كما أنه يحتوى على أجزاء كبيرة من مقتنيات وتاريخ فاتن حمامة. وأضاف أن المعرض فوق ما توقعت ويليق بمكانة الفنانة الكبيرة  بصرح كبير مثل مكتبة الاسكندرية.
وحول الكتاب الذى تم طرحه بمناسبة المعرض بعنوان "فاتن حمامة" قال زوجها "إن فاتن قد شاهدت جزءا من الكتاب ووجدت أنه يضم حقائق حول سيرتها الذاتية وأوصت أن ينشر عقب وفاتها".

يأتى المعرض فى إطار مشروع توثيق تاريخ الفن المصرى الذى تتبناه إدارة المشروعات الخاصة وبمناسبة الذكرى الثانية لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة التى رحلت عن عالمنا فى 17 يناير 2015.

ويضم المعرض مجموعة كبيرة من وثائق الفنانة فاتن حمامة وصورها الشخصية فى مراحلها العمرية المختلفة، ومجموعة من مقتنياتها الشخصية التى كانت تستخدمها فى آخر أيامها ومنها نظاراتها وساعة اليد الخاصة بها وجواز السفر، وأيضا يضم البورتريه الشهير لها الذى رسمه الفنان عز الدين حمودة عام 1958 وعددا من الفساتين الخاصة بها والوشاح الذى ارتدته أثناء حصولها على الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية والملف الصحفى الذى أعد عنها طوال مسيرتها الفنية وحتى الأخبار التى تناولت وفاتها وطابع البريد الذى صدر بعد الوفاة تكريمًا له، ومجموعة من الصور العائلية مع ابنائها وزوجها الدكتور محمد عبد الوهاب فى مناسبات خاصة بالإضافة إلى شهادات التقدير والجوائز التى حصلت عليها من مختلف المهرجانات الفنية.

تضمنت الاحتفالية أيضًا قراءة فى كتاب "فاتن حمامة" الذى أعدته الكاتبة الصحفية زينب عبدالرزاق عن حياتها، ويعد بمثابة سيرة ذاتية عن الفنانة يسرد ذكرياتها كما سردتها هى فى عدد من المقابلات التى تمت قبل رحيلها وأوصت بنشرها بعد رحيلها؛ كما يتحدث زوجها الدكتور محمد عبدالوهاب عنها كإنسانة وزوجة وعن حياتهما معًا ما يقرب من 40 عاماً.

صور لفاتن حمامة
صور لفاتن حمامة

 

صور تجمع الفنانة فاتن حمامة
صور تجمع الفنانة فاتن حمامة

 

بعض من مقتنيات فاتن حمامة
بعض من مقتنيات فاتن حمامة

 

أحد فساتين الراحلة فاتن حمامة
أحد فساتين الراحلة فاتن حمامة

 

جواز سفر وبطاقة سيدة الشاشة العربية
جواز سفر وبطاقة سيدة الشاشة العربية

 

بعض مقتنيات فاتن حمامة
بعض مقتنيات فاتن حمامة

 

أحد فساتين الراحلة
أحد فساتين الراحلة

 

متحف فاتن حمامة بمكتبة الاسكندرية
متحف فاتن حمامة بمكتبة الاسكندرية

 

جوائز فاتن حمامة
جوائز فاتن حمامة

 

صورة لعدد من جوائز فاتن حمامة
صورة لعدد من جوائز فاتن حمامة

 

جانب من افتتاح معرض سيدة الشاشة العربية
جانب من افتتاح معرض سيدة الشاشة العربية








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة