استعجال تحريات مباحث السياحة والآثار فى سرقة 6 مشكوات بمسجد الرفاعى بالقلعة

الخميس، 19 يناير 2017 11:48 ص
استعجال تحريات مباحث السياحة والآثار فى سرقة 6 مشكوات بمسجد الرفاعى بالقلعة مسجد - ارشيفية
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعجلت نيابة المقطم والخليفة الجزئية، برئاسة المستشار جمال الجبالى، التحريات النهائية لشرطة الآثار والسياحة فى واقعة سرقة مشكاوات أثرية من غرف مسجد الرفاعى بميدان القلعة، وتقرير خبراء المعمل الجنائى الخاص برفع البصمات لكشف ملابسات واقعة السرقة.

 

فيما قرر مهاب الصياد مدير نيابة المقطم، فى وقت سابق، بحبس موظفين من هيئة الأوقاف الذين كانا معنيين بالحراسة وقت وقوع الجريمة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، واستدعاء موظف من هيئة الآثار كان مرافق لمصورى فيلم "الكنز" وقت اختفاء المشكوات، وأخلى قاضى المعارضات سبيلهما بضمان وظيفتهما.

 

وشكلت النيابة لجنة هندسية من وزارة الآثار، لجرد كافة المشكاوات الأثرية التى توجد فى كل غرف مسجد الرفاعى بميدان القلعة، وفحص أعدادها وتصنيف كل منها تدريجيًا حسب الأهمية من حيث النقوش والزخارف والخامات، وتحديد النوع ذو القيمة والآخر غير ذى القيمة، وندب الأدلة الجنائية لرفع كافة البصمات المتواجدة على المشكوات فى المسجد.

 

تبين من معاينة النيابة العامة والفحص عدم وجود أى كاميرات مراقبة داخل القاعة الموجود بها المشكاوات، وجود عدد غرف فى المسجد من بينها: "غرفة الملك فاروق، الملك شاه رام، الملك فؤاد، الملكة ناريمان"، وتبين أن كل ما له قيمة أثرية يحتفظ به فى غرفة الملك فؤاد.

 

كما تبين أن هذه الغرفة لا تفتح للزوار والسائحين سوى الأفواج الهامة والتى تطلب رؤيتها، كما تبين اختفاء 6 مشكاوات أثرية ذات قيمة عالية، وزرع أخرى غير ذى قيمة مقلة مكانها، كما تبين وجود آثار لوقع أقدام فوق مقبرة الملك فؤاد، وآثار لمكان تواجد سلم عليها، وتبين أن المسافة بين المشكوات والأرض تزيد عن 4 أمتر وهى ما يتطلب سلالم عالية جدًا ووقت طويل لفكها وتركيب الأخرى التى تم العثور عليها.

 

وكشفت التحقيقات الأولية أن الحجرتين اللتين وقعت فيهما السرقة بمثابة أضرحة ولا تقام فيهما شعائر الصلاة، وأن المشكاوات معلقة على ارتفاع عال، وتم تعليتها بعد تعرضها للسرقة منذ عدة سنوات.

 

واستمعت النيابة إلى أقوال أحمد مسعود، مفتش الآثار، الذى أكد أنه يوم الخميس قبل وقوع حادث السرقة بيوم مر على المسجد، لتفقد غرفة الملك فؤاد والأميرة فريال، وجد بداخلها 15 مشكاة من الفن الإسلامى مزخرفة ومن أقيم أنواع الزخرف والنقوشات.

 

وأكد أنه تفقدها بسب استخراج تصريح من وزارة الآثار لفتح غرفة الملك فؤاد، لتصوير فيلم الكنز بطولة الفنان محمد رمضان، والفنانة هند صبرى، وتم إرساله وفق مأمورية لتفقد المسجد، وأثبت أن كل شيء فى العهد سليم.

 

وأضاف أنه عقب ذلك تم التصوير من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية فجرًا، وعقب ذلك تلقى بلاغ من موظفين الأمن يؤكدون اختفاء عدد 6 مشكاوات من أصل 15 مشكاة معلقة بالغرفة، فتوجه لإبلاغ القسم عن الحادث وتم تحرير المحضر الذى حمل رقم 11 لسنة 2017، وأخطرت النيابة العامه والتى باشرت التحقيقات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة