جبهة البوليساريو تطالب الاتحاد الأوروبى بمصادرة شحنة سفينة زيت السمك

الأربعاء، 18 يناير 2017 05:19 م
جبهة البوليساريو تطالب الاتحاد الأوروبى بمصادرة شحنة سفينة زيت السمك الاتحاد الأوروبى - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قالت جبهة البوليساريو لاستقلال الصحراء الغربية، إنها ستطلب من الاتحاد الأوروبى والسلطات الفرنسية مصادرة شحنة سفينة اتهمتها بنقل زيت السمك بشكل غير مشروع من الشطر الذى يسيطر عليه المغرب من الأراضى المتنازع عليها.

وقد تفتح القضية أفاقا قانونية جديدة فى الصراع المستمر منذ مدة طويلة على المنطقة الصحراوية حيث أعلنت جبهة البوليساريو دولة مستقلة لكن المغرب يطالب بها كجزء من مملكته.

وقال محمد خداد مسؤول، لجنة الخارجية فى الأمانة الوطنية إن شحنة زيت السمك تنتهك حكما من محكمة العدل الأوروبية صدر الشهر الماضى، ونص على أنه فى إطار اتفاقين تجاريين بين الاتحاد الأوروبى والمغرب فإن أراضى المغرب لا تتضمن الصحراء الغربية.

وذكر أن ليس من حق المغرب بصفته "قوة محتلة" أن يصدر تصاريح تصدير. ورفضت وزارة الخارجية المغربية الإدلاء بأى تعقيب فورى.

وقالت الجبهة فى وكالة الأنباء الصحراوية إنها ستقدم شكوى للمفوضية الأوروبية والجمارك الفرنسية بعدما "تم تحميل الباخرة كى باى بزيت السمك بميناء العيون بالصحراء الغربية المحتلة."

وتفجر النزاع على الصحراء الغربية التى يوجد بها احتياطى كبير من الفوسفات عام 1975 مع انسحاب إسبانيا التى كانت تستعمر المغرب. وخاض المغرب حربا لمدة 16 عاما مع البوليساريو التى أسست الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة