صحيفة إسبانية: تيريزا ماى وترامب يهددان مستقبل "الاتحاد الأوروبى"

الثلاثاء، 17 يناير 2017 07:02 م
صحيفة إسبانية: تيريزا ماى وترامب يهددان مستقبل "الاتحاد الأوروبى" دونالد ترامب
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ساعات من خطاب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، الذى رسمت خلاله محطات الخروج من الاتحاد الأوروبى، علقت صحيفة "الموندو" الأسبانية فى تقرير لها منذ قليل، قائلة إن "ماى" والرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، يشكلان أكبر تهديد لمستقبل الاتحاد.

وتحت عنوان "تيريزا ماى وترامب ضد الاتحاد الأوروبى"، قالت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى إن رئيسة الوزراء البريطانية أعلنت أن بريطانيا ستخرج من السوق الأوروبية الموحدة لكى تتمكن من فرض ضوابط على وصول المهاجرين من الاتحاد إلى بلادها، وأضافت ماى أنها ستطرح خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبى بعد انتهاء المفاوضات أمام البرلمان البريطانى بغرفتيه ليصوت عليه قبل الخروج الفعلى.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، تصريحاته السابقة التى قال فيها إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيكون شيئاً عظيماً. وأشارت إلى أن تصريحات ترامب الأخيرة حول ألمانيا، وحلف شمال الأطلسى، وإمكانية رفع العقوبات عن روسيا، أثارت غضبا وقلقا فى عواصم أوروبية عديدة، سارعت إلى رفض هذه التصريحات واعتبارها تدخلا فى الشئون الأوروبية.

وأكدت الصحيفة الإسبانية فى تقريرها أن العديد من قادة الاتحاد الأوروبى ردوا على الانتقادات شديدة اللهجة التى وجهها الرئيس الأمريكى، مؤكدين على وجوب إبداء "وحدة الصف" و"الثقة" فى مواجهة هذه الهجمات، حيث قال الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند "لسنا بحاجة لنصائح خارجية تقول له ما عليه فعله"، مضيفا "أوروبا ستكون دائما على استعداد لمواصلة التعاون عبر الأطلسى، لكنها ستتحرك وفق مصالحها وقيمها، وهى ليست بحاجة لنصائح خارجية تقول لها ما عليها فعله".

أما ميركل فقالت عن دعم ترامب لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وتوقعه خروج بلدان أخرى: "أعتقد أن مصيرنا نحن الأوروبيين فى أيدينا، أريد أن أواصل السعى حتى تعمل الدول الأعضاء الـ 27 سوية نحو المستقبل... لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين".

وحول تهجمه عليها فى سياسة اللجوء التى تبنتها، رفضت ميركل مرة جديدة أى خلط بين التهديد الإرهابى واللاجئين، الذين هربوا من الحرب فى سوريا ووصل مئات الآلاف منهم إلى ألمانيا.

أما نائب المستشارة الألمانية، سيجمار جابريال، فقال إن على أوروبا إبداء "الثقة" فى مواجهة الانتقادات الشديدة التى ترامب إلى الاتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطلسى، وأكد "أعتقد أن علينا نحن الأوروبيين ألا نستسلم لإحباط شديد".

فيما قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى، فقالت لوزراء الخارجية الأوروبيين فى بروكسل "أعتقد أن الاتحاد الأوروبى سيبقى موحدا وأنى مقتنعة بذلك تماما".

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة أن هناك دعوات لإقامة تحالفات أوروبية للوقوف أمام ترامب، وأشارت إلى أنه على الجميع وخاصة على الاتحاد الأوروبى التحضير إلى ما يود ترامب تنفيذه من خلال أقوال، حيث ستكون أزمة العالم الغربى أكبر من أزمة الاتحاد الأوروبى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة