نيويورك تايمز: مؤتمر باريس بدا خياليا مع وصول ترامب إلى البيت الأبيض

الإثنين، 16 يناير 2017 01:24 م
نيويورك تايمز: مؤتمر باريس بدا خياليا مع وصول ترامب إلى البيت الأبيض فرانسوا هولاند خلال مؤتمر باريس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن قادة العالم المشاركين فى مؤتمر باريس للسلام بالشرق الأوسط يضغطون على إسرائيل وعلى الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب للتوصل إلى حل الدولتين.

 

وأوضحت الصحيفة أن محاولة فرنسا لإعطاء دفعة لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة من خلال مؤتمر دولى واجهت عقبات طويلة. لكن مع وصول رئيس أمريكى تعهد بدعم إسرائيل مهما كان الأمر، بدا المشروع أكثر خيالية.

 

ومع اجتماع ممثلى أكثر من 70 دولة فى باريس أمس الأحد، وتبنيهم لحل الدولتين للصراع، فإن ما قدموه كان رمزيا فى أغلبه. وبرغم ذلك، فإن هذه الرمزية أوضحت أنه على الرغم من أن جهود السلام بدا مصيرها محتوما، فإن القادة الممثلين للدول الأوروبية كان يشيرون إلى أنهم لا يزالوا يرونها مهمة، بعدما لاحظوا أن الرئيس الأمريكى القادم دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو يرون إمكانية تجاهل عملية السلام.

 

ورأت الصحيفة أن أغلب الأهداف التى عقد لأجلها المؤتمر تبدو الآن بعيدة بدرجة كبيرة، فلا تزال إسرائيل تتبنى سياسة خلق الحقائق على الأرض بمواصلة الاستيطان فى أراضى الفلسطينيين. أما الجانب الفلسطينى فتعصف بقيادته انقساما  بين حماس وفتح.

 

 ورغم أن ما شهدته باريس أمس الأحد قد أطلق عليه مسمى مؤتمر، كما تقول نيويورك تايمز، إلا أن كان أقرب لسلسلة اجتماعات دبلوماسية، مع وجود الكثيرين فى نفس الغرفة دون أن تكون هناك مفاوضات حقيقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة