"مافيش راجل بقى راجل" شعار السيدات أمام محاكم الأسرة.. حكاية 20 ألف زوج "اتخلعوا" أكثر من مرة لنفس الأسباب.. العجز والخيانة والضرب مبررات الزوجات.. وأصحاب الـ40 عاما فى صدارة المخلوعين بـ80%

الجمعة، 13 يناير 2017 11:29 ص
"مافيش راجل بقى راجل" شعار السيدات أمام محاكم الأسرة.. حكاية 20 ألف زوج "اتخلعوا" أكثر من مرة لنفس الأسباب.. العجز والخيانة والضرب مبررات الزوجات.. وأصحاب الـ40 عاما فى صدارة المخلوعين بـ80% محكمة الأسرة
كتبت - أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن أصبحت تلك المؤسسة هى المؤشر الحقيقى أو "ترمومتر" قياس التماسك المجتمعى، ورصد معدل التفكك الأسرى، قدمت محكمة الأسرة تقريرا جديدا يعكس مدى ارتفاع معدل الخلافات الزوجية التى دائما ما تنتهى إما بالطلاق أو الخلع.

 

وفى هذا الصدد كشفت محاكم الأسرة الستار على أرقام نتعرف من خلالها على قصة 20 ألف زوج وقفوا أمامها أكثر من مرة لطلب الخلع من قبل الزوجات، حيث شملت الأسباب التى تم كشفها أمام مكاتب التسوية، عجز الأزواج، والخيانة، والعنف البدنى.

 

أزواج العقد الرابع يتصدرون الأزمة

وتابع الرصد أن مدد الزواج تراوحت بين 30 يومًا كحد أدنى و15 عاما كحد أقصى، وشملت الأعمار الأزواج بين 30 و45 عاما.

 

واحتلت الفئة الأكثر بـ 80% من الأعمار ما بين 40 و45 عامًا، و20% للأزواج أصحاب 30 إلى 40 عامًا، كما تراوحت عدد مرات الخلع بين 2 و4 مرات، وشملت 10% منهم من الأزواج متعددى الزيجات، الذين يجمعون أكثر من زوجة، و90% من الأزواج المتزوجين على فترات متباعدة.

 

"مافيش راجل بقى راجل".. لسان حال السيدات

60% من الرجال رواد محاكم الأسرة يخشون نظرة المجتمع، مما يدفعهم لإخفاء ذلك، فيما كانت نسبة 40% من السيدات يرفضن الارتباط برجل مر بتجربة الوقوف أمام محاكم الأسرة، بحسب إحصائية عشوائية لرواد مكاتب التسوية، 68% من السيدات اللائى أقمن دعاوى ضد أزواجهن أمام المحاكم يرين أنهم يفتقدون الرجولة وسماتها، ويؤكدن أن السبب الرئيسى فى فشل تجربتهن فى الحياة الزوجية بسبب أزواجهن.

 

ومن خلال تتبع دفاتر محاكم الأسرة كشفت القضية رقم 8975 لسنة 2016 أمام محكمة الأسرة بزنانيرى عن قصة الزوج «يوسف. س. ص»، صاحب الـ36 عامًا، والمتزوج من كل من «نهى. ف. ع»، و«رانيا. ش. ع»، و«جمالات. ط. ع» اللاتى ذهبن لطلب الخلع بسبب تعرضهن للضرب طوال سنوات تتراوح بين 6 و3 و10 أعوام، فيما قصت الزوجة «رضوى. ع» داخل محكمة الأسرة بإمبابة أثناء طلبها للخلع قصة زوجها الذى خدعها، واضطرت للخلع منه بعد 30 يومًا، قائلة فى الدعوى رقم 3578 لسنة 2016: لم أكن أعلم أن زوجى متزوج قبل أن يرتبط بى.

 

"البخل" يخلع رجلا مرتين

ولم يكن الزوج «مجدى.م. ث» أحسن حالًا ممن سبقوه، فهو الآخر طلق خلعًا مرتين أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، والسبب الذى دفعت به زوجته «شيرين. هـ» فى الدعوى رقم 12008 لسنة 2016 هو البخل، وهو ما دفع زوجته الأولى إلى تطليقه خلعًا أمام نفس المحكمة منذ 5 سنوات. أم «نجوى. س» فخرجت من زواج دام سنة وهى تحمل معالمه على جسدها النحيل بعد تعرضها للضرب والجلد من قبل زوجها متعدد الزيجات، والذى خلعته زوجتان من قبل أمام محكمة الأسرة بالسيدة زينب، وهو ما جعلها تهرب وتلجأ هى الأخرى طالبة النجاة والطلاق منه فى الدعوى التى حملت رقم 3546 لسنة 2016.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة