لجنة انتخابات كوريا الجنوبية: "بان كى مون" مؤهل للترشح للرئاسة

الجمعة، 13 يناير 2017 03:57 م
لجنة انتخابات كوريا الجنوبية: "بان كى مون" مؤهل للترشح للرئاسة بان كى مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوضحت لجنة الانتخابات المركزية فى كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، أن الأمين العام للأمم المتحدة السابق بان كى مون، مؤهل للترشح فى الانتخابات الرئاسيةن على الرغم من إقامته المطولة فى الخارج عقب توليه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة.

وذكرت اللجنة - فى ملاحظة أرسلتها إلى الصحفيين، وأوردتها وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية- أنه بموجب قانون الانتخابات الحالي، فإن أى مواطن كورى جنوبى يبلغ من العمر أكثر من 40 عاما وسبق له أن أقام فى البلاد لأكثر من 5 سنوات حتى تاريخ الانتخابات الرئاسية، يكون مؤهلًا للترشح فى الانتخابات الرئاسية بغض النظر عما إذا كان عاش باستمرار فى البلاد أم لا.

وأضافت اللجنة، أنه حتى يوم الانتخابات الرئاسية الـ19 إذا كان هناك مواطن قد عاش لمدة أكثر من 5 سنوات فى البلاد خلال حياته، فإنه يكون مؤهلا للترشح فى الانتخابات الرئاسية بغض النظر عن عمله فى الخارج للخدمة العامة أو إقامته فى الخارج مع الاحتفاظ بعنوانه فى البلاد.

وقال مسئول فى اللجنة، إن "بان كى مون" يتمكن من الترشح للانتخابات الرئاسية وفقا للوائح المعنية، مضيفًا أن اللجنة أرسلت الملاحظة بسبب وجود عديد من الاستفسارات بواسطة وسائل الإعلام المحلية فى كوريا الجنوبية.

وقد كان هناك نقاش مستمر حول ما إذا كان بان يستوفى شروط الإقامة للانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث أقام فى الخارج منذ أن تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة فى عام 2007، وعاد أمس الخميس إلى البلاد بعد انتهاء الولاية الثانية لمنصبه فى نهاية العام الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة