نيجيريا تقلص علاقاتها مع تايوان توددا للصين

الخميس، 12 يناير 2017 03:17 م
نيجيريا تقلص علاقاتها مع تايوان توددا للصين الرئيس النيجيرى محمدو بوهارى يصافح وزير خارجيه الصين فى أبوجا- رويترز
تايبه/أبوجا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترضت تايوان اليوم الخميس على طلب نيجيرى "غير مبرر" بنقل مكتب تمثيلها خارج العاصمة أبوجا وذلك بعد يوم من إعلان الصين عن خطط لاستثمار 40 مليار دولار إضافية فى البلد الأفريقى.

 

والاحتجاج يسلط الضوء على شعور تايوان بالإحباط من استخدام بكين للقوة الدبلوماسية والاقتصادية لعزلها دوليا. وقالت وزارة خارجية تايوان إنها تلقت طلبا بنقل المكتب الذى يتولى شئونها التجارية إلى العاصمة القديمة لاجوس.

 

وحثت نيجيريا على إعادة النظر فى الأمر قائلة "تحتج وزارة الخارجية وتندد بالفعل غير المبرر للحكومة النيجيرية."

 

وتعتبر بكين أن تايوان إقليما مارقا غير مؤهل لإقامة علاقات ثنائية مع الدول ومن الضرورى استعادته حتى ولو بالقوة. وبرزت حساسية القضية على السطح الشهر الماضى عندما احتجت الصين بعد قبول الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب تهنئة هاتفية من رئيسة تايوان.

 

والتقى وزير الخارجية النيجيرى جيفرى أونياما ونظيره الصينى وانج يى فى أبوجا أمس الأربعاء. ونقلت وكالة الأنباء النيجيرية عن أونياما قوله "لن يكون لتايوان أى تمثيل دبلوماسى فى نيجيريا وسينتقلون أيضا إلى لاجوس."

 

ونقلت الوكالة عن وانج قوله إن الصين تخطط لاستثمار 40 مليار دولار فى نيجيريا بخلاف المشروعات القائمة بالفعل والتى تساوى أكثر من هذا الرقم.

 

وجاء فى بيان على الموقع الرسمى لوزارة الخارجية الصينية أن الجانبين اتفقا على الالتزام بسياسة بكين "صين واحدة" والتى تقول بأن تايوان جزء من الصين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة