التعليم: 60% من امتحانات الثانوية العامة تأتى من الأسئلة التجريبية الموجودة على موقع الوزارة.. رئيس لجنة وضع معايير الاختبارات: انتهى عصر التفوق الوهمى.. ويؤكد: تطبيق التصحيح إلكترونيا العام المقبل

الأربعاء، 11 يناير 2017 07:00 ص
التعليم: 60% من امتحانات الثانوية العامة تأتى من الأسئلة التجريبية الموجودة على موقع الوزارة.. رئيس لجنة وضع معايير الاختبارات: انتهى عصر التفوق الوهمى.. ويؤكد: تطبيق التصحيح إلكترونيا العام المقبل امتحانات الثانوية العامة ـ صورة أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فجر الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس ورئيس لجنة وضع معايير امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى، مفاجأة، تتعلق بامتحان البوكلت للثانوية العامة "دمج ورقتى الأسئلة والإجابة معا" والذى يتم تطبيقة لأول مرة بامتحانات العام الدراسى الحالى.

وقال حسن شحاتة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك بشرة للطلاب تمثلت فى أن 60% على الأقل من الأسئلة التجريبية للنظام الجديد والتى يتم توفيرها على موقع الوزارة خلال الساعات المقبلة سوف تتكرر فى امتحانات الثانوية العامة والمقرر لها أن تنطلق أوائل يونيو المقبل، لافتا إلى أن الوزارة توفر امتحانات تجريبية من النظام الجديد "البوكليت" على موقع الوزارة للطلاب حيث يتم تدريبهم عليها، إضافة إلى إرسال نسخ منها للمدارس.

وأشار حسن شحاتة، إلى أن النماذج التى يتم وضعها على موقع الوزارة عبارة عن بنك من الأسئلة تشمل الكتاب المدرسى وجميع الفصول بالتساوى وبالتالى سيكون امتحان آخر العام للثانوية العامة منها بنسبة تصل إلى 60% على الأقل، مؤكدا أن بنك الأسئلة شارك فى إعداده بعض من مؤلف الكتب ومستشارو المواد الدراسية وبعض أساتذة الجامعات والمعلمين والخبراء.

وأكد رئيس لجنة وضع معايير امتحانات الثانوية العامة، أن نظام البوكلت موجود ومطبق فى الاتحاد الأوروبى والسعودية والإمارات العربية منذ سنين مضت، وهذه الدول سبقتنا بخطوات فى هذا الأمر، مشيرا إلى أن تطبيقه سيقضى على الدروس الخصوصية والكتاب الخارجى.

 

وأوضح حسن شحاتة، أن الأسئلة فى الامتحان والنماذج التجريبية بعض منها يتناول القضايا المرتبطة بالأحداث الجارية وإنجازات الدولة والقضايا المعاصرة والاحتكار والاهتمام بالشباب والغلاء وشجع التجار، لافتا إلى أن هناك 4 نماذج للأسئلة.

 

وأضاف حسن شحاتة أن الأسئلة تشمل جميع المستويات الطلابية منها نقاط للطالب الفائق والمتوسط، قائلا: لن تكون هناك شكاوى من الأسئلة فى امتحانات هذا العام، ومن الصعب أن يحصل الطالب المتوسط على الدرجة النهائية فى الامتحانات كما كان يحدث من قبل، كما أن الطالب الضعيف قد لا يحصل على درجة النجاح من الأساس، مؤكدا الأسئلة ستكون للفرز وليس للنجاح فقط، مؤكدا درجات الطالب سيكون لها قيمة ورصيد فى الالتحاق بالجامعات.

واستطرد قائلا: انتهى عصر التفوق الوهمى وهذا النظام سوف يكفل العدالة بين الطلاب وكل منهم سوف يحصل على حقة، كما أنه خطوة مهمة للقضاء على الغش، مضيفا أنه تم استبعاد أسئلة الصح والخطا والتوصيل من الامتحانات مع  الإبقاء على المقالية والاختيار من متعدد، لافتا إلى أن عصر الرسوب فى الكليات العملية انتهى حيث إن بعض الطلاب يلتحقون بالكليات العملية ويرسبون فيها نتيجة اعتماده على الحفظ والتلقين ولكن هذه الامتحانات سوف تفرز الطالب الفائق من غيره، قائلا: الـ"85% ستكون لها قيمة هذا العام وصاحبها سوف يلتحق بكليات القمة.

 

وأوضح رئيس لجنة وضع معايير الامتحانات، أنه بالنسبة لأعمال التصحيح، سوف يتم تشكيل 4 لجان بواقع 4 حجرات وغرفة تصحيح على أن يتم توزيع نموذج لكل غرفة تقوم على تصحيحه، مؤكدا أن العام المقبل سوف تتغير طريقة التصحيح للتحول إلى إلكترونية فى جزء كبير من الأسئلة.

وأكد الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج، أن القوات المسلحة تشارك فى تأمين الامتحانات بالتنسيق مع الشرطة، لافتا إلى أن الأسئلة سوف توضع فى أكياس سوداء ويتم صندقتها بمعرفة إحدى الجهات السيادية فى الدولة، وأيضا وضعها فى هذه الجهة لضمان عدم تسريبها، قائلا: تطبيق نظام البوكليت خطوة مهمة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لإصلاح منظومة التعليم.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلنت اليوم الثلاثاء عبر موقعها الرسمى نماذج امتحانات البولكيت للثانوية العامة فى مواد الجيولوجيا والفيزياء والكيمياء والاحياء.

ومن جانبه قال الدكتور زكريا القاضى أستاذ المناهج وطرق التدريس ورئيس قسم الإعداد بمركز تطوير المناهج سابقا، إن نظام البوكليت هو خطوة مهمة ناحية إصلاح منظومة الامتحان بشرط أن يتم تدريب الطلاب عليه بشكل كافٍ، قائلا: أعتقد أن الوقت المتبقى على بدء امتحانات الثانوية العامة كفيل بتدريب الطلاب عليه.

وأضاف أستاذ المناهج وطرق التدريس، أن المركز أعد خطة لتطوير الامتحانات انتهت منذ 2002، على غرار بوكليت الثانوية العامة كانت تشمل تطوير أسلوب الامتحانات واعتمادها على الاختيار من متعدد وأن تكون الأسئلة ابداعية وكاشفة عن قدرات وشخصية الطلاب، ولكن لم يتم تطبيقها لغياب التنسيق وكلا يعمل فى جزر منعزلة داخل الوزارة وقتها.

 

وأشاد الدكتور زكريا القاضى، بتطبيق نظان البوكليت، حيث يضمن حصول الطالب على الدرجة التى يستحقها بالفعل، قائلا: لا أعتقد حصول طالب على الدرجات النهائية فى الامتحانات، كما يتطلب هذا النظام أن يكون تنسيق الالتحاق بالجامعات مبنى على شرائح من الدرجات بحيث يتم السماح للمجموعة التميزية من الطلاب والحاصلين على مجموع درجات مثلا من 80 إلى 100% بدخول كليات القمة بعد تطبيق القدرات عليهم.

 

وعن رأيه حول، تصدى البوكليت لظاهرة الغش الإلكترونى، أكد زكريا، أن هذا الأمر مشروط باختلاف بدائل الاختيار من متعدد من طالب لآخر، بحث تكون الاجابات متختلفة فى ترتيبها نفس اختلاف ترتيب الأسئلة فى كراسات البوكليت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

نصحى صادق

قسمة الثانوية العامة على سنتين

طب واللى عايز يقيم الثانوية العامة على سنتين هل يتفق معة هذا النظام أم لا ؟ وكيف يكون نظام الدرجات فى السنتين؟

عدد الردود 0

بواسطة:

شروق

نمازج الوزارة على المواد الادبيه وانجلزى وعربى وفرنساوى

هل نمازى الوزارة نزلت على المواد الادبيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة