فى استطلاع "بصيرة" عن نجوم 2016.. الرئيس أفضل سياسى.. ومحلب يتفوق على "شكرى".. عمرو دياب أفضل مطرب ومحمد رمضان يسبق الزعيم.. عبد الله السعيد أحسن لاعب.. وشيرين المطربة المفضلة.. والناس لا تعرف الأحزاب

الأحد، 01 يناير 2017 12:47 م
فى استطلاع "بصيرة" عن نجوم 2016.. الرئيس أفضل سياسى.. ومحلب يتفوق على "شكرى".. عمرو دياب أفضل مطرب ومحمد رمضان يسبق الزعيم.. عبد الله السعيد أحسن لاعب.. وشيرين المطربة المفضلة.. والناس لا تعرف الأحزاب استطلاع بصيرة
هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر «اليوم السابع» حصريًا، أكبر استطلاعًا لرأى المصريين، أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام «بصيرة»، حول شخصية وأحداث العام فى المجالات المختلفة، وشمل الاستطلاع أسئلة حول تطلعات المصريين وأفضل شخصية سياسية، وأفضل لاعب وأفضل شخصية فنية فى عام 2016.
 
وكشف الاستطلاع، عن تصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، أفضل شخصية سياسية عام 2016 بنسبة 27%، يليه المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية بنسبة 2%، ثم كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق بنسبة 1%.
 
وأجاب 59% من المشاركين بالاستطلاع على سؤال أفضل شخصية سياسية لعام 2016، بأنهم لا يعرفون، فيما أجاب 6% فقط بأنه لا توجد.
أما عن استطلاع أفضل شخصية مصرية لعام 2016 بخلاف الرئيس السيسى، تصدر المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية القائمة بنسبة 2%، يليه وزيرى الخارجية سامح شكرى والدفاع صدقى صبحى بنسبة 1% لكل منهما، وأجاب المشاركون بالاستطلاع حول السؤال السابق بأن 76% لا يعرفون، و12% لا يوجد.
 
وحول أفضل الأمنيات، التى يتمنى المواطن المصرى تحقيقها فى العام الجديد، أظهر الاستطلاع، تصدر أمنية تحقيق الأمن والأمان فى البلد والاستقرار بنسبة 10%، يليها الحصول على وظيفة ثابتة بنسبة 9%، ثم أداء الحج أو العمرة بنسبة 7%، وأخيرًا تحسين مستوى المعيشة والستر بنسبة 7%، وأجاب المشاركون بالاستطلاع على السؤال السابق بأن 11% لا يعرفون، و4% ليس لديهم أية أمنيات.
 
=وبحسب العمر، فإن المشاركين بالاستطلاع ممن هم أقل من 30 عامًا، تمنوا الحصول على وظيفة بنسبة 19%، و9% فقط تمنى الزواج أو الخطوبة فيما أجاب 8% منهم بأنهم لا يعرفون و3% لا توجد أية أمنيات بالنسبة لهم، وبالنسبة للمشاركون من سن 30 وحتى 49 عامًا، تمنوا تحقيق الأمان والأمان فى البلد والاستقرار بنسبة 12%، وتمنى 9% تحسين مستوى المعيشة والستر، فيما أجاب 11% بأنهم لا يعرفون و4% ليس لديهم أمنيات، أما بالنسبة للمشاركين من سن الـ50 فأكثر أجاب 18% بأنهم يتمنون أداء الحج أو العمرة، و10% تمنى تحقيق الأمن والأمان فى البلد والاستقرار، وارتفعت نسبة عدم معرفة المشاركين بهذه الفئة بأمنياتهم بالعام الجديد إلى 13%، و5% ليس لديهم أمنيات. 
 
وعن القرارات أو المطالب أو التى يتمنى المواطنون من الرئيس السيسى تحقيقها خلال العام الجديد، تصدر مطلب تخفيض الأسعار مطالب المواطنين بنسبة 35%، يليها القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب بنسبة 11%، ثم قرار تعجيل إصدار الأحكام الجنائية وتحقيق العدالة وتطبيق القانون بنسبة 4%، ثم مطلب تحسين الوضع الأمنى وتوفير الأمن والاستقرار، ومطلب القضاء على الإرهاب والإخوان بنسبة 3% لكلا منهما، فيما أجاب 13% من المشاركين بالاستطلاع بأنهم لا يعرفون، و1% بأنه لا توجد لديهم أية مطالب.
 
أما عن أفضل حزب سياسى لعام 2016، كشف الاستطلاع، عن نسبة 79% من المواطنين لا يعرفون أفضل حزب سياسى، و12% يرون أنه ليست هناك أفضل حزب سياسى، بينما أجاب 3% بأن حزب الوفد أفضل حزب سياسى، يليه حزبا المصريين الأحرار والوطن بنسبة 1% لكل منهما.
 
وبعيدًا عن السياسة والأحزاب، تصدر الشيخ محمد حسان، استطلاع أفضل داعية بنسبة 9%، يليه الداعية الشاب مصطفى حسنى بنسبة 8%، ثم الراحل الشيخ محمد متولى الشعراوى بنسبة 5%، وأجاب المشاركون بالاستطلاع عن سؤال أفضل داعية بأن 46% منهم لا يعرفون، و1% لا يوجد، فيما تفوق مصطفى حسنى فى القبول لدى الإناث بنسبة 12% مقابل 10% نسبة قبول الشيخ محمد حسان لدى الذكور.
 
وبسؤال المشاركين بالاستطلاع حول هل يتابعون مباريات كرة القدم للأندية المصرية، أكد 57% أنهم لا يتابعون مباريات الدورى المصرى، فيما تساوت نسبة من يتابعونه دائما أو أحيانًا بنسبة 21% لكل منهما.
 
وحول أفضل لاعب كرة لعام 2016، تصدر لاعب الأهلى عبد الله السعيد القائمة بنسبة 21%، يليه محمد صلاح المحترف بنادى روما الإيطالى بنسبة 12%، ثم المهاجم الشاب رمضان صبحى المحترف بنادى ستوك سيتى الإنجليزى بنسبة 8%، وأجاب 30% بأنهم لا يعرفون أفضل لاعب، فيما أجاب 1% بأنه لا يوجد.
 
أما عن الشخصيات الفنية، فجر الاستطلاع مفاجأة بتصدر الفنان الشاب محمد رمضان قائمة أفضل ممثل بنسبة 20%، متفوقًا على الفنان الراحل محمود عبد العزيز بنسبة 9%، والزعيم عادل إمام بنسبة 4%، فيما أجاب 49% من المشاركين بأنهم لا يعرفون، و2% بأنه لايوجد.
وبحسب العمر، تفوق الفنان محمد رمضان أيضًا خلال الفئة العمرية أقل من 30 عامًا بنسبة 30%، وخلال الفئة من 30-49 عامًا بنسبة 21%، فيما تفوق الفنان محمود عبد العزيز بالنسبة للفئة من 50 سنة فأكثر بنسبة 21%. 
 
وعن أفضل ممثلة تصدرت الفنانة يسرا قائمة أفضل ممثلة خلال عام 2016، بنسبة 4%، تليها عبلة كامل بنسبة 3%، ثم نيللى كريم بنسبة 2%، فيما أجاب 66% بأنهم لا يعرفون أفضل ممثلة، و2% بأنه لا يوجد.
 
وبحسب العمر، تساوت الفنانتان يسرا ونيللى كريم فى نسبة أفضل ممثلة بالنسبة للفئة العمرية أقل من 30 سنة بنسبة 4%، فيما تفوقت الفنانة عبلة كامل بالنسبة للفئة العمرية من 30-49 عاما بنسبة 4%، أما فئة من 50 سنة فأكثر ففضلوا يسرا وعبلة كامل بنسبة 4%.
 
وتفوق الهضبة عمرو دياب فى استطلاع أفضل مطرب لعام 2016 بنسبة 10%، يليه هانى شاكر بنسبة 4%، ثم محمد منير بنسبة 3%، فيما أجاب 58% بأنهم لا يعرفون، و2% لا يوجد، وبحسب العمر تفوق عمرو دياب بالنسبة للفئة العمرية أقل من 30 سنة، والفئة العمرية من 30-49 سنة بنسبة 17%، 9% على التوالى، بينما تساوى الهضبة مع هانى شاكر بنسبة 5% لكل منهما بالنسبة للفئة من 50 سنة فأكثر.
 
واستمرارًا لتفوق المطربين المصريين، تفوقت شيرين عبدالوهاب فى قائمة أفضل مطربة لعام 2016، بنسبة 11%، تليها إليسا وأصالة بنسبة 6% لكل منهما، وأجاب 58% بأنهم لا يعرفون و2% بأنه لا يوجد.
 
يذكر أنه تم إجراء الاستطلاع على عينة احتمالية حجمها 1515 مواطنًا فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، وتم استخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول فى إجراء المقابلات، وتمت كل المقابلات خلال الفترة من 15 إلى 15 ديسمبر، وبلغت نسبة الاستجابة 42%، ووصل هامش الخطأ فى النتائج حوالى 3%.
استطلاع بصيرة (1)
استطلاع بصيرة 

 

استطلاع بصيرة (2)
استطلاع بصيرة 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

meedoo

ان شاء الله الاستطلاع قبل التنازل عن الجزيرة وبعده

اعتقد ان مركز الرئيس الاخير لو الاستطلاع بعد التنازل عن الجزيرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة