أسبوع رئاسى حافل.. أوله قمة العشرين.. وأوسطه حركة المحافظين.. وآخره التصديق على "القيمة المضافة".. السيسي لزعماء العالم: يجب التعامل بحزم مع الدول الداعمة للإرهاب.. ويؤكد:مصر لن تتوانى عن مساندة العرب

الجمعة، 09 سبتمبر 2016 11:05 ص
أسبوع رئاسى حافل.. أوله قمة العشرين.. وأوسطه حركة المحافظين.. وآخره التصديق على "القيمة المضافة".. السيسي لزعماء العالم: يجب التعامل بحزم مع الدول الداعمة للإرهاب.. ويؤكد:مصر لن تتوانى عن مساندة العرب الرئيس عبد الفتاح السيسي وحركة المحافظين الجدد
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الأسبوع المنقضى، نشاطا مهما للرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث شارك فى قمة مجموعة العشرين بجمهورية الصين، كما شهد حلف  وزير التموين الجديد و6 محافظين لليمين الدستورية، وأصدر عددا من القوانين والقرارات الجمهورية، أبرزها قانون القيمة المضافة.
 

-السيسى فى الصين

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح السبت، مدينة هانجتشو الصينية للمشاركة فى قمة مجموعة العشرين، قادما من الهند، حيث تتولى الصين الرئاسة الحالية للمجموعة، التى قررت توجيه الدعوة لمصر على ضوء العلاقات الوثيقة التى تربط بين البلدين، فضلا عن ثقل مصر على الصعيدين الإقليمى والدولى، وتعد مشاركة مصر فى قمة مجموعة العشرين هى الأولى منذ تأسيسها عام 2008.
 
وعقد الرئيس السيسى على هامش زيارته إلى الصين سلسلة من اللقاءات الثنائية مع قادة دول العالم، حيث التقى الرئيس الصينى شى جين بينج، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، والرئيسة الكورية بارك، والرئيس الأرجنتينى ماكرى، فضلا عن لقاءاته مع عدد من المسئولين الدوليين.
 

- أموال مصر المنهوبة

وواصل الرئيس السيسى مشاركته فى أعمال قمة مجموعة العشرين المنعقدة بمدينة هانجتشو الصينية، حيث ألقى كلمة بجلسة العمل الثانية التى ناقشت سبل الوصول إلى حوكمة مالية واقتصادية أكثر فعالية وكفاءة.
 
 واستهل الرئيس كلمته بالإعراب عن خالص الشكر والتقدير للرئيس الصينى على دعوة مصر للمشاركة فى قمة مجموعة العشرين، مؤكداً على أن هذه الدعوة جسدت عُمق علاقات الصداقة والشراكة التى تربط بين البلدين، وتعكس اقتناعاً بأهمية وجود دولة بحجم وثقل مصر الإقليمى والدولى فى هذا المحفل المهم.
 
كما هنأ الرئاسة الصينية لما قامت به من جهد كبير وخلاق فى قيادة المجموعة هذا العام، وإعداد مجموعة مهمة من المبادرات وخطط العمل فى مجالات مختلفة.
 
 وتناول الرئيس موضوع مكافحة الفساد بالنظر إلى ما يمثله من أولوية لمصر، حيث رحب بخطة عمل المجموعة فى هذا المجال للعامين القادمين، والتى تتسق مع الجهود التى تهدف إلى تفعيل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
 
وأكد الرئيس أهمية أن تتضمن جهود تنفيذ خطة عمل المجموعة موضوع استعادة الأموال والأصول المنهوبة التى تعانى منها مصر بشكل خاص، ووجه فى هذا الإطار التهنئة للصين على إنشاء المركز البحثى للتعاون الدولى فى هذا المجال، مؤكداً تطلع مصر للتعاون مع المركز.
 
وعلى صعيد البناء المالى الدولى، قال الرئيس إن مصر تطالب دوماً بأن تعكس الحوكمة الاقتصادية والمالية الدولية زيادة مساهمة الدول النامية فى الاقتصاد العالمى ومشاركتها الفعالة فى اتخاذ القرار الاقتصادى والمالى الدولى، مشيرا إلى أهمية تطوير الآليات المعنية بضبط ومتابعة حركات رؤوس الأموال، خاصة ما يتعلق بخروجها من أسواق الدول النامية ومنع المضاربات والتدفقات المالية غير المشروعة التى تؤثر سلباً على الوضع المالى والنقدى لاقتصاداتنا النامية.
 

الرئيس يطالب بالتعامل الحازم مع الأطراف الداعمة سياسياً ومالياً وعسكرياً للتنظيمات الإرهابية

وشارك الرئيس السيسى، فى جلسة العمل الخامسة لقمة مجموعة العشرين المنعقدة بمدينة هانجشو الصينية، حيث ألقى كلمة بالجلسة التى خصصت لمناقشة القضايا الدولية ذات تأثير على الاقتصاد العالمى.
 
وأكد الرئيس خلال كلمته، على أن الإرهاب أضحى أكبر خطر يُهدد جميع الدول دون استثناء، مشيراً إلى أن مصر حققت نجاحات كبرى فى مواجهته مستندة فى ذلك إلى دعمٍ شعبى كامل وتَطَلُعٍ نحو مستقبل أفضل، موضحاً أن مصر منحت قضية الإرهاب الأولوية خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولى فى مايو الماضى لتعزيز الجهود الدولية لمواجهة هذا الخطر.
 
وأضاف الرئيس أن وتيرة انتشار الإرهاب تعكس بوضوح أهمية التعامل الحازم مع الأطراف التى تقدم دعماً سياسياً ومالياً وعسكرياً لهذه التنظيمات الإرهابية لتحقيق مصالح ضيقة على حساب المبادئ الدولية والقيم الإنسانية.
 
وأشار الرئيس إلى أن هذا المحفل مؤهل للقيام بدور حيوى فى مكافحة الإرهاب ووقف مصادر تمويله، مشيراً إلى أن الإرهاب هو أكبر خطر يُهدد جهود مجموعة العشرين لتحقيق الاستقرار الاقتصادى الدولى والتنمية المستدامة.
 
ودعا الرئيس السيسى، الرئاستين الحالية والقادمة للمجموعة، وباقى الدول الأعضاء، لإنشاء آلية بالمجموعة تختص بهذه القضية، مؤكداً على أن مصر ستكون أول من تمد يدها لمعاونتهم والتنسيق معهم لما لديها من خبرات ميدانية ومعلوماتية وتنسيقية مُمتدة فى هذا المجال.
 

- وزير التموين ومحافظو القاهرة والإسكندرية والقليوبية والمنيا والسويس والفيوم يؤدون اليمين أمام الرئيس

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى،  أداء اليمين الدستورية من قبل كل من  اللواء محمد على الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد، وعدد من المحافظين الجدد، وهم  رضا محمد محيى الدين فرحات محافظاً للإسكندرية،  عاطف عبد الحميد مصطفى محافظاً للقاهرة، وعمرو إبراهيم عبد المنعم محافظاً للقليوبية، وعصام الدين صلاح الدين البديوى محافظاً للمنيا،  أحمد محمد حامد حسن محافظاً للسويس، وجمال سامى على محمود محافظاً للفيوم.
 
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن  الرئيس اجتمع بوزير التموين الجديد عقب أدائه اليمين الدستورية، فى حضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حيث أعرب الرئيس عن تمنياته له بالتوفيق والنجاح فى أداء مهام منصبه.
 
وأكد الرئيس، على أهمية توفير السلع الغذائية الرئيسية للمواطنين بأسعار مناسبة، ومكافحة محاولات استغلال المواطنين واحتكار السلع بهدف رفع أسعارها، مشددا على أهمية توفير المخزون الآمن من السلع الاستراتيجية، وتعريف المواطنين بما يتوافر من السلع الرئيسية لطمأنتهم والحيلولة دون تضليلهم من قبل بعض الأطراف التى تروج لأخبار مغلوطة بهدف إشاعة البلبلة بينهم.
 
وشدد الرئيس، على أهمية توفير منافذ بيع السلع بأسعار مناسبة للمواطنين ولاسيما فى المناطق التى يقطنها المواطنون محدودو الدخل والفئات الأولى بالرعاية، فضلاً عن أهمية تكثيف الرقابة على السلع الغذائية، لاسيما اللحوم مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، للتأكد من جودتها وسلامتها حفاظا على صحة المواطنين، كما شدد  الرئيس على أهمية مواصلة جهود مكافحة الفساد، والاستعداد بشكل مناسب لمواسم توريد المحاصيل الاستراتيجية حفاظاً عليها وتقليلاً لنسبة الفاقد منها.
 
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس عقد كذلك اجتماعاً مع  المحافظين الجدد عقب أدائهم اليمين الدستورية بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية أحمد زكى بدر.
 
 وأعرب  الرئيس فى بداية الاجتماع عن خالص تمنياته بالتوفيق لهم، وأن تكلل كل جهودهم وأعمالهم بالنجاح وتحقيق الأهداف المرجوة.
وأضاف المتحدث الرسمى أن  الرئيس شدد على ضرورة إيلاء الأولوية لتحسين مستوى معيشة المواطنين، والعناية بمحدودى الدخل والفئات الأولى بالرعاية، وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد أينما وُجد.
 
وأشار الرئيس إلى أهمية التعاون والتنسيق مع وزارات الدولة من أجل توفير السلع الغذائية وضبط الأسعار، خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك وأهمية توفير السلع الغذائية للمواطنين تيسيراً على محدودى الدخل.
 
وشدد  الرئيس، على أهمية مضاعفة وتيرة العمل والإنجاز، وإيلاء مزيد من الاهتمام للحفاظ على حقوق الدولة، والتصدى من خلال القانون لأية مخالفات أو تعديات على أصول وموارد الدولة، فضلاً عن أهمية تحقيق الانضباط فى الشارع المصري. وشدد على أهمية النهوض بمستوى المدارس والمستشفيات ومختلف الخدمات المُقدمة للمواطنين. ونوّه الرئيس إلى أهمية ترشيد الإنفاق واستخدام الوسائل غير التقليدية فى الإدارة، مع العمل على إيجاد حلول عملية لمختلف المشكلات.
 
ووجه الرئيس بأهمية التفاعل المباشر مع المواطنين والتعرف على شواغلهم ومتطلباتهم، داعياً إلى إعداد البرامج اللازمة لتدريب وتأهيل الشباب ككوادر مستقبلية ليتمكنوا من المشاركة فى تحمل مسئولية الوطن والدفع به قدماً فى مختلف المجالات.
 
وأكد الرئيس أهمية التواصل والتنسيق المستمر داخل كل محافظة ومع مختلف أجهزة الدولة، بُغية تحقيق التناغم والتنسيق المنشود والخروج بأفضل النتائج وتعظيم الاستفادة من كل الموارد المتاحة للدولة، فى الوقت الذى تتعاظم فيه الحاجة لكل جهد مصرى مخلص يساهم فى تحقيق التنمية الشاملة.
 
- السيسى لوزير خارجية الإمارات: مصر لن تتوانى عن تقديم كل سُبل الدعم والمساندة للدول العربية الشقيقة فى حال تعرضها لأى اعتداء
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على أن الأمن القومى العربى، بما فى ذلك أمن منطقة الخليج العربى، يُعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى، مشددا على أن مصر لن تتوانى عن تقديم كل سُبل الدعم والمساندة للدول العربية الشقيقة فى حال تعرضها لأى اعتداء.
 
واسقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخميس، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولى الإماراتى، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، وسفير دولة الامارات العربية المتحدة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمعة الجنيبى.
 
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الخارجية الإماراتى س الشيخ عبد الله بن زايد نقل للرئيس تحيات وتهانى الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقيادات دولة الإمارات، مشيراً إلى حرص بلاده على التشاور والتنسيق مع مصر بشكل مستمر، والتعاون معها سواء على المستوى الثنائى من أجل تطوير العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين أو على الصعيد الإقليمى للتباحث بشأن أزمات المنطقة وأفضل السُبل للتعامل معها وتسويتها.
 
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس رحب بوزير الخارجية الإماراتى وطلب نقل تحياته وتهانيه بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك إلى الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية والمتحدة ولكل القيادات الإماراتية، وعلى رأسهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مشيداً بعمق علاقات الأخوة والتعاون التى تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، ومؤكدا حرص مصر على تنمية تلك العلاقات بشكل مستمر وتطويرها فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية بما يحقق صالح الشعبين المصرى والإماراتى.
 
وأضاف السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد تباحثا بشأن مجمل الأوضاع الإقليمية فى المنطقة وما يشهده عدد من دولها من أزمات وتوتر واضطراب طال مؤسسات الدول ذاتها وكياناتها واستهدف مقدرات شعوبها.
 
وأكد الجانبان أهمية التسوية السياسية لتلك الأزمات حقنا لدماء المواطنين الأبرياء وحفاظاً على مقدرات الشعوب وصوناً للسلامة الإقليمية للدول العربية.
 وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول كذلك المخاطر التى يتعرض لها الأمن القومى العربى وضرورة التصدى لها بمنتهى الحزم والوقوف فى مواجهة كل المحاولات التى تستهدف النيل من أمن واستقرار الدول العربية.
 
وأكد  الرئيس، فى هذا الصدد، على أهمية وحدة الصف وتعزيز التضامن والتكاتف العربى فى مواجهة كل الأخطار، وتوافقت رؤى الجانبين حول أهمية تعزيز الوحدة العربية وتقويتها والوقوف يداً واحدة فى مواجهة محاولات التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية.
 

-السيسى يصدر قانون القيمة المضافة بعد موافقة مجلس النواب

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القانون رقم 67 لسنة 2016، بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة