الإحصاء: ارتفاع أسعار الخضروات والسكر والكهرباء وراء زيادة التضخم 2% بأغسطس

الخميس، 08 سبتمبر 2016 01:29 م
الإحصاء: ارتفاع أسعار الخضروات والسكر والكهرباء وراء زيادة التضخم 2% بأغسطس أبو بكر الجندى رئيس جهاز التعبئة والإحصاء
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرجع اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضى بنحو 2% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه إلى ارتفاع أسعار الخضروات والسكر والكهرباء والغاز والوقود.

 

وقال "الجندى"، فى بيان للجهاز اليوم الخميس، إن ارتفاعات أسعار الخضروات التى بلغت نسبتها أكثر من 6%غير مبررة فى هذا الوقت من العام، ولا يوجد لها أساس، مشيراً إلى أن أسعار البصل والبطاطس زادت فضلاً عن ارتفاع أسعار الطماطم فى الوقت الذى لا يوجد به أسباب لتك الارتفاعات، حيث لم تتعرض المحاصيل لأحداث تؤثر عليها.

 

وأضاف رئيس جهاز الإحصاء، أن زيادة أسعار السكر بنسبة 6% ترجع إلى الممارسات الاحتكارية لبعض التجارة، الأمر الذى دفع الحكومة لاستيراد خلال النصف الثانى من الشهر الماضى نحو 300 ألف طن سكر لتلبية احتياجات الأسواق، متوقعاً أن تعود الأسعار إلى التراجع مرة أخرى عقب هذا الإجراء.

 

وبالنسبة لزيادة أسعار الكهرباء والغاز والوقود، أوضح رئيس جهاز الإحصاء أنه معلن منذ يوليو 2014 عن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الكهرباء، مشيراً إلى أن زيادة الأسعار والتى بلغت نحو 27.4% مبررة.

 

أما عن التضخم السنوى، فأشار اللواء أبو بكر الجندى إلى أن معدل التضخم السنوى بلغ 16.4% وتعد هذه الزيادة تحدث لأول مرة منذ ديسمبر 2008، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار الدولار أثرت فى كافة السلع و الخدمات، سواء المباشرة أو غير المباشرة، حتى إن لم تكن تتعامل بالعملة الأجنبية.

 

وبالسؤال عن تأثير معدلات التضخم، والتى شهدت هذا العام ارتفاعات كبيرة، على فئات المجتمع، أوضح الجندى أن الفئات الأكثر تأثراً بارتفاع مستويات التضخم هى الفئات الفقيرة، مشيراً إلى أن الإجراءات الحكومية التى تم اتخذها من دعم منظومة التموين والخبز تحد من أثر التضخم وتساعد على حماية تلك الفئات خاصة انها تخصص للسلع الرئيسية.

 

وأوضح الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى بيانه الشهرى عن أسعار المستهلكين الصادر اليوم، أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت 1.6% خلال شهر أغسطس الماضى مقارنة بشهر يوليو السابق عليه، لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 6.4%، وزيادة أسعار السكر 6.1% والزيوت والدهون بنسبة 2.4% فى حين تراجعت أسعار الفاكهة بنحو 0.3% والدواجن 0.4% والألبان والبيض والجبن 0.7%.

 

وأضاف رئيس الجهاز أن أسعار المسكن والمياه والغاز والوقود ارتفعت 6.7% لارتفاع أسعار الكهرباء والغاز مواد الوقود الأخرى بنسبة 27.4%، كما ارتفعت أسعار الأثاث المنزلى والتجهيزات بنحو 2.5% بجانب زيادة أسعار الموصلات والنقل 2.8 %والثقافة والترفية 4.7 %.

 

وعلى أساس سنوى ارتفعت أسعار الطعام والشراب بنحو 20.1% خلال شهر أغسطس الماضى مقارنة بشهر أغسطس من عام 2015، لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 41%، وزيادة أسعار الطماطم 107.8% والزيوت والدهون بنسبة 14%، والفاكهة بنحو 18.9% والدواجن 14% والألبان والبيض والجبن 4.3% والسكر 12.9%.

 

وأكد "الجندى" أن أسعار المشروبات الكحولية والدخان ارتفعت بنسبة 2.3% والمسكن والمياه والغاز والوقود ارتفعت 8.6% لارتفاع أسعار الكهرباء والغاز مواد الوقود الاخرى بنسبة 27.4%، كما ارتفعت أسعار الاثاث المنزلى والتجهيزات بنحو 14.8% بجانب زيادة أسعار الموصلات والنقل 6.7% والثقافة والترفية 16.5%.

 

من ناحية أخرى قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت فى أغسطس لأعلى مستوى لها منذ مايو 2015 بقيادة منتجات الألبان والزيوت والسكر.

 

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الذى يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر 165.6 نقطة فى أغسطس، بارتفاع 1.9% عن الشهر السابق، وبلغ ارتفاع المؤشر نحو سبعة بالمائة مقارنة بأغسطس من العام الماضى.

 

ورفعت منظمة الأغذية والزراعة توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمى فى موسم 2016-2017 إلى 2.566 مليار طن، بما يزيد 40 مليون طن مقارنة مع 2015.

 

 

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت فى أغسطس لأعلى مستوى لها منذ مايو 2015 بقيادة منتجات الألبان والزيوت والسكر.
 
وسجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الذى يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر 165.6 نقطة فى أغسطس، بارتفاع 1.9% عن الشهر السابق، وبلغ ارتفاع المؤشر نحو سبعة بالمائة مقارنة بأغسطس من العام الماضى.
 
ورفعت منظمة الأغذية والزراعة توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمى فى موسم 2016-2017 إلى 2.566 مليار طن، بما يزيد 40 مليون طن مقارنة مع 2015.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة