الفلبين تتهم بكين خلال قمة آسيان ببناء جزيرة سرية فى بحر الصين

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 04:20 م
الفلبين تتهم بكين خلال قمة آسيان ببناء جزيرة سرية فى بحر الصين بحر الصين - صورة أرشيفية
فينتيان (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نددت الفيليبين الأربعاء بعزم الصين على بناء جزيرة بشكل سرى فى بحر الصين الجنوبى، ما يساهم فى تفاقم التوترات فى هذه المنطقة خلال قمة دول رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) بحضور الرئيس الأميركى باراك اوباما.

وتؤكد مانيلا انها تملك صورا عن سفينتين صينيتين تقتربان من جرف سكاربرو للاعداد لبناء جزيرة اصطناعية، مع ان الفيليبين تعتبر هذه المنطقة تابعة لها.وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الفيليبينية ارسينيو اندولونغ "ان وجود السفينتين هو مقدمة لنشاطات بناء على الجرف".

ويرتدى هذا الجرف اهمية استراتيجية للولايات المتحدة، لانه لا يبعد سوى 230 كلم عن جزيرة لوزون الفيليبينية حيث للقوات الاميركية قاعدة دائمة.وقال كارل ثاير من جامعة نيو ساوث ويلز الاسترالية لوكالة فرانس برس "قد نجد انفسنا امام مواجهة مباشرة بين خفر السواحل الصينيين وسفن فيليبينية مدعومة من البحرية الاميركية".

ووجهت الحكومة الفيليبينية هذه الاتهامات للصين قبيل عقد محادثات بين قادة رابطة دول جنوب شرق اسيا ورئيس الحكومة الصينية لى كه تشيانغ خلال هذه القمة التى تنعقد فى لاوس.وتنفى الصين ان تكون بصدد القيام باعمال بناء فى هذا الجرف الذى سيطرت عليه عام 2012 اثر نزاع مع البحرية الفيليبينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة