ننشر أسماء الفائزين بجوائز "رفاعة الطهطاوى" لـ"القومى للترجمة"

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 01:02 م
ننشر أسماء الفائزين بجوائز "رفاعة الطهطاوى" لـ"القومى للترجمة" غلاف نهر الخراما
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور أنور مغيث، عن الفائزين بجوائز رفاعة الطهطاوى فى دورتها السابعة، والشباب فى دورتها الرابعة، والثقافة العلمية فى دورتها الأولى.

حصدت الطبعة العربية من رواية "نهر الخراما"، ومترجمها الدكتور على عبد الرؤوف البمبى، جائزة رفاعة الطهطاوى للترجمة فى دورتها السابعة، والرواية مترجمة عن الإسبانية، من تأليف رافائيل فيرلوسيو، وصدرت طبعتها العربية عن المركز القومى للترجمة، ضمن سلسلة الإبداع القصصى فى عام 2015.

 

أحدثت رواية "نهر الخراما" فور صدورها 1956 دويًا هائلاً فى الأوساط الأدبية الأسبانية، وكان لها فيما بعد تأثير عميق على الإبداع الروائى، بل ويجمع النقاد على أنها من أفضل الروايات فى القرن العشرين، بل ويعدها البعض الأفضل على الإطلاق.

 

وفى دورتها الرابعة، مُنحت جائزة الشباب مناصفة ما بين الطبعة العربية من كتاب "البدايات: 14 مليار عام من تطور الكون" من ترجمة محمد فتحى خضر، والتى صدرت ترجمتها عن الإنجليزية فى عام 2013 عن دار كلمات للترجمة والنشر،الكتاب من تأليف نيل تايسون  بالاشترك مع دونالد سميث، ويقدم المؤلفان للقارئ مزيجًا جديدًا من المعارف، لا يتناول موضوع أصل الكون وحسب، بل واصل أكبر البنى التى كونتها المادة، وأصل النجوم التى تضئ الكون ،واصل الكواكب التى توفر الأماكن الكثر ترجيحا لظهور الحياة.

 

الكتاب الثانى هو "نشأة حقوق الإنسان"، من ترجمة فايقة جرجس حنا، وللمؤلفة لين هانت، والكتاب مترجم عن اللغة الانجليزية، وصدر عن دار كلمات للترجمة والنشر فى عام 2013.

 يتتبع هذا العمل تطور حقوق الانسان من جذورها الفكرية المنبثقة من عصر التنوير،وحتى تجسدها الكامل فى اعلان الأمم المتحدة الصادر فى عام1948 ،حيث تأخذنا الكاتبه فى رحلة تشجيع الحقوق التى دامت مائتين وخمسين عامًا،مرورًا باعلان الاستقلال واعلان الثورة الفرنسية،والوسائل المتعددة لمناهضة التعذيب، وحملات التنديد بانتهاكات حقوق الانسان فى القرن العشرين ،وغيرها من الموضوعات.

أما جائزة الثقافة العلمية والتى يقدمها المركز القومى للترجمة لأول مرة هذا العام ،فتذهب الى الطبعة العربية من كتاب "ريتشارد فاينمان:حياته فى العلم"، وللمترجم محمد إبراهيم الجندى، الكتاب مترجم عن الإنجليزية، من تأليف لورنس كراوس، وصدرت طبعته العربية عام 2014، عن دار كلمات للترجمة والنشر، و"ريتشارد فاينمان" هو أعظم العقول الرائدة فى الفيزياء فى القرن العشرين، إذ أسهم بأعمال أعادت فهم البشرية  للقوى الأساسية فى الطبيعة، ويتناول المؤلف فى هذا الكتاب حياته وعلمه، على نحو يجمع ما بين السرد القصصى والشرح الواضح السلس لعلمه فى نفس الوقت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة