قبل البوركينى والبيكينى.. عارفين مايوهات زمان كان شكلها إيه؟

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 12:00 ص
قبل البوركينى والبيكينى.. عارفين مايوهات زمان كان شكلها إيه؟ ملابس البحر عام 1900
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل الذهاب إلى مراسى وحفلات مارينا والاستمتاع على شواطئ دهب، كان الصيف له طعم خاص ونكهة مختلفة فى كل شىء، فالأماكن كانت أهدأ والملابس كانت غير ذلك، وقد تسأل الفتيات كثيراً عن شكل ملابس البحر "المايوه" قديماً فى الفترات التى لم تظهر فى السينما، والبعض منا يعتقد أن الناس قديماً كانوا لا يعرفون "المايوهات"، لكن الحقيقة أن ملابس البحر أو "المايوه" ترجع بدايته إلى القرن الـ 19 وكان له شكله الخاص الذى ظل يتطور حتى وصل إلى شكله حالياً.

تطور أشكال ملابس البحر "المايوه":

1-فى القرن الـ 19:

كانت ملابس البحر الخاصة بالنساء فى هذه الفترة شديدة الغرابة، إذ كانت تتكون من فستان قصير  بكم طويل له جيب منفوش مصنوع من قماش خفيف وأسفله سروال واسع، وغطاء للرأس.


شكل المايوه فى القرن الـ 19

2-عام 1900:

بدأت أشكال ملابس البحر تتغير بشكل طفيف، إذ تخلت الفتيات عن الكم الطويل وارتدين فستان قصير بنصف كم، وأسفله شورت فضفاض يغطى منطقة الركبة، مع الاحتفاظ بغطاء للرأس بشكل مميز.


شكل المايوه عام 1900

3-عام 1910:

بدأت الحياة أن تتطور وتطورت معها ملابس البحر إذ بدأت تأخذ الشكل الضيق الذى يكون بنفس مقاس الجسم، وتحول إلى قطعة واحدة كاملة، لكن بربع كم وبنطلون ضيق، مع الإبقاء على غطاء الرأس.


المايوه عام 1910

4-عام 1920:

يبدو أن عام 1920 شهد تطوراً كبيراً فى ملابس البحر، إذ تحولت إلى قطعة واحدة لكنها كشفت عن الذراعين بشكل كامل، بالإضافة إلى تحول البنطلون على شورت قصير، مع الاحتفاظ بغطاء للرأس.


المايوه عام 1920

5-عام 1930:

كان من الطبيعى أن تتغير أشكال ملابس البحر، وتصل على هذا الشكل إذ أصبحت ملابس البحر عبارة عن قطعة واحدة لكن الجزء السفلى منها أصبح شورت قصير جداً، والجزء العلوى تغير حتى كشف عن الذراعين والرقبة بشكل كبير ومنطقة الظهر، مع التخلى عن غطاء الرأس.


تغير أشكال المايوه

6-عام 1940:

ومن عِقد إلى عِقد تتغير أشكال ملابس البحر، حتى عادت إلى شكل الفستان مرة آخرى، لكنه قصير جداً يصل إلى أول الفخذين، مع تحول الجزء العلوى إلى شكل الـ "كب"، والاستغناء تماماً عن غطاء للشعر.


تطور شكل المايوه فى الأربعينيات

7-من عام 1950 وحتى الآن:

يبدو أن فترة الخمسينيات أخذت وضعت شكل مميز لملابس البحر إذ تحولت إلى القطعتين المعروف باسم "البيكينى "وظل يتطور فى أشكاله وأنواع الخامات المصنوع منها.

المايوه البيكينى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة