جوجل يحتفل بمرور 92 عاما على ميلاد فؤاد المهندس.. تعرف على تاريخه الفنى

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 02:02 ص
 جوجل يحتفل بمرور 92 عاما على ميلاد فؤاد المهندس.. تعرف على تاريخه الفنى جوجل يحتفل بذكرى ميلاد فؤاد المهندس
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل محرك البحث الشهير "جوجل" بالذكرى 92 لميلاد الفنان الكوميدى فؤاد المهندس، فنان الكوميديا الذى سخر نفسه لإمتاع وإضحاك الجمهور من خلال الأعمال التى قدمها خلال رحلته مع الحياة التى امتدت إلى 82 عاما.

 

فؤاد المهندس.. النشأة والميلاد

ولد فؤاد المهندس يوم 6 سبتمبر عام 1924 فى حى العباسية بالقاهرة، والده هو الدكتور زكى المهندس عالم اللغة العربية، له 3 أشقاء، صفية المهندس عملاقة الإذاعة المصرية وأم الإذاعيين و"درية" و"سامى المهندس".

فؤاد المهندس.. البداية الفنية

اكتشف الفنان نجيب الريحانى فؤاد المهندس، خلال تأديته لأحد أدواره على مسرح كلية التجارة فى مسرحية "الدنيا على كف عفريت"، وضمه الريحانى لفرقته المسرحية لكنه لم ينال حظا معه لوفاته، ثم انضم المهندس إلى فرقة "ساعة لقلبك" التى كانت انطلاقته الحقيقية فى عالم المسرح والكوميديا، وفى عام 1954 كانت أولى بطولاته السينمائية بفيلم "بنت الجيران" لمحمود ذو الفقار.

فؤاد المهندس ومفاجئته للفنانة شويكار بالزواج على المسرح

من أهم محطات حياة فؤاد المهندس علاقته بزوجته وحبيبته الفنانة شويكار، التى بدأت من خلال مسرحية "أنا وهو وهى" حيث وقف المهندس على خشبة المسرح فى نهاية العرض المسرحى، أمام النجمة شويكار قائلًا: "تتجوزينى يا بسكويتة"، مُعلنًا الزواج منها أمام الجمهور، بخروجه عن النص المسرحى، واستقبلت النجمة الجميلة ذات الأصول التركية الخبر بالفرحة والدهشة وردت: "بحبك"، حيث لم يخطر على بالها ذات يوم أن يعرض عليها المهندس الزواج بهذه الطريقة، وتم الزواج بينهما، وقضيا معا أجمل سنين العمر، وانفصلا بعد 20 عاما من الزواج.

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى.. أشهر ثنائى كوميدى

اشتهر العملاقين فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى بأنهم أشهر ثنائى كوميدى، فقد تزاملا سويا فى فرقة ساعة لقلبك، ثم قدم العديد من الأفلام منها مطاردة غرامية، ربع دستة أشرار، اقتلنى من فضلك، مسرحية السكرتير الفنى وغيرها الكثير من الأعمال المشتركة.

قدّم المهندس جيلاً كوميديًا من الطراز الرفيع، كان أبرزهم الفنان عادل إمام الذى اعتبره ابنه البكر كما كان يحلو له دائمًا أن يناديه، ولم يبخل الأستاذ بالوقوف خلف تلميذه فى عدد من أفلامه لذا استحق اللقب الذى يطلقه عليه الجميع بلا استثناء "الأستاذ".

فؤاد المهندس.. أهم اعماله المسرحية والسينمائية والإذاعية

قدم المهندس ما يقرب من 70 فيلما سينمائيا أبرزهم أخطر رجل فى العالم "مستر اكس"، سفاح النساء، فيفا زلاطا، أرض النفاق، الشموع السوداء، العريس يصل غدا، مدرسة المراهقين، جريمة إلا ربع، شنبو فى المصيدة، انت اللى قتلت بابايا، صاحب الجلالة، زوج تحت الطلب وغيرها الكثير.

وقدم ما يقرب من 15 مسرحية منها، السكرتير الفنى، أنا وهى وهو، إنها حقا عائلة محترمة، سك على بناتك، روحية اتخطفت وهالة حبيبتى، كما قدم العديد من المسلسلات أهمها مسلسل "عيون" و"العصافير" و"الدنيا لما تلف"، كما اشتهر بأشهر برامج الإذاعة برنامج "كلمتين وبس" الذى قدم من خلاله العديد من النصائح والانتقادات الاجتماعية بصورة ساخرة.

فؤاد المهندس.. وفاته

رحل فؤاد المهندس بجسده فقط من الحياة، وبقيت أعماله فى عقل وقلب جمهوره، توفى يوم ١٦ سبتمبر عام ٢٠٠٦، بعد صراع طويل من أمراض الشيخوخة وتعرضه لحالة من الاكتئاب الشديد، وما زاد من سوء حالته النفسية فى الفترة الأخيرة تعرض منزله الذى كان يقيم به فى الزمالك، لحريق أتى على محتويات غرفته الخاصة وزادت حدة الاكتئاب بعد رحيل صديق عمره ورفيق رحلته الفنية الفنان الكبير عبد المنعم مدبولى، قبلها بشهر واحد فقط.

 


جوجل يحتفل بالذكرى 92 للفنان فؤاد المهندس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الامين

ممثل ?? كوميدي مخضرم

مفيش بعدك يا مهندس انت اسماعيل يس

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

فنان من الدرجه الاوله للفن الأصيل

رحمه الله على الفن الجميل صاحب الضحكه الجميله فؤاد المهندس لن يتكرر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة