بالصور.. سوق الثلاثاء بالإسكندرية أشهر أسواق المواشى بالمحافظة.. المئات يقصدونه لشراء الأضاحى كل عام.. والتجار: ارتفاع سعر العلف يرفع أسعار المواشى والمواطنون عزفوا عنها وأقبلوا على الخراف بسبب السعر

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 12:46 ص
بالصور.. سوق الثلاثاء بالإسكندرية أشهر أسواق المواشى بالمحافظة.. المئات يقصدونه لشراء الأضاحى كل عام.. والتجار: ارتفاع سعر العلف يرفع أسعار المواشى والمواطنون عزفوا عنها وأقبلوا على الخراف بسبب السعر سوق الثلاثاء
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية يقع سوق الثلاثاء أشهر سوق مواشى بالمحافظة ويقبل عليه المواطنون قرب عيد الأضحى المبارك لشراء الأضاحى، ويجتمع التجار فى الساحة الكبيرة ويعرضون مواشيهم ويتباهون بها لجذب انتباه الزبائن التى تأتى للسوق من مختلف أنحاء المحافظة.

منذ دخولك للسوق تجد أنواعاً وأحجاماً مختلفة من المواشى والعجول حيث يخصص لها أيام الخميس ويخصص الثلاثاء للأغنام والخرفان ويجتمع جميع التجار منذ الساعة الثالثة فجراً ويقف المنادى على أبواب السوق يعرض عليك أفضل الأسعار وأجود أنواع الخراف والعجول.

بيع وشراء الأضاحى

رصد "اليوم السابع" حركة البيع والشراء للأضاحى بسوق الثلاثاء بالعامرية، لقرب عيد الأضحى المبارك وطريقة معرفة أجود أنواع العجول التى لا يوجد فيها عيوب والتى تنتج أفضل أنواع اللحوم.

مواشى وتجار وأطفال تلهو وسط الأبقار والجاموس والجميع مشغول بتجارته منهم من يجذب الزبائن من بداية السوق وآخر يتفاوض فى سعر الأضحية وآخر يزنها والثانى يحملها على السيارة، خلية نحل تعمل  يبدأون عملهم منذ اذان الفجر وينهونه ساعة أذان الظهر، لينتظرون من جديد الأسبوع القادم لكى يعرضون مواشيهم.

ويقول عبدالنبى عويس، أحد التجار، أن سوق الثلاثاء يعد من أشهر الاسواق بالإسكندرية لبيع المواشى يقبل عليه المواطنون سنويا لشراء الاضاحى وهو يعمل يومان فى الأسبوع الثلاثاء والخميس .

وأضاف أن حركة البيع هذا العام منخفضة عن العام الماضى نظرا لزيادة سعر الأعلاف التى يعتمد التجار عليها فى تربية المواشى مما أدى إلى زيادة أسعار المواشى بأجمعها من 10 إلى 20 % عن العام الماضى بالإضافة إلى انخفاض عدد المواشى التى يمتلكها التاجر من 100 رأس إلى 50 رأس فى السوق لمعرفة التجار بأنه لا يوجد حركة بيع بالسوق.

بيتما يقول أمين عبدالجواد، تاجر مواشى، أن حركة البيع والشراء منخفضة عن الماضى بسبب زيادة الأسعار وعزوف والمواطنين عن شراء الأضاحى هذا العام بسبب رفع تكلفة العلف مما رفع اسعار المواشى.

وأضاف أنه اذا استمرت أسعار الاعلاف فى الزيادة فسوف ترتفع العام القادم الأسعار إلى الضغف حيث يصل حاليا سعر الجاموس إلى 50 ألف جنيه وقد يصل إلى 70 و80 ألف وهذا  سيسبب انهيار تجارة المواشى.

إقبال على شراء الخراف

ومن جانبه قال درديرى جودة، تاجر مواشى، أن المواطنين يعزفون عن شراء الجاموس والأبقار هذا العام بنسبة كبيرة بسبب ارتفاع الأسعار ويقبلون على شراء الخراف.

وأكد أن من الشروط الواجب توافرها فى الجاموس أن لا يكون به أحد العيوب الشرعية وهى ألا يكون اذنه مقطوعة أو ذيله وتكون عيونه مفتوحة ولا يوجد به عيوب خلقية.

وأشار إلى أن المصريين يقبلون على شراء الخراف الجبلية التى تربت على البيئة الصحراوية بسبب جودة لحمها أكثر من الخراف البلدى التى توجد به نسبة كبيرة من الدهون.

وأكد أن سوق الثلاثاء هذا العام لم يكن بالزحام المعتاد عليه كل عام بسبب انخفاض حركة البيع وارتفاع الأسعار، معتبرا أن معظم المصريين يشترون اللحوم بدلا من الأضاحى ماعدا الفئات المقتدرة والتى أصبحت قليلة فى المجتمع.


احد التجار بسوق الثلاثاء

تجار سوق الثلاثاء بالإسكندرية

بيع المواشى بسوق الثلاثاء

احد التجار بسوق الثلاثاء بينظرون البيع

مواشى سوق الثلاثاء

المواشى

تاجر يعرض احد المواشى

مواشى سوق الثلاثاء

جاموسة بسوق الثلاثاء

احد المواشى تستعد لدخول السيارة

مفاوضات مع احد الزبائن على الاسعار

مواشى سوق الثلاثاء

مواشى سوق الثلاثاء

عرض احد المواشى

احد التجار

عرض احد الجوامى بالسوق

عرض احد الجواميس

اثناء مغادرة احد الجواميس على السيارة

حركة البيع والشراء بالسوق

حركة البيع والشراء بالسوق

مواشى سوق الثلاثاء

الكشف على الاضحيات

سوق الثلاثاء بالإسكندرية

مواشى سوق الثلاثاء

تجار سوق الثلاثاء

احد الاضاحيات

سوق الثلاثاء

مغادرة الاضاحى للسوق

اضاحى سوق الثلاثاء

سوق الثلاثاء

ربط احد الاضاحى قبل مغادراتها

الاضاحى

تجميل الاضاحى على السيارات

مفاوضات على اسعار النقل بالسوق

احد الاضاحى

اضاحى سوق الثلاثاء

بائعى العرق سوس بالسوق

الاضاحى قبل مغادرتها السوق

الاضاحى

اثناء بيع احد الاضاحى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة