بالصور.. "توبيا ومجاويش والطويلة والجفتون" أجمل جزر البحر الأحمر.. تمارس بها رياضة الغوص وعشاقها من أغلب دول العالم.. ومدير المحميات: تتميز بشواطئها الرملية بين 39 جزيرة

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 07:19 م
بالصور.. "توبيا ومجاويش والطويلة والجفتون" أجمل جزر البحر الأحمر.. تمارس بها رياضة الغوص وعشاقها من أغلب دول العالم.. ومدير المحميات: تتميز بشواطئها الرملية بين 39 جزيرة جزيرة الجفتون الكبير
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك محافظة البحر الأحمر قرابة 39 جزيرة معلنة بيئيا، بين تلك الجزر 4 ذات شواطئ رملية يستمتع بها الكثير من محبى قضاء يوم كامل وسط البحر للتمتع بالشعاب المرجانية الخلابة بالبحر الأحمر.

 

من أهم تلك الجزر وأشهرها جزيرة الجفتون الكبير الجزيرة الوحيدة التى مقام على شواطئها نشاط سياحى، وكذلك جزيرة توبيا البيضة بالقرب من شواطئ مدينة  سفاجا، وجزيرة الطويلة ومجاويش.

 

الأربع جزر سالفة الذكر بها شواطئ رملية أما باقى الجزر يابستها صخرية، لذلك فهى معدة لممارسة السباحة والنزول بها.

 

وقال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر إن المحافظة تمتلك 39 جزيرة تقام حولها رياضة الغوص، إلا أن النزول عليها صعب جدا إلا فى 4 جزر لامتلكها شواطئ رملية عن غيرها الصخرية.

 

وأضاف غلاب لـ"اليوم السابع" إن وزارة البيئة تدرس فتح أنشطة سياحية على تلك الجزر بالاتفاق مع محافظة البحر الأحمر.

 

جزيرة توبيا البيضة

 

تقع جزيرة توبيا بالقرب من شواطئ مدينة سفاجا تتميز بشواطئها الرملية الناعمة،  ومن أهم الجزر لمحبى ممارسة رياضة الغوص.

 

وأوضح الدكتور أحمد غلاب أن جزيرة توبيا من الجزر المعلنة كمحمية طبيعية، وتبعد عن شاطئ مدينة سفاجا بمسافة نحو 2.9 كم.

 

وصرح غلاب أن جزيرة توبيا البيضة من الجزر التى تحيط بها الشعاب المرجانية وتمتد نحو الجنوب إلى نحو 3 كيلو مترات، ويحيط بها حاجز مرجانى ذو نسبة كساء متنوعة.

 

جزيرة مجاويش

 

تعتبر جزيرة مجاويش من الأربع جزر التى تمتلك شواطئ رملية، تقع جنوب مدينة الغردقة، ومن أهم الجزر التى تحدها شعاب مرجانية مختلفة ويزور شواطئها محبو الغوص من أنحاء العالم.

 

تبعد جزيرة مجاويش من شواطئ الغردقة قرابة 8 كيلو مترات جنوب شرق الغردقة، وتمتلك نحو كيلومترين من الشواطئ ذات الرمال الناعمة التى تحتضن مياه البحر الأحمر البكر ذات الأمواج الهادئة.

 

جزيرة الجفتون

 

جزيرة الجفتون الكبير من أهم جزر البحر الأحمر وأكبرها، حيث إنها الجزيرة الوحيدة المقام على ظهرها نشاط سياحى قائم، وتبلغ مساحتها أكثر من 17 كيلو مترًا مربعًا، والمعلنة قانونياً كمحمية طبيعية، وتبعد عن شاطئ مدينة الغردقة 11 كيلو مترًا.

 

واستطرد غلاب أن جزيرة الجفتون الكبير يغلب عليها الارتفاع فى نصفها الشمالى، حيث توجد سلسلة من التلال يبلغ منسوب أعلاها 119م فوق مستوى سطح البحر، تمتد من الشمال حتى منتصف الجزيرة، مؤكدًا أنها تمثل أهم أماكن الغوص بمنطقة الغردقة ويستخدمها قرابة 30% من ممارسى هذه الرياضة والنزلاء بفنادق الغردقة، خاصة فى أعياد الربيع من المصريين.

 

وأضاف غلاب أن جزيرة الجفتون من أهم موارد الدخل لمحميات البحر الأحمر، مطالباً بالبحث فى استخدامها بطريقة أفضل من ذلك، مضيفاً أنها تلعب دورًا رئيسيًا فى النمو السياحى والاستثمارى بمنطقة الغردقة، حيث إنها الجزيرة الوحيدة التى يسمح بالنزول عليها للسياح.

 

جزيرة الطويل 


 

تقع جزيرة الطويل شمال شرق مدينة الغردقة وتتميز بنعومة رمالها وصفاء شواطئها، حيث إنها تعتبر من أهم جزر البحر الأحمر التى تمارس بمحيطها رياضة الغوص خاصة من المقيمين بفنادق الجونة لقربها.

 

 

 


جزيرة الجفتون الكبير

جزية الجفتون

جزيرة مجاويش

جزيرة توبيا البيضة

سياح على جزيرة الجفتون









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة