كشف حساب لجنة الزراعة بالبرلمان.. رئيس اللجنة: قدمنا 6 توصيات تصب فى مصلحة الفلاح.. رائف تمراز: ناقشنا العديد من الموضوعات ولكن تواصل الحكومة معنا ضعيف.. وإيهاب غطاطى يفجر مفاجأة: "العائد صفر"

الأحد، 04 سبتمبر 2016 08:00 ص
كشف حساب لجنة الزراعة بالبرلمان.. رئيس اللجنة: قدمنا 6 توصيات تصب فى مصلحة الفلاح.. رائف تمراز: ناقشنا العديد من الموضوعات ولكن تواصل الحكومة معنا ضعيف.. وإيهاب غطاطى يفجر مفاجأة: "العائد صفر" لجنة الزراعة بالبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختلف بعض النواب حول تقييم أداء لجنة الزراعة بالبرلمان فى دور الانعقاد الأول، حيث يرى رئيس اللجنة أنهم اتخذوا عددا كبيرا من القرارات التى تصب فى مصلحة الفلاح، وما زالت هناك بعض الملفات التى سيتم اتخاذ قرارات فيها بداية دور الانعقاد الثانى، بينما يرى النائب إيهاب غطاطى أن العائد صفر، وأن اللجنة لم تقدم شيئا، وأن هيئة المكتب ضعيفة فى التواصل مع الحكومة.

 

رئيس "زراعة البرلمان": اللجنة أنجزت وقدمنا 6 توصيات أبرزها زيادة سعر توريد قصب السكر

قال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، أن اللجنة انجزت فى عدد من الملفات فى دور الانعقاد الأول على الرغم من قصر الفترة الزمنية ولكنها استطاعت أن تقطع شوطا كبيرا فى المشاكل ومشاريع القوانين المحالة إليها وتقتحم عدد من الملفات الشائكة التى تخص المواطنين.

 

وأوضح الشعينى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة معنية بجميع قضايا الفلاحين الذين يشكلون 60% من المجتمع المصرى وذلك إلى جانب دورها الأساسى فى الرقابة والتشريع حيث ناقشت موضوعات فى قطاعات الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية والداجنة، وفتحت كل القضايا الخاصة بالفلاح ومنذ اللحظات الأولى لبدء عمل اللجنة ويسعى جميع أعضائها على تذليل العقبات امام الفلاحين والقضاء على مشاكلهم.

 

وتابع رئيس لجنة الزراعة، أن اللجنة شاركت فى اعمال اللجنة الخاصة التى تم تشكيلها لزيارة منطقة المراشدة وقد تم إعداد تقرير عنها وتم عرضه على المجلس، وكذلك قدمت تقرير عن زيارة محافظة مطروح للوقوف على مشاكل الفلاحين هناك، وآخر عن تحويل مشروع قانون بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعى إلى البنك الزراعى المصرى.

 

وأردف هشام الشعينى، أن اللجنة أعدت 6 مذكرات تم تقديمها إلى البرلمان أيضًا فى عدد من المجالات المختلفة منها واحدة بشأن ضرورة زيادة سعر توريد طن محصول قصب السكر من 400 جنيها للطن الواحد إلى 500 جنيه، ومذكرى أخرى بشأن توفير الأسمدة خاصة بالمنطق المستصلحة الجديدة، وواحدة حول تقنين أوضاع الفلاحين الذين صدر ضدهم احكام بسبب تراكم مديونياتهم لدى بنك التنمية والائتمان الزراعى وضرورة جدولتها بما يتناسب مع أوضاعهم وتيسرا لأوضاعهم الاجتماعية والنظر فى مسألة ملاحقتهم أمنيا.

 

واستطرد، أن اللجنة قامت ايضا بإعداد مذكرة بشان خصم قيمة بدل الانتفاع التى يتم تحصيلها من واضعى اليد من قيمة الأرضى التى يتم تقنينها لهم بالسعر وقت وضع اليد، وأخرى بشأن تقنين اوضاع أبناء محافظة أسوان الذين يقيمون بمنازل مبنية على أراضى الدولة وارتفاع القيمة الإيجارية من 50 قرشا إلى جنيهان ونصف للمتر الواحد، ومذكرة أخيرة حول رفع غرامات الأرز عن مزارعى محافظة الوادى الجديد، متمنيا أن يتم العمل على نفس المنوال فى دور الانعقاد الثانى.

 

ومن جانبه قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة فتحت العديد من الملفات الشائكة فى دور الانعقاد الأول وقضايا جميعها يخص الفلاح واتخذت عددًا من القرارات التى تصب فى مصلحته مباشرة، ولكن كان التواصل مع المسئولين بالحكومة والوزارات المختصة ليس على القدر الكافى؛ ولم يلتزموا فى مرات كثيرة بالحضور رغم مخاطبتهم، ما سيتم تلاشيه فى دور الانعقاد الثانى ولن نسمح بتكراره مرة أخرى.

 

وأوضح تمراز، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة تطرقت إلى موضوع تقنين وضع اليد، وتم اتخاذ بعض القرارات لصالح عدد من المواطنين فى منطقة وادى النطرون، إلى جانب مشكلة تراكم الديون على الفلاحين لدى بنك التنمية والائتمان الزراعى التى بذلت اللجنة فيها جهدا كبيرا، ودرست مع ممثلين من البنك أوضاع عدد من الفلاحين فى المحافظات الأشد تأثرا وتم التوصل إلى حلول تتناسب مع كل حالة على حده من خلال جدولة الدين أو إلغاء الفوائد أو تقديم تسهيلات فى السداد الفورى كل على حده، وسيتم تنظيم مزيد من الزيارات لباقى المحافظات أولها زيارة محافظتى قنا وسوهاج فى دور الانعقاد الثانى.

 

وتابع: أن اللجنة طالبت أيضا بسرعة تحصيل مستحقات المزارعين المتأخرة لدى وزارة التموين نظير توريدهم لمحصول قصب السكر، وتم الاستجابة الفورية للأمر، ويجرى دراسة زيادة سعر الطن إلى 500 جنيها بدلا من 400، وطالبت بضرورة تنقية بذرة القطن، وتطرقت إلى موضوع منخفض القطارة وناشدت الحكومة بإعداد دراسة مستفيضة حول حالة المياه هناك، وهل جميع الأراضى غير صالحة للزراعة؟، وفى هذه الحالة لابد من وضع حلول للشباب المستفيدين من المشروع.

 

وأردف وكيل لجنة الزراعة، أن اللجنة أوصت بضرورة دعم مشروع البتلو مرة أخرى لمواجهة غلاء أسعار اللحوم، وفيما يخص الثروة الداجنة تم إعداد مذكرة وتقديمها إلى المختصين بخصوص نقل مزارع الدواجن إلى المناطق الصحراوية بعد انتشار الأمراض بسبب قربها من بعض ووجودها فى الحيز السكنى، وناقشت مشروع قانون خاص بالتصالح فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية ومازال هذا الملف مفتوحا لحين وصول رد من وزارت الزراعة والإسكان والإدارة المحلية والداخلية بخصوص وضع آلية لتقنين الأوضاع.

 

إيهاب غطاطى ينتقد أداء لجنة الزراعة: لم ننجز شيئا والعائد صفر

بينما انتقد إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أداء اللجنة فى دور الانعقاد الأول، قائلا: لم ننجز شيئا وحصاد الاجتماعات صفر حيث لم يتم اتخاذ ايا من القرارات الداعمة للفلاح.

 

وأضاف غطاطى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة لم تتخذ ولو قرار واحد يصب فى مصلحة الفلاح إلى جانب أن تواصل الوزراء المختصين مع اللجنة كان ضعيفا للغاية وهذا يعود إلى ضعف العلاقات والوعى السياسى بين هيئة المكتب والوزراء المختصين، خاصة أن وزير الزراعة لم يحضر الاجتماعات سوى مرت قليلة جدا ووزير الرى لم يحضر سوى مرة واحدة على الرغم من استدعائهم أكثر من مرة ولكنهم دائما ما يرسلون وكلاء نيابة عنهم وهذا يعنى أنهم لا يحترمون قرارات اللجنة.

 

وأشار عضو لجنة الزراعة، إلى عن اللجنة ناقشت العديد من الملفات ولكنها لم تتخذ بشأنها قرارات ومنها قضية رفع سعر طن قصب السكر 100 جنيه ومشاكل الفلاحين المتراكمة لدى بنك التنمية ومشاكل الرى ولكن كل الاجتماعات دون عائد، ملفتا إلى أنه سيتواصل مع أعضاء اللجنة جميعهم الذين يتمتعون بحس عالٍ ووعى سياسى وثقافى وفكرى، من أجل التوافق على هيئة مكتب قوية لها صوت مسموع حين تناشد الحكومة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة