رجب أحمد رواش يكتب: كابوس العام الدراسى الجديد.. وفشل التعليم

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 04:03 م
رجب أحمد رواش يكتب: كابوس العام الدراسى الجديد.. وفشل التعليم طابور مدرسة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هلّ علينا العام الدراسى الجديد كالكابوس، بعد أن خرجنا من موسم العيد الكبير وقبلها رمضان والعيد الصغير، ليستنزف آخر ما تبقى فى جيوب المصريين من مصاريف مدارس ولبس وباصات وشنط وأحذية وخلافه، ولا ننسى الحجز عند مافيا الدروس الخصوصية ومراكز الدروس المنتشرة فى أنحاء مصر، ومن أين نأتى بهذه المصروفات فى ظل الغلاء الفاحش الذى يعيشه المصريين حالياً ورب الأسرة مش عارف يلاقيها منين ولا منين، ولو عندك ثلاثة أو أربعة أولاد فى مراحل التعليم المختلفة، وخصوصاً كابوس الثانوية العامة ربنا معاهم.
 
 وعموماً هو تعليم فاشل من ابتدائى وحتى الجامعة، لأن التعليم فى مصر يخرج عواطليه أو مواطنين، ونحن فى غنى عن الموظفين، لأن البلد مش محتاجة موظفين وكل سنة نخرج آلافا من الخريجين ليس لهم لازمة وينضمون لطابور البطالة الطويل على المقاهى والكافيهات، وهؤلاء الخريجين لا يفقهون أى شىء فى تخصصاتهم أو شهاداتهم، خصوصاً خريجى بعض الجامعات الخاصة لأنهم أخذوا شهادتهم بالفلوس. 
 
أما الجامعات الحكومية فهى تعلم غلط، ويعتمد الطالب فيها على الحفظ والغش والدش والسكاشن والملازم، والغريب أن ينتشر الغش فى جامعات الأزهر ونسوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من غشنا ليس منا".
 
 وإذا كان الطالب يبدأ حياته بالغش فكيف له أن يكون مواطناً صالحاً أو مسئولاً محترماً، ومن هنا يبدأ الفساد لأنه تعلم غش وتربى غش وهى مسئولية الدولة بعد أن تم تسريب امتحانات الثانوية العامة عن طريق الإخوان الإرهابيين، وهى أيضاً مسئولية أولياء الأمور فأين المبادئ والقيم والمثل والأخلاق المصرية التى تربينا عليها وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت.
 
 يا سادة لا بد من هيكلة منظومة التعليم فى مصر لأنه فاشل ونشوف البلد محتاجة أيه ونسخر التعليم لخدمة البلد لأننا فى الوقت الحالى محتاجين إيد عاملة وصنايعية لأن هاييجى علينا يوم مش ها نلاقى ميكانيكى أو سباك أو كهربائى أو حداد أو نجار لأن الدولة بتخرج موظفين وعواطليه.
 
 ولابد من إلغاء نظام الثانوية العامة الفاشل، والذى يخرب بيوت الغلابة بسبب مافيا الدروس الخصوصية، وكان عيب زمان أن نأخذ درسا خصوصيا وماكنش يعملها غير التلميذ البليد. 
 
ولابد أن نلجأ للنظام القديم أيام الملكية ونلغى شهادة الإعدادية ونكتفى بالتعليم الإلزامى بالابتدائية (البكالوريا) وبعدها نلحق الطالب بمدارس فنى ومهنى وصناعى لمدة 5 سنوات لنخرج فنيين وصنايعية محترمين بدلاً من موظفين غشاشين، وأن يكون عندنا وزارة للتعليم المهنى والفنى ونلغى التعليم العالى لمدة معينة ونكتفى حالياً بتخريج المهن اللى فيها عجز ومحتاجاها الدولة ذى الدكتور والمهندس فقط. 
 
وما المانع أن نخرج دبلوم فى زراعة القمح لكى نكتفى ذاتياً من القمح ونقضى على مافيا الاستيراد وأن نغطى لكل خريج 5 أفدنة لزراعة القمح بهم منزل صغير لنقضى كذلك على البطالة والعنوسة فى نفس الوقت. 
 
وأن نلغى المدارس الخاصة والجامعات الخاصة لأنها بالفلوس وهى سبوبة تدر على أصحابها ملايين الجنيهات سنوياً ولا يوجد راسب والكل ناجح علشان اللى بعده يدخل ويدفع، ورحم الله تعليم زمان وكنا نرى مدرسة لم ينجح فيها أحد . ولابد أن نتعلم من الدول الناجحة التى نهضت فى أقل من 10 سنوات مثل ماليزيا والبرازيل لأننا نريد تعليم يعتمد على الفكر والذكاء والإبداع والإختراع حتى لا تتبدل مقولة (أطلبوا العلم ولو فى الصين) بمقولة (لا تطلبوا العلم ولو كان بجوار بيتكم).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة