العالم المصرى رامى المعرى المشارك بمهمة "روزيتا" فى حواره لـ"اليوم السابع" من داخل وكالة الفضاء الأوروبية: المركبة "رشيد" التقطت 40 ألف صورة للمذنب تتطلب سنوات لدراستها.. وسندمر المركبة بأيدينا

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 08:00 ص
العالم المصرى رامى المعرى المشارك بمهمة "روزيتا" فى حواره لـ"اليوم السابع" من داخل وكالة الفضاء الأوروبية: المركبة "رشيد" التقطت 40 ألف صورة للمذنب تتطلب سنوات لدراستها.. وسندمر المركبة بأيدينا العالم المصرى رامى المعرى
أجرى الحوار محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور رامى المعرى، أستاذ جولوجيا الكواكب بجامعة بيرن بسويسرا، أحد علماء الفضاء الأوروبية المصريين المشاركين بالمهمة العالمية "روزيتا"، أن المركبة رشيد إستطاعت جمع صورا قاعدة للمذنب 67P وصلت الى 40 ألف صورة .

وأضاف "المعرى "، فى حواره اختص به "اليوم السابع" من داخل وكالة الفضاء الاوروبية بألمانيا قبل ساعات من إنهاء المهمة ، أنه حزين للغاية لان"روزيتا" لم تكن مجرد مركبة بالنسبة له بل هى صديق عزيز عمل مع زملائه على وصوله للمذنب لـ10 اعوام ثم عامين فى تحليل الصور التى تلتقطها للمذنب بشكل يومى.

-بعد 12 عام من المهمة .. كيف تميزت المهمة "روزيتا" عن المهمات الأخرى التى استهدفت دراسة خصائص المذنبات ؟

المهمة استطاعت التقاط صورا للمذنب بأكمله ومراقبته لمدة عامين كاملين وهو إنجاز لم يحدث كما انها  أول مهمة تقوم بإنزال مسبار على سطح مذنب وهو "فيله".

-وما الاهداف التى تمكنتم من تحقيقها خلال العامين ؟

جمعنا معلومات كثيرة فحجم قاعدة البيانات التى التقطت للمذنب 67P وصلت الى 40 ألف صورة وهو كم هائل جدا .

-وكيف ستستفيدون من تلك الصور؟

سيتم دراستها لسنوات عدة لفهم أكثر لتكوين المذنبات وكيف تتغير مع الزمن لأن المذنبات تعطينا دلالة على الظروف الأولية لنشأة المجموعة الشمسية وكوكب الأرض كما أن دراسة المذنبات هامة لأنها من أهم الأجسام الفضائية التى يمكن أن تضر الارض لأنه لو حدث أنه لو غير مذنب مداره وارتطم بالأرض ستحدث كارثة وبالتالى يجب أن يكون لدينا معلومات كافية للحد من هذا الخطر من خلال تغيير مساره حال توجهه للارض او إيقافه  تغيير مساره أو ايقافه .

-ما الاستنتاجات الأولية من تحليل الصورة الملتقطة للمذنب ؟

 الاستنتاجات الأولية تؤكد أنه واحد من أنشط المجسمات فى المجموعة حيث اكتشفنا تمتعه بنشاط جيولوجى لم نكن لا نتخيله كما أنه يحوى مواد وتضاريس ومواد طبيعتها الفيزيائية مختلفة تماما .

-كيف ستنهى المركبة مهمتها التى استمرت 12 عام كاملة ؟

المركبة ستتحطم على ظهر المذنب لأنها غير مهيأة للهبوط الامن عليه بمعنى أصح " سندمرها بأيدينا " كى ننهى المهمة لأنه لا يصح أن نتركها فى الفضاء وفى الوقت نفسه عن طريق الإرتطام بالسطح ستقترب من سطح المذنب والبيانات التى ستصل فى أخر ساعتين ستكون بدقة عالية جدا وسنحصل على بيانات لا نستطيع الحصول عليها إلا عن طريق الارتطام .

-وماذا عن المركبة "فيله" ؟

 نجحنا فى العثور عليها فى اوائل سبتمبر الجارى ثم توقفت عن العمل بسبب عدم وصول الطاقة الشمسية إليها ومهمتها إنتهت أيضا .

-ما أبرز المهمات التى تشغل وكالة الفضاء الأوروبية حاليا ؟

هناك مهمات كثيرة للوكالة لدراسة كواكب للحصول على بيانات لها علاقة بكوكب الأرض

مهمة روزيتا  لكن أبرزها " إكسو مارس "، لدراسة المريخ فهناك قمر صناعى فى طريقة للمريخ لدراسته ومن المقرر أن يصل نهاية العالم الحالى ،كما ان هناك المهمة " جوس " لدراسة كوكب المشترى وأقماره .

-دراسة المشترى وأقماره ..لكن وكالة "ناسا " تنفذ حاليا مهمة مماثلة ؟

 الاجسام الفضائية التى لها اهمية قصوى مثل كوكب المشترى لا نتفرد بدراسة خصائصها وكالة فضائية واحدة بكل تعمل عليها جميع الوكالات .

-وهل تشارك فى أى من تلك المهمات ؟

اعمل فى مهمة اتجاه القمر الصناعى الى المريخ والتى من المقرر أن تصل الى المريخ نهاية العام ولا يوجد بها علماء مصريين اخرين .

-من أين ستتابع نهاية المهمة ؟

أنا موجود حاليا بوكالة الفضاء الاوروبية بألمانيا حيث تم دعوتى لإلقاء محاضرة ختامية .

-ما الشعور السائد حاليا داخل وكالة الفضاء الاوروبية قبل إنهاء الوكالة ؟

الجميع مشغول بان ننهى المهمة بنجاح وان تهبط المركبة " رشيد " على سطح المذنب بنجاح واعتقد أنه سيسود شعور بالفرحة عند حدوث ذلك .

-وماذا عن شعورك أنت ؟

حزين فـ"روزيتا" لم تكن مجرد مركبة بل صديق عزيز عملت مع زملائى على وصوله للمذنب لـ10 اعوام ثم عامين نحلل الصور التى تلتقطها للمذنب يوميا .

-بما تدعو المصريين ؟

ادعوهم لمتابعة إنهاء المهمة والفخر بأن تسميتها جاء على مسميات مدن وأثار فرعونية وسأنشر عبر صفحتى على موقع التواصل الإجتماعى صور باستمرار للمهمة .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

مثال مشرف

مثال مشرف للعالم المصرى الذي يهتم بتشريف بلده في المحافل الدولية،،،وليس كبعضهم الذي تفرغ لشتيمه بلده..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة