الأمم المتحدة: المجاعة تقتل عشرات الآلاف فى منطقة سيطرة بوكو حرام

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 09:34 م
الأمم المتحدة: المجاعة تقتل عشرات الآلاف فى منطقة سيطرة بوكو حرام عناصر بوكو حرام - صورة أرشيفية
جنيف (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال توبى لانزر المنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فى منطقة الساحل الأفريقى إن عشرات الآلاف يموتون من الجوع فى غرب أفريقيا حيث ينشط مقاتلو جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة.

وأشار لانزر إلى أن حوالى 65 ألف شخص يعيشون "كارثة" أو فى "المرحلة الخامسة" وفقا لتقييم التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائى وهو نظام التصنيف المعترف به دوليا بشأن إعلان المجاعات.وتطبق المرحلة الخامسة عندما تكون المنطقة التى تشكلها تعانى بوضوح من "الجوع والموت والفقر المدقع" على الرغم من تزويدها بالمساعدات.

وقال لانزر الذى عمل أيضا فى جنوب السودان ودارفور والشيشان إن "المأساة تكمن فى أننا حين نستخدم كلمة المجاعة يكون الأوان قد فات."وقتل مسلحو بوكو حرام حوالى 15 ألف شخص وتسببوا بنزوح حوالى مليونين خلال سبع سنوات من حركة تمردهم على الحكومة وما زالوا يشنون هجمات دموية على الرغم من طردهم من الأراضى الواسعة التى سيطروا عليها عام 2014.

وقال لانزر "هذه هى المرة الأولى التى أجد فيها أشخاصا يتكلمون عن المرحلة الخامسة. وسبب ذلك هو عدم قدرتنا على الوصول. لا يمكننا الوصول إلى أماكن بعينها."وأضاف "بسبب انعدام الأمن الذى تنشره حصرا بوكو حرام خسر الناس ثلاثة مواسم زراعية."،ولدى سؤاله عما إذا كان صحيحا الافتراض أن عشرات الآلاف يموتون قال لانزر "انه ليس ما نفترضه. هذا ما يؤكده التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائى وأنا ادعم هذا الرقم."

وأضاف "يمكننى أن أقول لكم إنه منذ قيامى بأول خطوة خارج العاصمة (الإقليمية) مايدوجورى لم أذهب إلى أى مكان لم يكن فيه البالغون منهكين إلى حد أنهم بالكاد يمشون."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة