10 معلومات عن قانون التظاهر المتوقع حسمه فى"الدستورية" السبت

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 02:00 ص
 10 معلومات عن قانون التظاهر المتوقع حسمه فى"الدستورية" السبت مرفق بصور
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظر المحكمة الدستورية العليا، خلال جلستها غدا السبت برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الطعنين رقمى 160، 234 لسنة 36 ق دستورية، بشأن الطعن على قانون تنظيم الحق فى الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية، وذلك بعد أن أودعت هيئة المفوضين بالمحكمة تقريرها فى الدعويين.

"اليوم السابع" ينشر أهم 10 معلومات عن القانون ورحلته منذ صدوره بإعتباره أحد أكثر القوانين التى أثارت جدلاً قانونياً ودستورياً كبيراً منذ صدوره وحتى الآن.

 

 


المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق

1- أصدره الرئيس السابق المستشار عدلى منصور فى 24 نوفمبر سنة 2013

 

 

 


الجريدة الرسمية تنشر قانون التظاهر

2 - القانون يحمل رقم 107 لسنة 2013 ويختص بتنظيم الحق فى الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية ويعرف بـ "قانون التظاهر"

 

 

 


نص قانون التظاهر
 

3 - القانون عبارة عن 25 مادة موزعة على 4 فصول، بالفصل الأول 7 مواد، ويختص بالأحكام العامة والتعريفات، والفصل الثانى يحتوى على 8 مواد تتعلق بالإجراءات والضوابط الخاصة بالاجتماعات والتظاهرات، والفصل الثالث يتضمن 7 مواد تختص بالعقوبات، والفصل الرابع والأخير يحتوى على 3 مواد للأحكام الإجرائية.

 


المادة ( 8 ) من قانون التظاهر

4 - أبرز مواد القانون هى المادتين ( 8 ) و ( 10 ) والخاصتين بالاخطار ومنع التظاهرة، وتتضمنا استلزام الإخطار قبل القيام بالتظاهرة بثلاثة أيام على الأقل، ويكون لوزير الداخلية سلطة فى إصدار قرار مسبب بمنع التظاهرة أو إرجائها أو نقلها فى حالة وجود ما يهدد الأمن والسلم.

 

 


مكرر – المادة ( 10 ) من قانون التظاهر

5 - أول تطبيق لقانون التظاهر كان فى 26 نوفمبر 2013 أى بعد 48 ساعة من صدور القانون، وكانت الوقفة الاحتجاجية اعتراضاً على القانون نفسه، وكذا اعتراضاً على المحاكمات العسكرية، وتم القبض على 25 شابا بتهمة خرق قانون التظاهر أشهرهم الناشط علاء عبد الفتاح.

 

 

 


مظاهرات مجلس الشورى 2013

6 - أقام المحاميان خالد على وطارق العوضى دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة لإلغاء القرار الإدارى الصادر من وزير الداخلية لرفضه التصريح بتظيم أحد التظاهرات، وطعنا المحاميان على دستورية عدد من المواد فى قانون التظاهر.

 

 

 


أول تطبيق لقانون التظاهر 26 نوفمبر 2013

7 - فى 17 يونيو 2014 صرحت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار محمد قشطة، لخالد على المحامى بالطعن أمام المحكمة الدستورية على المادة ٨ و١٠ من الدستور فى الدعوى التى تطالب بإلغاء قانون التظاهر.

 

 

 


مجلس الدولة

8 – الدعويين ظلتا بالمحكمة الدستورية لمدة سنتين و4 شهور فى مرحلة التحضير ما بين حضور الاطراف أمام هيئة المفوضين بالمحكمة وتقديم المذكرات إلى أن تم حجزها لكتابة تقرير هيئة المفوضين.

 

 


المحكمة الدستورية العليا
 

9 – فى 30 أغسطس الماضى أعلنت المحكمة الدستورية العليا فى بيان رسمى أنها حددت جلسة الأول من أكتوبر المقبل لنظر أولى جلسات الطعنين على دستورية المواد 8 و10 و7 و19 من القانون.

 

 


المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية
 

10 – تقرير هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية انتهى فى الطعن رقم 160 لسنة 36 ق دستورية على دستورية المادتين 8 و10 من القانون، والخاصتين بالإخطار ومنع التظاهرة، إلى دستورية المادتين، بينما أوصى بعدم دستورية المادتين 7 و19 من القانون فى الطعن الاخر رقم 234 لسنة 36 ق دستورية.


المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الدين قنديل

لماذا نعم لقانون التظاهر

الحرية اغلى شيء للإنسان بل هي اغلى من الطعام والمسكن والعلاج لان الحيوان يمكن ان يعطيه الانسان هذه الحقوق ولكنه ليس حرا بل اسير سيطرة الانسان عليه ولكن الحرية برغم هذا لها شروط وقيود لضبطها فأنت حر مالم تضر تظاهر واعقد اجتماعات كيف تشاء ولكن بانضباط وعدم اضرار بالممتلكات العامة والخاصة لأنها حقوق الاخرين ان شعينا شعب صنع اقدم الحضارات ولكن الخوف من المندسين والغوغاء فهم يعكرون الماء الصافي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة