"بوتين" و"أردوغان" يدعوان للمضى فى تحسين العلاقات بين بلديهما

السبت، 03 سبتمبر 2016 08:05 م
"بوتين" و"أردوغان" يدعوان للمضى فى تحسين العلاقات بين بلديهما أردوغان وبوتين
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره التركى رجب طيب أردوغان، اليوم  السبت إلى اتخاذ اجراءات تساعد على "المضى قدما" فى تحسين العلاقات بين بلديهما بعد المصالحة المفاجئة بينهما التى تمت فى يونيو الماضي.

 

وقال بوتين خلال لقاء مع اردوغان فى هانجتشو (شرق الصين) عشية افتتاح قمة مجموعة العشرين: "لا يزال أمامنا الكثير من العمل لإستعادة التعاون الذى كان قائما بين البلدين بشكل كامل فى جميع الميادين. وسنتباحث فى ذلك اليوم".

 

وأضاف بوتين: "أن تركيا تجتاز مرحلة صعبة فهى تكافح الإرهاب وتواجه جرائم إرهابية خطيرة"، متابعًا وهو يوجه كلامه إلى أردوغان "إلا أننى واثق بانكم عندما ستطبعون الوضع فى البلاد بشكل كامل، سيكون بإمكاننا المضى قدما على طريق التعاون".

 

من جهته اعتبر أردوغان أن عليه مع بوتين أن يتخذا "بعض الاجراءات للمضى قدما" فى التعاون فى مجال الطاقة إثر اتفاق البلدين مطلع أغسطس على إعادة تفعيل مشروع انبوب الغاز "توركيش ستريم" بعد تجميد العمل به إثر الخلاف بين البلدين.

 

وهو اللقاء الثانى بين بوتين وأردوغان فى أقل من شهر بعد المصالحة بينهما فى نهاية يونيو الماضى بعيد إعراب إردوغان عن أسفه لقيام الطيران التركى باسقاط مقاتلة روسية قرب الحدود السورية ما أدى إلى أزمة دبلوماسية حادة بين البلدين.

 

وزار أردوغان مطلع أغسطس سان بطرسبورغ حيث التقى بوتين بعد ثلاثة أسابيع من انقلاب فاشل فى تركيا كان الهدف منه الإطاحة بأردوغان.

 

وخلال لقاء سان بطرسبورغ وعد الاثنان بالعمل على رأب الصدع بين البلدين ووعد أردوغان بان يتحقق مشروع توركيش ستريم "فى أسرع وقت ممكن".

 

وسمحت روسيا مجددا لشركات السفر بمعاودة إرسال السياح الروس إلى تركيا، كما استؤنفت رحلات التشارتر من روسيا باتجاه تركيا بعد أن كانت قطعت بسبب الأزمة الدبلوماسية.

 

 

        










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة