و"الصحة" ترد: تم توفير خدمة مؤقتة وجار التطوير..

بالصور والفيديو.. مستشفى ببنجر السكر مهجور منذ 15 عاما بسبب المياه الجوفية

الخميس، 29 سبتمبر 2016 07:56 م
بالصور والفيديو.. مستشفى ببنجر السكر مهجور منذ 15 عاما بسبب المياه الجوفية الإهمال يضرب مبنى المستشفى وتكسير زجاج النوافذ
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الإهمال الشديد سيطرت على المستشفى المركزى بقرى بنجر السكر، التابعة لمدينة برج العرب، بمحافظة الإسكندرية، والتى أصبحت مأوى للغربان، بعد أن قامت وزارة الصحة بإغلاق المستشفى لإعادة التطوير و الترميم، ونقل الأطباء والمعدات الطبية إلى مستشفى مطروح العام، تاركة المستشفى تعانى الإهمال الشديد و المبانى والنوافذ دون ترميم، كما تركت أهالى قرى بنجر السكر يعانون من نقص الخدمات الصحية، دون استجابة لمطالبهم وسد احتياجهم الشديد لتلك الخدمة الطبية المدعمة.


مستشفى ببنجر السكر مهجور منذ 15 عاما بسبب... by youm7

 

وأشار محمد عطية عبد الفتاح، أحد أهالى القرية المركزية ببنجر السكر، لـ"اليوم السابع" إلى أن المستشفى توقفت عن العمل، بحجة إعادة التطوير وترميم المبانى الآيلة للسقوط، وظلت مغلقة سنوات طويلة، و تم توفير مبنى من الهيئة الزراعية بالقرية، وتحويلها إلى مستوصف مؤقت لحين إعادة تشغيل المستشفى، إلا أن المبنى المؤقت الحالى لا يكفى احتياجات أهالى القرية، خاصة فى العمليات الجراحية والأمراض المزمنة والمستعصية.

وأوضح عبد الفتاح، أن الأهالى قاموا بتحمل تكلفة نظافة المستشفى بالكامل، لرفع روث الطيور الجارحة والغربان، التى كانت تسكنها أملا فى إعادة تشغيلها مرة أخرى.

ومن جانبه، قال إبراهيم أحمد عبد الوارث، أحد سكان قرى بنجر السكر، إن المستشفى متوقفة و لا يوجد بها أى خدمات منذ 5 سنوات، بالرغم أن هناك كثافة سكانية كبيرة بقرى بنجر السكر، بالإضافة إلى الاحتياج الشديد للخدمة الطبية، حيث يوجد فى قرية المركزية الرئيسية نحو 15 ألف نسمة، مطالبا بإعادة تشغيل المستشفى لخدمة أهالى القرية والقرى المحيطة.

وأوضح عبد الوارث، أن أقرب مستشفى إلى بنجر السكر تبعد 15 كيلو مترا، وتقع داخل مدينة برج العرب، مؤكدا أن معدل الإصابة بالحوادث فى تلك القرى مرتفع جدا، خاصة فيما يتعلق بحوادث الطرق أو التعرض إلى لدغات الثعابين و غيرها من الحوادث العارضة، التى تحتاج إلى سرعة التدخل الطبى وأحيانا الجراحى.

وفى السياق ذاته قال أنور القاضى، أحد سكان قرية 19 ببنجر السكر، إن المستشفى تكلفت ملايين الجنيهات، و تم إهمالها بالرغم من الاحتياج الشديد لها، مشيرا إلى أن أحد أسباب إغلاق المستشفى هو عزوف الأطباء عن العمل بها، نظرا لصعوبة الوصول إليها بسبب الطرق غير الممهدة، مستنكرا نقل كافة المعدات الطبية والأجهزة الطبية الحديثة إلى مستشفى مطروح العام، وإهمال قرى بنجر السكر و حرمانها من الخدمة الطبية المطلوبة.

من جانبه، أكد الدكتور مجدى حجازى، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أن المستشفى مهجورا منذ  15 عاما، نظرا لارتفاع مستوى المياه الجوفية أسفله، مما أدى إلى تهالك البنية التحتية.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه فى استجابة سريعة  لشكوى الأهالى، تم تشكيل لجنة لبحث تطوير ورفع كفاءة المستشفى، والتنسيق مع كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية لرفع المقايسات المطلوبة، لترميم المبانى وإعادة تأهيلها.

 
و أوضح حجازى، أن المديرية قامت بتوفير خدمة طبية مؤقتة، حيث تم نقل  الخدمة إلى مكان آخر بالتنسيق مع رئيس مجلس المدينة، وتم مخاطبة وزارة الصحة لتوفير الاعتماد المالى المطلوب للبدء فى أعمال التطوير، مؤكدا على أهمية توفير مستشفى متميزة للخدمة الصحية اللائقة لأهالى المنطقة.
 
 

مدخل المستشفى

 


الإهمال بالمبنى و تكسير وزجاج النوافذ

 


تهالك المبنى بسبب الإهمال

 


البوابة الرئيسية للمبنى

 


سيارة إسعاف لا تستخدم لتوقف الخدمة

 


أحد المبانى الخلفية للمستشفى

 


البوابة الرئيسية

 


مدخل معمل التحليل

 


أحد ممرات المستشفى

 


المعمل

 


الإهمال داخل المعمل

 


شباك استلام العينات

 


إلقاء ملفات المرضى والمستشفى على الأرض

 


مملفات ملقاة داخل المعمل

 


تكسير زجاج النوافذ جراء الإهمال

 


حجرة النفايات

 


الباب الخلفى للمستشفى المركزى

 


مدخل مبنى العمليات

 


المصاعد فى حالة يرثى لها

 


القسم الوقائى

 


ارتفاع نسبة المياه الجوفية أسفل المستشفى

 


غرفة العمليات بالمستشفى

 


القسم الحريمى بالمستشفى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة