الفلبين تريد رحيل القوات الأمريكية وسط مخاوف من انتشار "داعش"

الخميس، 29 سبتمبر 2016 04:29 م
الفلبين تريد رحيل القوات الأمريكية وسط مخاوف من انتشار "داعش" الجيش الأمريكى - صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية أن القوات الخاصة الأمريكية ساعدت مانيلا فى إضعاف التمرد الإسلامي، لكن الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى يتحدث عن إخراج الكوماندوز الأمريكى رغم تصاعد المخاوف من تنظيم "داعش".

وقالت المجلة - فى سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكترونى - إنه فى حالة نفذ زعيم الفلبين الجديد تهديداته بالتخلى عن تحالف بلاده المستمر منذ 65 عاما مع الولايات المتحدة، فإن الخسارة الأولى ستكون على الأرجح البعثة العسكرية الأمريكية هناك التى أصبحت نموذجا ناجحا لعمليات مكافحة الإرهاب حول العالم.

وأشارت المجلة إلى أنه عقب قوله فى وقت سابق من هذا الشهر إنه يجب مغادرة الوحدة العسكرية الأمريكية المكونة من عدة مئات من القوات، صرح دوتيرتى يوم الاثنين الماضى بأن تحالف بلاده مع واشنطن وصل إلى نقطة اللا عودة، وأشار أمس الأربعاء إلى أن التدريب العسكرى المشترك القادم سيكون الأخير مع الولايات المتحدة.

ولفتت المجلة إلى أن التهديد بإخراج فريق مؤلف من قرابة 100 فرد من قوات العمليات الخاصة إلى جانب 300 إلى 500 فرد إضافى من القوات التقليدية يأتى فى وقت تتزايد فيه المخاوف فى واشنطن وجنوب شرق آسيا من جهود داعش لنشر مخالبه فى المنطقة، حيث يوجد قلق لدى الحكومة بصفة خاصة من أن التنظيم قد يغذى عودة جماعة "أبو سياف" المتشددة للظهور فى جنوب البلاد والتى أسسها تنظيم "القاعدة" الذى كانت القوات الأمريكية تساعد مانيلا فى محاربته على مدار 14 عاما.

ونوهت المجلة إلى أن وزير الدفاع الأمريكى أشتون كارتر رد الأسبوع الماضى على سؤال من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى حول التهديد الذى يشكله داعش، قائلا إن "جنوب شرق آسيا يعد مكانا يطمحون للانتشار فيه".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة