هل يسير صلاح سلطان على خطى سيد قطب؟.. القيادى الإخوانى المحبوس يعلن انتهاءه من دراسة تزيد عن 1000 صفحة فى التفسير والشرح الأصولى للأحاديث.. والنجار: تكرار تجربة منظر العنف رغم أخطائها سيثير الغرابة

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 06:30 ص
هل يسير صلاح سلطان على خطى سيد قطب؟.. القيادى الإخوانى المحبوس يعلن انتهاءه من دراسة تزيد عن 1000 صفحة فى التفسير والشرح الأصولى للأحاديث.. والنجار: تكرار تجربة منظر العنف رغم أخطائها سيثير الغرابة صلاح سلطان
كتب - محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الرسالة الأخيرة للقيادى الإخوانى صلاح سلطان التى بثها من داخل محبسه أنه انتهى من دراسة فقهية مطولة تزيد عن الـ 1000 صفحة أثناء فترة حبسه التى تجاوزت الـ3 سنوات، وهو ما يمكن اعتباره أول منتج فقهى يتم صياغته داخل السجون خلال ما تسميه الجماعة بـ"المحنة الإخوانية" التى أعقبت عزل محمد مرسى عن السلطة.

 

ووفقا للرسالة التى سربها صلاح سلطان من محبسه بمناسبة الذكرى الـ3 لإلقاء القبض عليه فإنه قال: "حققت- بفضل الرحمن- بكل همة بجناحى التعلم والتعبد فى أوسع الآفاق فى مقام " فَفِرُّوا إلى اللَّـهِ" وإذا بفيض من "وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا" فى أكثر من ألف صفحة فى التفسير الأصولى والمنهجى وأخرى فى المقاصد والشرح الأصولى للأحاديث النبوية، وتأليف قصص قصيرة منها: قطر الندى، والحُب قبل الحَب، وحفيدتى فى السجن، وصورة ابنتى، والعنكبوت الصامد، وكان أبوهما صالحاً، "واصفا كتاباته بـ"المنح الربانية".

 

وتتشابه الظروف التى أنتج فيها صلاح سلطان -الذى كان يعمل أستاذًا بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة قبل إلقاء القبض عليه- كتاباته داخل السجون مع الظروف التى ألف فيها سيد قطب بعض أجزاء من مؤلفه البارز فى ظلال القرآن من داخل السجن، والتى تعرضت لانتقادات من رموز إسلامية بعضهم ينتمى لجماعة الإخوان مثل يوسف القرضاوى بأنها تنضح بالتكفير بحسب تعبيرهم وهو ما ينطبق كذلك على كتابه الأهم "معالم فى الطريق" والذى يصفه خبراء بأنه بمثابة "مانفيستو" الجماعات الجهادية على مستوى العالم.

 

من ناحيته يؤكد هشام النجار الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية أن هناك اختلاف بين تجربة سيد قطب والتجربة الحالية التى أنتج فيها صلاح سلطان مؤلفاته التى أعلن عنها وأضاف: "من المفترض أن تكون جماعة الإخوان تعلمت من تجاربها السابقة وفشلها وتأثيراتها على الحركة الإسلامية ونزوحها إلى التكفير والصدام مع الأنظمة فى الدول العربية".

 

وأضاف: "هناك مفكرين كثر نقدوا تجربة سيد قطب وكتاباته والإسقاطات التى استخدمها ورأوا أنها مخالفة لصحيح العقيدة وبالتالى لو كان هناك إضافة فلابد أن تكون استفادت من التجارب السابقة، لاسيما أن الواقع مختلف والحالة السياسية مختلفة والرغبة فى تدمير العالم الإسلامى باستخدام الفكر التكفيرى أصبحت أكثر وضوحا".

 

واستطرد قائلا: "لو أقدم الإخوان على تكرار نفس التجربة بنفس الأدبيات وبنفس الأخطاء فإن هذا سيصبح أمرا فى منتهى الغرابة"، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن إعلان صلاح سلطان عن إنجاز هذه المؤلفات داخل السجن يؤكد أنه يعيش حياة طبيعية داخل السجن.

 

من ناحيته قال أحمد بان الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية إن تشابه ظروف السجن بين صلاح سلطان وسيد قطب لا تعنى أن التركيبة النفسية واحدة لكل منهما، بالإضافة إلى أن هناك اختلافات بينهما أولها أن سيد قطب لم يكن عالما شرعيا بخلاف صلاح سلطان وأضاف: "لن نستطع أن نحكم على ما كتبه صلاح سلطان إلا عندما يخرج للنور".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

tarek.dw@hotmail.com

كاذب

والناس الي قتلوهم دول مفكرش فيهم ابدا

عدد الردود 0

بواسطة:

مني نجيب الصبر

لا تفقهون شئ عى الاطلاق - وتجار وفجار دين - وخائنين للة والرسول - ولستم أوصياء على البشر

ارحموا انفسكم والناس يرحمكم اللة -- خلص الكلام ومات بالعامية الدارجة ولغة اليومين دول خلص ومات مات مات أفهموا اللة لا يسيئكم ويسود وجوهكم اكثر من ذلك الدنيا اتغيرت ولن تصلوا لمأربكم حتى ولو كنا على اعتاب يوم القيامة انتم اية على رأى -- واحد --رحمة اللة من انتم -- وانا اضيف وبأى لغة تفهمون -- أتركوا الناس تعيش كما يحلوا لها لستم أوصياء على احد ولن تذهبوا النار بدلا من البشر لو بلغت ذنوبهم عنان السماء--ولن تدخلوا الجنة لو كلكم اتقياء -- كل انسان متعلق من عرقوبة -- ارحموا انفسكم وتعايشوا بما يرضى اللة ورسولة مع الاخرين وكفاكم احلام زعامة واهية فارغة وعودوا الى احضان الوطن انخرطوا مع الناس -- واختم واقول تلهثون وراء عيوب الاخرين وتنسون انفسكم المليئة بالخطايا والعيوب -- وهذا اعلى درجات الذنوب -- كل ما يهمكم المزاج وبس مع انتفاخ الجيوب -- لا لا لا احسن لك ان تعود لرشدك يا حبوب

عدد الردود 0

بواسطة:

اللة يجحمكم كلكم فى جهنم

جماعة ضالة مضللة كاذبة ارهابية

كل بلد دخلوها خربوها ونشروا الدم والزنا والفقر وسرقوا فلوس المسلمين وقتلوا المسلمين وماعملوش حاجة لاسرائيل

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

لا اختراع ولا نظرية علمية، كل مجهودهم ضايع على التفنن في القتل والعنف والتخريب

ياريتهم بيعملوا حاجة مفيدة للناس .. الله يريحنا منهم ومن ضلالهم

عدد الردود 0

بواسطة:

رباب

حسبي الله ونعم الوكيل

كيف نستطيع أن ننسى أفعالك خاصة يوم فض رابعة العدوية وانت تقول لمن حولك أثبتوا أنتم الشهداء ثم توجه رسائلك للغرب وتتحدث بالإنجليزية لكي يهبوا لنجدة مصر وأن يأتوا لإنقاذكم مرة آخرى حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

تخاريف الخرفان واضحة للعيان يقولون القرآن دستورنا ويطبقون صفات اليهود الواردة فى القران !!!

اظرف شئ لهؤلاء الخرفان ان يفرضون نظرية خاطئة ثم يحرفون الكلم عن موضعه لتبرير تحاريفهم رغم وجود نصوص قطعية فى القرآن والسنة تؤكد انهم على باطل بل ومشركين لان اعمالهم طاعة لمرشد ضال او من ينوب عنه فى معصية الخالق فايامرهم بالمنكر وينهاهم عن المعروق وبالتالى ينطبق عليهم قوله تعالى : لْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ? يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ? نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ? إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ? هِيَ حَسْبُهُمْ ? وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ ? وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (68) اما صفات اليهود التى تنطبق عليهم فى قوله تعالى : إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَ?كِن لَّا يَشْعُرُونَ (12) وقوله تعالى : ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ(74) اما المسلم فيعمل بقوله تعالى : وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ? ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)

عدد الردود 0

بواسطة:

سحسين

تانى??????

الحقيقةءان الحكايه ناقصاك تكمل مشوار الدعوة ءالى التطرّف ، يا ناس ءارحمونا وءارحموا البلد ءاللى دايرين تنخوروا علشان تخربوها وءافتكروا ءانكم عشتم على خيرها و،ن خيرها ءانتم وءاللى خلفوكم وءاللى خلفتوهم ، زمانكم ولى ءانتهى ما تخربونش عقول الشباب ءاللى المستقبل بينتظره ، ءارحمونا من طلعتكم ءاللى لم نعد نطيق النظر ءاليها ولا سماع صوتها نسال الله الرحمة منكم ومن يتبعون افكاركم !!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عيب ياخوخة عيب

فارق كبير بين جماعة المسلمين وجماعة اخوان الشياطين الاولى مفتوحة لكل المسلمين والثانية للشياطين !!

جماعة المسلمين هى جماعة مفتوحة تشمل جميع المسلمين سوواسية كاسنان المشط قائدها فى الصلاة امام المسجد وفى الجهاد من يقود الجيوش الوطنية لكل دولة اسلامية وقائدها فى العمل الخيرى اكثرهم عطاء وحبا للخير وللناس جميعا اما جماعة الشر لاخوان الشياطين فهى عصابة اجرامية تستخدم كل اواع الشرع لترويع الناس لاخضاعهم لهيمنتها على السلطة والمال وهى جماعة مغلقة بها اصنام مكتب الارشاد يحصلون على امتيازات ورواتب شهرية من اشتراكات الاعضاء الصغار الصابرين حتى يكبروا ويجدوا صغار جدد يدفعوا لهم لما يكبروا وهذه العصابة عنصرية على الطريقة الصهيونية تزعم انهم شعب الله المختار وان غيرهم من الاغيار وكفار رغم ان ما يفعلوه هو شرك بالله لانه يفرق المسلمين وينطبق عليهم قوله تعالى : ولا تكونا من المشركين من الذين فرقوا دينهم شيعا كل حزب بما لديهم فرحون " مرحبا بالتائبين العائدين الى الاسلام الصحيح وحب الخير لجميع الناس دون اى عنصرية بغيضة

عدد الردود 0

بواسطة:

لا علم له ولا دين

ولا أخلاق ولا أدب ولا إلًّا و لا ذمة

كثيرون لم يروا هذا الإرهابي أيام عمله معيدًا ثم مدرسًا مساعدًا ثم مدرسًا في دار العلوم، هجومي وتكفيري لمن يخالفونه، أذكر موقفًا له أثناء مناقشة رسالة دكتوراه لزميل له في قسم النحو، فأثناء الماقشة حان وقت صلاة المغرب، فقام وقال صلاة المغرب حانت يا جماعة - رياء ونفاقًا منه - فسكت العالم الجليل الأستاذا الدكتور عبد السميع محمد أحمد عن المناقشة، ونظر إلى الأستاذ الدكتور أمين على السيد عميد دار العلوم في صمت - بسلامته عنده دين وهم لأ .. وبعد ذلك خرج من القاعة وخرج معاه كل الارهابيين مثله - أصبحوا الآن أساتذة في الكلية - ربنا يتولاها برحمته .. لا احترام لعلم ولا لشيوخ علم إلا من هم على عينة الإرهابييين محمد عبد المقصود والشاطر وهنية ومشعل.. جبر يلمه هو وعياله.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

هل لعنتم إخوان الشيطان اليوم ؟

عليهم لعنة الله دنيا واخره .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة