بالفيديو.."محميات البحر الأحمر": الحوت الأحدب ظهر بسبب تراجع الصيد الجائر

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 09:00 ص
بالفيديو.."محميات البحر الأحمر": الحوت الأحدب ظهر بسبب تراجع الصيد الجائر ظهور الحوت الأحدب بالقصير
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، على انفراد اليوم السابع بالفيديو الذى يوضح ظهور الحوت الأحدب بشاطئ منطقة زريب جنوب القصير بـ 10 كيلو متر وتصويره من قبل عدد من الغواصين بالمنطقة.

 

وقال غلاب لـ"اليوم السابع"، إن من أقوى الأسباب لظهور الحوت الأحدب بالبحر الأحمر فى ذلك التوقيت هى الحروب فى منطقة باب المندب من جانب اليمن، وهى التى قلصت عمليات الصيد الجائر هناك والتى كانت تقوم بصيد تلك الحيوانات ومنعها من الوصول للبحر الأحمر موضحا أن مع عدم وجود الصيد الجائر بشواطئ اليمن ومنطقة باب المندب عملت على وصول الحوت للبحر الأحمر.

 

وأضاف مدير محميات البحر الأحمر، أنه تم رصد الحوت الأحدب بشواطئ زريب جنوب القصير موضحا أن من خلال الفيديو المنشور باليوم السابع ظهر أن الحوت من فصيلة "الأحدب" الذى يتراوح طوله من 13 متر حتى 17 مترا وهو يتغذى على الهائمات البحرية حيث يتمكن من سحب كمية من الماء وفلترتها والغذاء على الهائمات البحرية المتبقية بعد فتلرة المياه.

 

وأكد مدير محميات البحر الأحمر، أنه تم رصد تلك النوع من الحيتان فى عام 2012 بمنطقة الجفتون والبحر الأحمر ويعتبر مسار هجرة له بحثا عن الغذاء.

 

وأوضح غلاب أن تلك النوع من الحيتان من الثدييات التى تلد، وهو مسالم وصديق للإنسان، مؤكدا على أن ظهوره يعد دليلا واضحا على التنوع البيولوجى ببيئة البحر الأحمر وامتلاكها لكائنات بحرية نادرة.

 

كما أكد غلاب أن هناك عملية لرصد الحوت فور ظهوره مجددا بأى منطقة بنطاق محميات البحر الأحمر للترويج للبحر الأحمر من خلاله سياحيا مؤكدا على أن اسمه العلمى humpback whale.

 

ومن ناحية أخرى أكد أشرف عبادى مدير مركز غطس أن خلال إحدى رحلات البحر تم رصد ظهور مفاجئ للحوت الأحدب، مما أثار إعجاب عدد كبير من السياح الذين كانوا على متن المركب.

 

وأضاف عبادى لـ "اليوم السابع" أن أحد الغواصين ويدعى عبد الغنى نبيل بمجرد ظهور الحوت قام بالنزول للماء لالتقاط صور له وتسجيل ظهوره بالمنطقة وتمكن من تصويره تحت الماء.

 

وأكد عبادى أن ظهور الحيوانات البحرية الضخمة ببيئة البحر الأحمر خير ترويج سياحى لبيئة البحر الأحمر عالميا، حيث التقط عدد كبير من الأجانب صورا للحظة ظهور الحوت بمنطقة زريب.

 

كان اليوم السابع، قد انفرد أمس بلحظة ظهور الحوت الأحدب جنوب البحر الأحمر، والذى تم رصده من خلال عدد من الغواصين بأحد مراكز الغطس الواقعة جنوب القصير.


بالفيديو.."محميات البحر الأحمر": الحوت الأحدب... by youm7

 

لحظة تصوير الحوت الأحدب تحت الماء

الحوت الأحدب بمنطقة زريب جنوب القصير

 

 

اللحظة الأولى لظهور الحوت الأحدب بالبحر الأحمر

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

اين سلبيات الحوت

دائما نذكر الجوانب الايجابية اللى فى صالحنا فقط . ولكن اين الجوانب السلبىة التى يتخذ الناس الحظر منها. كل المقال عن حلاوة الحوت وجمال الحوت والحوت حلو وصديق الانسان ولم يذكر اى شىء عن شراسة الحوت . يا جماعة ديه النحلة رغم فوائدها العظيمة شرسة عندما تحس بالخطر . ما بالكم حوووووووووووووووووت

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى

أستحالة ان يكون الحوت منفردا - أبحثوا ستجدوا لة أسرة لطبيعة معيشتة

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة