بالفيديو.. خالد صلاح عن فتوى "برهامى" بربا بطاقات الائتمان: ضربة جديدة للاقتصاد المصرى

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 11:55 م
بالفيديو.. خالد صلاح عن فتوى "برهامى" بربا بطاقات الائتمان: ضربة جديدة للاقتصاد المصرى خالد صلاح
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، فتوى ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، التى صرح فيها بأن بطاقة الائتمان ربا غير جائز بعد انتهاء فترة سماح البنك، ضربة جديدة للاقتصاد فى مصر.


خالد صلاح عن فتوى "برهامى" بربا بطاقات الائتمان... by youm7

وقال خالد صلاح، خلال برنامج "على هوى مصر" الذى يقدمه على فضائية النهار one،:"أنا معرفش فى بلد زى مصر الذى يعانى كثيرًا، تخرج مثل هذه الدعاوى التى دمرت الاقتصاد والسياحة وخلت البلد فى معاداة مع الآخر والغرب، ونفسى أفهم الأزهر بيعمل إيه".

واستنكر الكاتب الصحفى مثل هذه الفتاوى، متسائلا:"هل تعلم دفعنا قد أيه بسبب هذه الفتاوى، التى تكسر كل المعايير الخاصة ببناء المجتمعات الحديثة، ثمن غالى جدا، أولا ضرب الاقتصاد والمتاجرة بالدولار، وهؤلاء الناس يستخدمون الكلام الحق فى المسار الباطل، مثل تحديد النسل وفتاوى هؤلاء لهذا الأمر، ورغم ذلك يصمت الأزهر صمتا مقيتا ومريبا يدفعك إلى الشعور بالتواطؤ ما بين هذا التيار السلفى والأزهر"، وتابع:"الأزهر بهذا السلوك يتواطأ على الاقتصاد المصرى والأوضاع المصرية مع هذه الفتاوى السلفية".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

الاستاذ الفاضل خالد صلاح-شيل دا عن دا يستريح دا من دا

لست ادرى لمذا لا يصدر قرار مثل الذى صدر لتوفيق عكاشة بمنع هذة الاشكال من الظهور نهائى فى كافة وسائل الاعلام المسموعة والمرءين والمقروءة--نظرا لخطورتها على الامن العام والوطنى وتكديرها للراى اشعبى ومساهمتها الكبيرة فى عمل البلبة واشاعة الفوضى والعمل على اصابة الاقتصاد المصرى فى مقتل--اللة يرحم ايام زمان لم تكن تسمع لهم يا عينى الهفوة مش الحس بس--ولا دة حرام ولا ذاك حلال كانوا فين السنين دى كلها--اشمعنى دلوقتى يعنى--اة اصل الكحكة فى ايد اليتيم عجبة--ياريت يا استاذ صلاح تتبنى حملة لمنع هؤلاء من الظهور نهائى--مش بس علشان تكدير الراى العام وزعزعتة-لا دا علشان انا خايف يجى علينا اليوم ويخترعوا ويفصلوا لنا فتوى بتحريم الاعلام--وغلق كافة وسائلة بما فيها الالكترونية كمان--ساعتها هنحتاس ومش هنلاقى منفذ او وصلة همز با بنا وبين الوطن والاحباء--يرضيك كدة يعنى نتحرم من كل شئ حتى مشاركة الوطن افراحة واحزانة-لو يرضيك سك على الموضوع بالعامية ولو ما يرضكش حركة--ولك منى تحياتى وتقديرى

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

ايه دخل الفضولي ده اصلا في الاقتصاد ،كفاية عليه احكام الوضوء

امثال هؤلاء الرجعيين والمنتمين لقرون الجهل والحروب ،كيف له يفهم في التجارة والاقتصاد ،هم سبب تأخر المسلمين ان لم يكونوا اعداؤه الحقيقيين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي

حزين

لا أحب و لا اعترف بالشيخ برهامي....ولكن ..ما معني ربا بعد فترة السماح...عندما تشتري سلع ببطاقة الصرف ..يتم إرسال فاتوره بطاقه الصرف للدفع...يمكن الدفع بدون فاءدة خلال فترة قصيره او دفع فاءدة....الفاءدة بعد فترة السماح هو ربا...ولا يفيد الاقتصاد علي المدي القصير و لكنه قاتل علي المدي الطويل للاقتصاد و المجتمع...ربنا يرحمنا برحمتة

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

الاستاذ ابراهيم تعليق رقم2 واللة عندك حق ولازم يتمنعوا من الظهور نهائى بكافة وسائل الاعلام

عندك حق واحد تاجر دين وبيمشى مع الرايجة وبمليون وش مستني منة اية غير شوية بخور ومستكة وشعوزة لزوم النصب علشان الدولارات والاسترلينى واليورو والخليجى ما يطروش منة ومن امثالة--يابا يا سى الحاج ابراهيم دول ناس باعوا كل شيئ مش هيبيعوا الوطن

عدد الردود 0

بواسطة:

فادي

النور سياسي ام ديني

المفروض قانون بحبس من يصدر فتاوي غير. المفتي والمفروض طرد النور من البرلمان. لان حسب الدستور لايقبل حزب ديني

عدد الردود 0

بواسطة:

ازهرى

بهدوء والى 1 اولا برهامى او الحوينى لم يعد لهم ظهور على التليفزيون

المصرى وكل ارائهم على صفحاتهم الخاصة على الفيس او تويتر الخ ***وللاسف لو ظلت ارئهم هذه على صفحاتهم فقط ماانتشرت وماذاعت وماعلم احد عنها شيئ الا المتابعين لهم فقط***ولكن المشكله ان الاعلام مقروء ومسموع ومرئى يذيع ويكتب تلك الاراء وعلى صفحاته الاولى**ويظن الاعلام بذلك انه يعرض تلك الفتوى والاراء واصحابها للسخريه ولايعلمون انه للاسف هناك قطاعات تنساق وراء تلك الفتاوى وايضا يدخلون على صفحات هؤلاء المشايخ فيطلعون على اراء اكثر وفتاوى اكثر**وخصوصا الفتاوى المتعلقه بالامور السياسه فكثير من الشباب لديه اعتقاد ان راى هؤلاء هو الاصوب **لان الازهر من وجهة نظرهم ابن السلطه وبالتالى فراى الازهر دائما مع السلطه ولايخالفها*وللموضوعيه فقط وبصفتى ازهرى ارى برهامى ليس شاذا ولاغريبا راى برهامى موجود لعلماء كثيرين وعلماء معتبرين من الازهر ولكن لم تكن تخرج الاراء من الكتب مثلها مثل اراء فوائد البنوك وختان الاناث **هناك من مشايخ الازهر من ايدوا وبالادله ختان الاناث**لكن رايه لم يخرج من الكتاب***وهذا مايفعله برهامى والحوينى هما لم يؤلفا اراءا من عندهما ولم يفتيا بجديد **هما فقط ينقلان اراء لعلماء غيرهما **هذه ارارء حبيسه الكتب غير مسموح بتداولها **لكن علماء الازهر جميعا يعلمونها****اذا اردتم الا تنشروا لبرهامى فتجاهلوا اراءه ومايفتى به***اما نشركم لاراءه فتعطيه مزيدا من الشهره ومن المتابعين**وللعلم فقط لايستطيع احد منعه من نشر تلك الاراء او الفتاوى**

عدد الردود 0

بواسطة:

RST

هذا الرأي أفتى به كثير من علماء الأزهر

ما قاله برهامي - أفتي به كثير من علماء الأزهر ومنهم الدكتور على جمعة - انه يجب السداد خلال فترة السماح المقررة لكارت الائتمان وهي 56 يوم - وإذا تم السداد بعد فترة السماح اصبح الموضوع ربا

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

الى تعليق رقم 6 فائق التقدير والاحترام على التوضيح وفعلا الاعلام هو من يمنحهم الفرصة

الاستاذ الفاضل شكرا جزيلا على حسن المتابعة والرد والتوضيح --وأأمل ان يأخذ الاعلام وايضا وبكل وسائلة الامر على محمل الجد وعدم نشر او الاشارة لهؤلاء اى لفتواهم--اننى لا اتابعهم وبأى صورة من الصور لذلك أعتقدت أنة كغيرة من محبى الظهور الدائم بأى وسيلة أعلامية تليفزيونية اوغيرها--لذا وجب مني التنوية--والجميع فى النهاية او الغالبية العظمى لا تريد الا العيش بهدوء وسلام بعيدا عن هذة الفتاوى السامة المضللة--وان كان فى التعليقين السابقين لى اى عبارة تفهم بطريقة خاطئة او لم تروق لاحد فارجو اعتبارها كأنها لم تكن--ولك وللازهر الشريف ولكل صاحب كلمة او رأى ينفع بة هذا الوطن كل الاحترام والتقدير.

عدد الردود 0

بواسطة:

miro

طيب ماهي حرام مش محتاجة فتوي

وللاسف الكل عارف انها حرام وربا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة