آلاف الأشخاص فى السعودية يوقعون عريضة لإسقاط ولاية الرجل على المرأة

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 12:03 م
آلاف الأشخاص فى السعودية يوقعون عريضة لإسقاط ولاية الرجل على المرأة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز
الرياض (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت آلاف الأشخاص فى السعودية عريضة تدعو الملك سلمان بن عبد العزيز لإسقاط ولاية الرجل التى تمنع النساء من العمل أو الدراسة أو السفر دون موافقة ولى الأمر، بحسب ما أفادت ناشطة الثلاثاء.

وقالت الأستاذة الجامعية المتقاعدة عزيزة اليوسف لوكالة فرانس برس، أن العريضة تطالب بمعاملة النساء فى المملكة، والبالغ عددهن قرابة عشرة ملايين، "كمواطنات كاملات، وتحديد سن يتم معاملتهن بدءا منه كراشدات ومسئولات عن القرارات اللواتى يتخذنها".

وأضافت إلى أنها حاولت ايصال العريضة التى تحمل تواقيع 14,700 شخص إلى الديوان الملكى الاثنين، إلا أنه طُلِب منها إرسالها بالبريد، مشيرة إلى أن هذا ما يعتزم الناشطون القيام به.

وبدأت قبل أسابيع دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعى لإسقاط ولاية الرجل، ويتداول على نطاق واسع عبر موقع "تويتر"، وبشكل يومى، وسم "#سعوديات_نطالب_بإسقاط_الولاية".

وغردت مستخدمة تستخدم اسما مستعارا "أريد إسقاط الولاية. يكفى ذل (...) أريد حريتى".

فى المقابل، برزت تغريدات رافضة لهذا المطلب. وقالت مستخدمة تلجأ أيضا إلى اسم مستعار "قال الله عز وجل أطيعوا الله ورسوله وأولى الأمر منكم. من تطالب بنزع الولاية فهى تعصى أمر الله".

وتطبق المملكة أحكام الشريعة الإسلامية بشكل صارم، وتعد من أكثر الدول المحافظة، وتفرض قيودا واسعة على النساء لاسيما فى الأماكن العامة. كما أنها البلد الوحيد حيث يمنعن من قيادة السيارة.

وبموجب نظام الولاية، يجب على أى امرأة ترغب فى العمل أو الدراسة أو السفر أو غيرها، نيل موافقة ولى أمر ذكر من عائلتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

كيف لنا ان نواجه التشدد وقد توغل حتى فى عقول ضحاياه؟!

الوهابيين تحجرت عقولهم على فقه و تراث مر عليه 1200 سنه ولا يسمحون لاحد بالاشاره اليه من قريب او بعيد لا بتصحيح ولا بتجديد؟! الفكر الحنبلى و الوهابى المستقى من عرف الجاهليه متوغل للاسف فى الامه العربيه و الاسلاميه بكل مؤسساتها الدينيه و التعليميه و الثقافيه و الاعلاميه فكيف سيتولوا التجديد، و التشدد توغل بالاسر و المجتمعات فكيف سيتلقوا التجديد؟! فمثلا تجد النساء انفسهن ضد الافكار الدينيه المتحضره التى ستنصفهن كما اراد الله، فالمرأه تربت على ان الخنوع و الخضوع للمجتمع الذى وصمها مقدما كمشبوهه و مشروع فضيحه و رجز من عمل الشيطان و استسلمت و رضت بالذل و المهانه و الطاعه العمياء للاهل و الزوج وكل ما هو ذكر، فرفعت بجهلها عمدا الرجال لمنزلة الساده و انزالت نفسها طوعا لمنزلة الجوارى سعيا لمرضاة الله و الحصول على اجر الصابرين كما اوهمها المتشددون حتى خضعت خضوع الميت بين يدى مغسله لتقاليد و اعراف مجحفه البسها الشيوخ و الدعاه ثوب الدين و الفضيله حتى نجد الام هى من تسوق ابنتها الى الختان و تجبرها على الحجاب و النقاب ومن الطفوله رغم ان الله امر المرأه البالغه بان تحتشم بداية من فتحت الصدر لا اكثر، و المرأه هى من تكره خلفة الاناث و تفضل ابناءها من الذكور وهى من تهين زوجة ابنها و زوجة شقيقها لاكراهها على الخضوع و الزل مثلها، وهى من تكسر ضلوع بناتها كما انكسرت ضلوعها و تزوجهن صغيرات لمن يخلصها سريعا من الضغط العصبى الذى يبدأ مع ولادتهن ولا ينتهى الا بمماتهن وهو ما تعبر عنه صراحة دون انكار بمقولات شعبيه تعكس الفضيحه الانسانيه (يا مخلفه البنات يا شايله الهم للممات_ لما قالولى دى بنيه اتهدت الحيطه عليا). فكيف لنا ان نواجه التشدد وقد توغل حتى فى قلوب و عقول ضحاياه؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

وسام الجابري

عجبا

اعتقد من الأمانة المهنية أن تتحقق الصحيفة من صحة التواقيع لأن من العنوان كان الأمر صحيح فهل إذا ما اتضح كذب هذه المدعية هل تعتذر الصحيفة من نشر الإشاعات. لسنا بحاجة أراك الشخصية التي ليس لها أي سند شرعي إنما هو إما اضغاث احلام أو حديث نفس أو وسوسة إبليس أو فكر مريض يريد أضعاف الإسلام و الطعن في المسلمات الإسلامية التي ندين الله بها .

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

فلتذهب هؤلاء المتأمركات إلى بلدهن الأصلية أمريكا ويمارسن خلاعتهن هناك كما يحلو لهن!

نحن مجتمع إسلامي ملتزم ومترابط ولسنا مجتمع غربي منحل ومتفكك, لن نسمح بحدوث هكذا أمور في بلادنا .

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

انتي والزيك هم المودين البلد في داهيه

والله ما ود البلد في داهيه غيركم وصدقت رسول الله ما اخشي عليكم وذكر فتنه النساء القران قال فتحه الصدر بس سبحان الله انتم مقهوريين بامراه اللبس الي في الشارع جبت مثل الي يعجبك لكن مذكرتش فضل نربيتهم في الاحاديث النبويه سؤال بسيط من هم الكاسيات العاريات

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب

الاسلام دين سماحه ودين وسطيه وانا مع السعوديات في حقهن

تحيه للشعب السعودي العظيم وتحيه للمك الموقر سلمان والاسره الحاكمه والي جميع الاخوه السعوديين في انحاء العالم المرئه السعوديه ماهره جدا ومثقفه جدا ومهذبه جدا وتعرف كيف تسير امورها وشئونها واتمني تلبية طلبهم في حقوقهم في شئون الحياة العمليه والاقتصاديه في الداخل والخارج لانها تعرف ديمها تماما وتخاف الله في كل شيئ وانا اعرفهم جيدا من خلال تواجدي في السعوديه فهي ملتزمه جدا ومثقفه وعندها طاقه اكثر من الرجال في المنزل او العمل او تربية الابناء او التعامل مع الاشخاص واتمني موافقة معالي الملك الموقر علي طلبهم ومساندتهم للظهور بما ينفع الشعب السعودي العظيم واحتلال مكانه مرموقه بين العالم واخير تحيه لجميع النساء العفيفات الموقرات السعوديين والمصرييين والخليجيين والعرب عامة تحياتي وبالتوفيق

عدد الردود 0

بواسطة:

ثامر المصري

لله درك ياارض الحرميين

انا مصري مولود في السعوديه وهذا من فضل ربي عز وجل . واريد ان اوضح بعض النقط والمغالطات : لايوجد مذهب في السعوديه اسمه المذهب الوهابي فكلهم سنه وقليل من الشيعه . المرأه السعوديه لاتمنع من التعليم او العمل . وكيف تمنع ويوجد في السعوديه خمسه مليون طالب وطالبه . موضوع الولايه موجود في الاسلام بالنسبه للزواج والسفر . والاحاديث كثيره . ومن يحاول اسقاط الولايه هذا لايريد لبنات ونساء السعوديه خيراً . وهم قله جداً وليسوا من اصول سعوديه . ومن العريضه يتبين ان عددهم 14000 الف شخص وعدد السعوديون 20 مليون . اي ان من يريد رفع الولايه لايتجاوزون اقل من 1? من عدد السكان . وهم يريدون حريه المرأه وسفرها بدون محرم وزواجها بدون موافقه الاب . وتغريبها عن دينها وقيمها اما كلام الاخت ان السعوديه دوله رجعيه فاتمنى زياره السعوديه او سؤال احد من الحجاج والمعتمريين او من يعمل في السعوديه من اخواننا المصريين . فالمرأه السعوديه تعمل طبيبه ومدرسه وموظفه وبائعه ولكن بضوابط اسلاميه . وهي جوهره مصونه .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد السيد

تحيه لتعليق واحد

اعراب الخليج عايشين خارج الزمن ومكتفاهم ومقيداهم تعاليم وافكار التلفيه الوهابيه اللي بتكرس وبتجسد للرجعيه والظلاميه والتخلف في ابشع صوره...وياريت هؤلاء الاعراب مكتفين بخلق ومن ثم تقويه هذا الفكر الرجعي الظلامي المتستر بالدين في دويلاتهم او محمياتهم الامريكيه .الخطر ان مشايخ النفط بينشروا الفكر الوهابي الرجعي ده في مجتمعاتنا وبلداننا وبيدعموهم بالبترودولار عشان منبقاش احسن منهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

عقبال ما تعملوا عريضه لسحب الثقه من ال سعود الوهابيين ووصاية امريكا

***********

عدد الردود 0

بواسطة:

Osama

لاتعليق

كل هذا كذب وافتراء عن مايحدث في السعوديه فليت جميع دول العالم مثل السعوديه تحترم فيه حقوق المرأه ولا يتم اهانتها مطلقا بل تكرم دائما ويتم معاملتها في الاماكن العامه مثل البنوك أو أي مكان عام معامله خاصه جدا ... فهل الحفاظ على تعاليم ديننا هو تشدد وجهل. .. فمن يقول ذلك هى المتشدد. .. ادام الله الخير والأمان للملكه ولشعبها وقيادتها العظيمه. ... مصري مقيم في المملكه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة