وزير التجارة يعلن رفع روسيا القيود المؤقتة عن صادرات مصر الزراعية

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 07:17 م
وزير التجارة يعلن رفع روسيا القيود المؤقتة عن صادرات مصر الزراعية طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن روسيا قد وافقت على رفع القيود المؤقتة التى فرضتها على بعض الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية مع التزام مصر باتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان جودة وسلامة السلع الزراعية المصدرة الي السوق الروسي.

وقال وزير  التجارة والصناعة فى بيان اليوم الاثنين، إن التوصل إلى هذا القرار جاء نتيجة للجهود المكثفة التى بذلتها بها الوزارة منذ صدور هذا القرار، حيث تم التواصل مع كبار المسئولين بالحكومة الروسية ومنهم وزيرى التجارة و الصناعة  والزراعة، وعقد لقاء عاجل مع السفير الروسى بالقاهرة سيرجى كيربتشينكو بعد ساعات قليلة من صدور القرار من الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعى والبيطرى، لبحث أسباب هذا القرار والسعى لإلغائه، خاصة وأن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية قد شهدت خلال المرحلة الماضية طفرة كبيرة ليس فقط للسوق الروسى، وإنما للعديد من الأسواق الخارجية، وهو ما يعكس جودة هذه المنتجات، حيث تصل قيمة الحاصلات الزراعية المصرية المصدرة للسوق الروسى سنوياً حوالى 350 مليون دولار.

وأشاد قابيل بجهود وزارة الزراعة فى هذا الإطار حيث تم إيفاد بعثة فنية مشتركة ضمت ممثلى وزارة التجارة والصناعة - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى – الإدارة المركزية للحجر الزراعى- المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية - اتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات الزراعية، لبحث تداعيات هذا الأمر مع الجانب الروسى.

 

وقد اجتمع الوفد المصرى المكون من الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة والمهندس علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وبحضور السفير محمد البدرى سفير جمهورية مصر العربية لدى روسيا الاتحادية والمكتب التجاري المصري في موسكو، مع مسئولى وزارة الزراعة الروسية والهيئة الفيدرالية للحجر الزراعي والبيطري الروسى.

 

وتناولت الاجتماعات تأكيد الجانب المصرى على أهمية العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية الروسية المشتركة خاصة في مجال التجارة في السلع الزراعية، كما شدد الجانب المصري على قيامه بكافة الإجراءات والتدابير الخاصة بالرقابة على الصادرات الزراعية المصرية التي يتم تصديرها لكافة دول العالم.

 

كما أشار الوفد المصرى إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تعد حجر الأساس في التجارة الخارجية لمصر، وان الجهات المعنية والرقابية في مصر تقوم بكافة التدابير التى تضمن سلامة المنتج المصرى والحفاظ على سمعة وجودة الصادرات المصرية إلى مختلف دول العالم.

 

من جانبه أبدى الجانب الروسى تفهمه للجهود التى تبذلها السلطات المعنية فى مصر بشأن الرقابة على الصادرات المصرية، مؤكدا حرصه على استمرار التعاون وتنمية العلاقات التجارية بين البلدين.

 

 كما أكد الجانب الروسي على أهمية عقد مثل تلك الاجتماعات لحل المشكلات التى قد تعيق انسياب العملية التجارية بين البلدين، كما أثنى الجانب الروسى على سرعة استجابة الجانب المصرى لشكوى الجانب الروسى والترتيب لعقد اجتماع عاجل للجهات الفنية المعنية من البلدين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة