كولومبيا توقع اتفاقا تاريخيا مع متمردى "فارك" والرئيس يؤكد:يعزز الاقتصاد

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 08:49 ص
كولومبيا توقع اتفاقا تاريخيا مع متمردى "فارك" والرئيس يؤكد:يعزز الاقتصاد الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس
كولومبيا (أ ف ب) ( ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش كولومبيا الاثنين يوما تاريخيا مع توقيع اتفاق السلام الذى تم التوصل آليه مع متمردى "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) لإنهاء أكثر من نصف قرن من حرب أسفرت عن ملايين الضحايا، وسيوقع الاتفاق الذى تم التوصل اليه فى هافانا فى 24أغسطس الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس وقائد حركة التمرد الماركسية رودريغو لوندونيو المعروف باسميه الحركيين "تيموليون خيمينيز" أو "تيموشنكو".

وسيلقى كل منهما كلمة فى حفل توقيع الاتفاق الذى يبدأ فى الساعة 17,00 فى باحة مركز المؤتمرات فى كارتاهينا المنتجع الذى يوصف بانه "لؤلؤة الكاريبي"، بحضور حوالى 2500 شخص دعوا الى ارتداء ملابس بيضاء وبينهم عدد من ضحايا النزاع.وقال الرئيس سانتوس الاحد "اشعر بفرح كبير للكولومبيين". واضاف "اشعر ببعض الرهبة من التحدى الذى ينتظرنا، المتمثل ببناء السلام. هذا الامر سيتطلب جهدا كبيرا جدا من قبل كل الكولومبيين".

وينتظر وصول 15 رئيس دولة اميركية لاتينية من بينهم الكوبى راوول كاسترو الذى وصل الأحد واستضافت بلاده لأربع سنوات مفاوضات السلام التى جرت برعاية النروج وفنزويلا وتشيلى ايضا.بين الشخصيات الأخرى المدعوة إلى هذا الحدث غير المسبوق، الامين العام للامم المتحدة بان كى مون ونظيره لمنظمة الدول الاميركية لويس الماغرو ووزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيرى والفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين.وستحضر المديرة العامة لصندوق النقد الدولى كريستين لاغارد ونظيرها على رأس البنك الدولى جيك يونغ كيم المراسم التى ستستغرق سبعين دقيقة وتبث على التلفزيون مباشرة.

فى المجموع، سيحضر وزراء خارجية 27 بلدا بينهم النروجى بورجى بريندى وملك اسبانيا السابق خوان كارلوس والرئيسان السابقان للاوروغواى خوسيه موخيكا والمكسيك ارنستو زيديو، ورئيس الحكومة الاسبانية السابق فيليبى غونزاليس وكذلك الامين العام السابق للأمم المتحدة كوفى آنان.

من جانبه أكد الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس أن اتفاق السلام الذى تم التوصل إليه مع جماعة "فارك" المتمردة سيعمل على تعزيز النمو الاقتصادى كما أنه سيمكن البلاد من إعادة بناء النسيج الاجتماعى.

وقال سانتوس - فى تصريح خاص لهيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) صباح اليوم الإثنين - إن الحرب دائما أكثر تكلفة من السلام، مشيرا إلى أن المجتمع الكولومبى سوف يستغرق وقتا طويلا للتعافى من أكثر من خمسة عقود من الصراع.ومن المقرر أن يوقع الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس والزعيم الماركسى المتمرد تيموشينكو على اتفاق السلام فى وقت لاحق من اليوم لإنهاء حرب استمرت نصف قرن وأدت إلى سقوط ربع مليون قتيل وشلت اقتصاد كولومبيا.


راؤول كاسترو يصل كولومبيا

 


استقبال الرئيس الكوبى فى مطار نونيز

 


سلفادور سانشيز رئيس السلفادور يلقى خطابا

 


ملك اسبانيا السابق خوان كارلوس السابق لدى وصوله الى مطار رافائيل نونيز

 


الرئيس الأسباني السابق فيليبي جونزاليس فى مطار قرطاجنة

 


حرس الشرف فى استقبال ضيوف الرئيس الكولومبى

 


رئيس بيدرو بابلو كوكزينسكي يتحدث مع قائد القوة البحرية فى الكاريبي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة