الهجرة غير الشرعية على طاولة البرلمان.. اجتماع لثلاث لجان لمناقشة المشروع..بهاء أبو شقة: نرفع تقريرا لأمانة المجلس الأربعاء المقبل والعقوبة تصل للمؤبد.. حسين عيسى: نرسل مقترحاتنا فى بداية دور الانعقاد

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 04:50 ص
الهجرة غير الشرعية على طاولة البرلمان.. اجتماع لثلاث لجان لمناقشة المشروع..بهاء أبو شقة: نرفع تقريرا لأمانة المجلس الأربعاء المقبل والعقوبة تصل للمؤبد.. حسين عيسى: نرسل مقترحاتنا فى بداية دور الانعقاد بهاء أبو شقة ومركب رشيد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يعقد البرلمان اجتماعا حاسما بعد غد الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون الهجرة غير الشرعية، ويحضره 3 لجان برلمانية هما التشريعية والخارجية، والخطة والموازنة، فى الوقت الذى أكد فيه المستشار بهاء أبو شقة رئيس تشريعية البرلمان أن القانون يغلظ العقوبات إلى المؤبد، وسيقضى على الظاهرة نهائيا.
 
 
وقال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعا ظهر الثلاثاء المقبل، لمناقشة قانون الهجرة غير الشرعية الذى تم تقديمه من الحكومة، لتسليم تقرير إلى أمانة المجلس حول رأى اللجنة فى القانون يوم الأربعاء المقبل، بحيث يصل لرئيس البرلمان فى أول جلسة دور الانعقاد الثانى.
 
وأضاف رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هذا القانون سبق وأن عرض على اللجنة وناقشته وأبدت رأيها فيه، إلا أن انتهاء دور الانعقاد الأول سريعا حال دون الانتهاء منه.
 
 
وأشار رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، إلى أن قرار اللجنة بعقد اجتماع بعد غد الثلاثاء هو رسالة للشعب المصرى أن البرلمان لا يتأخر فى ما يراه مصلحة للشعب، مؤكدا أن القانون يطارد المجموعات المنظمة التى تستخف بأرواح المواطنين فى سبيل المال، ولا يعتبر المهاجر نفسه مجنى عليه.
 
 
 
وأوضح رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن القانون يغلظ العقوبات على العصابات التى تتورط فى الهجرة غير الشرعية، حيث يصل للمؤبد وفقا لتدرج الحالات، كما أنه بيعتبر إن المهاجر مجنى عليه وما يعنيه هم من يسهلون هذه الهجرة غير الشرعية.
 
 
 
وفى ذات السياق قال النائب حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن هيئة مكتب اللجنة ستحضر اجتماع اللجنة التشريعية بعد غد الثلاثاء لمناقشة مشروع قانون الهجرة غير الشرعية، موضحا أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان أحال القانون إلى اللجنة التشريعية وهيئة مكتب لجان الخطة والخارجة.
 
وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الاجتماع سيسعى للانتهاء من مناقشة القانون لعرض مقترحاته على البرلمان حول قانون الهجرة غير الشرعية مع بداية دور الانعقاد الثانى.
 
 
 
وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة إلى أن البرلمان يرى ضرورة إقرار هذا القانون مع بداية جلسات دور الانعقاد المقبل بحيث يتم القضاء على هذه الظاهرة خلال الفترة المقبلة.
 
 
 
من جانبه قال النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية سوف تعقد اجتماعا مشترك وعاجل مع مكتبى لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة الساعة الثانية بعد ظهر يوم الثلاثاء27 من سبتمبر 2016 لاستمرار نظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.
 
 
وأكد الخولى، إنه سبق له أن تقدم باعتراض مكتوب للجنة المشتركة فى 29 أغسطس الماضى بشأن مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين المقدم من الحكومة من حيث المبدأ.
 
وأوضح أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الاجتماع سيسعى للانتهاء من قانون الهجرة غير الشرعية لإقراره مع بداية دور الانعقاد الثانى.
 
 
ونشر الخولى نص إيضاح لأسباب الاعتراض بشأن مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، قائلا: "فى ظل مرحلة نشهد فيها تنامى لظاهرة الهجرة غير الشرعية، التى تفقد فيها مصر المئات من شبابها الذى يعبر المتوسط فى مراكب صيد لعصابات إجرامية، وهو ما يضع على عاتقنا جميعاً مسئولية تشريعية وتنفيذية للحد من هذه الظاهرة ومكافحتها، فالهجرة غير الشرعية لا يمكن مواجهتها قانونياً أو القضاء عليها أمنياً فحسب، ولكن اقتصادياً أيضاً، وهو ما يقع على عاتق الحكومة فى جذب الاستثمارات ومن ثم إتاحة فرص العمل المناسبة" للشباب.
 
 
وتابع: "ففى الطريق نحو الإسهام فى معالجة هذه الظاهرة من الناحية التشريعية والرقابية، ومن خلال ما هو مقدم من الحكومة من مشروع قانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية، نص على تغليظ للعقوبات المتعلقة بجرائم تهريب المهاجرين، لكن ظهرت ضرورة ملحة فى وجوب توحيد الجهات المنوط بها تولى ملف الهجرة غير الشرعية، فى ظل تعدد الجهات المسئولة عن هذه الظاهرة، وهو ما يشكل فى الكثير من الأحيان صعوبة فى الإطلاع بالدور الرقابى لمجلس النواب، وإهدار لحقوق المواطنين، ومن ثم تُفرق المسئولية بين عدد من المؤسسات، وهى "السلك القنصلى بوزارة الخارجية"، و"وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج"، و"وزارة القوى العاملة والهجرة"، بالإضافة "للجنة التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية" التابعة لمجلس الوزراء، وأيضا "اللجنة التنسيقية لمكافحة الاتجار بالبشر" التابعة لوزارة العدل والتى تشملها بالتعديل المادة (2) من مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين المقدم، لتحل محلها "اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر".
 
 
    وأوضح أن هذا التداخل غير المبرر بين المؤسسات فى المسئولية عن ملف واحد، يترتب عليه وجود أعباء مالية زائدة على الدولة، دونما وجد أثر واضح فى معالجة تنامى ظاهرة الهجرة غير الشرعية، فبالإضافة لما هو مخصص للسلك القنصلى فى موازنة وزارة الخارجية، تخصص 10 ملايين جنيه للتأهيل والتوعية للحد من الهجرة غير الشرعية فى موازنة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بجانب ما هو مقدر بحوالى 500 ألف جنية كمخصصات للجنة التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية التابعة لمجلس الوزراء، وما هو مقرر من أعباء جديدة وفق نصوص المواد (32) ، (33) ، (34) من مشروع القانون المقدم بإنشاء "صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين والشهود".
 
 
 
فيما قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إنه تقدم بطلب إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، لتشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية للتحقيق فى حادث غرق مركب رشيد.
 
 
 
وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الطلب الثانى الذى تقدم به هو عقد اجتماع طارئ للجلسة العامة بالبرلمان لمناقشة حادث غرق مركب رشيد، وبحث تدعايته وسبل عدم تكرارها فى المستقبل.
 
 
 
وأوضح أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان،  أنه سيحضر اجتماع اللجان المشتركة بالبرلمان بعد غدا الثلاثاء لمناقشة مشورع قانون الهجرة غير الشرعية، موضحا أن البرلمان سيسعى لإقرار هذا القانون مع بداية دور الانعقاد الثانى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

انجزوا..انجزوا..انجزوا..وارحمونا يرحمكم اللة

ارجو الا تكون هذة مسكنات لتهدئة الرأى العام..هاتوا من الاخر..وكفانا لجان تطلع منها لجان تتفرع منها اخرى تنبثق عنها ما بعدها ونظل نبحث ونبحث ونبحث ونلف وندور..على بعض كالعادة وبدون اى انجاز..القانون واضح وموادة ساطعة زى الشمس وقلوب اسر الضحايا نارها لم تبرد بعد والدنيا مقلوبة..طب يبقى اية الداعى للبرقراطية اللى ملهاش اى لازمة..قضية ومستفحلة منذ سنوات وعمالين نلف حواليها زى التعلب اللى فات فات وفى ديلة مافيا خلفت لنا الالاف من الشباب اموات..والشعب بيدفع التمن عمرة ما قال هات..يبقى لا داعى لكل هذة المطات..ولست ادرى لماذا لم يشمل القانون اولياء الامور ايضا كونهم مساهمين فى هذة الجريمة بدفعهم الاموال وكتابة ايصالات امانة على انفسهم..هذة ايصالات موت لابنائهم..يجب حكم رمزى عليهم حتى لو كان مع وقف التفيذ وفى حالة التكرار تزيد العقوبة وتنفذ بالفعل..ونفس الشئ بالنسبة للشباب..واقول لهؤلاء اوروبا ليست كما يصورها لكم السماسرة كل هذا كدب وافتراء..دا لو كل واحد منكو جمع عشرة شباب ولموا المبالغ المدفوهة للمافيا والذاهبة هدرا بلا عودة وعملوا مشروع بمليون او اكثر ربنا هيبارك والعجلة هتدور..على الاقل انتم بين احبائكم ..فالغربة يا احبائى مقبرة..لا تضعوا انفسكم فيها بأيديكم واللة العظيم مقبرة بمعنى الكلمة مظلمة ظلام دامس زى الكحل بالرغم من البهرجة والانوار المتواجدة والملألئة فى دول الغربة..كل تذويق فى تذويق..لكن مرارة الغربة كالعلقم لن تعطيكم الفرصة لتتذوقوا شيئا اخر...ويا برلمان انجز انجز انجز المشروع استوى على نار هادئة منذ الثر من عام ونصف..لم يتبقى الا اصدارة..ومن يحاول وبأى صورة اللعب وعرقلة او مد اجل اصدارة يبقى وبالفم المليان لة مصلحة عليا فى التهريب.او بيساعد المافيا على تهريب اموالها برة..ارحمونا يرحمكم اللة

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr Hamada Khalifa

lمياه مصر الأقليمية ليس لها حارس

ألم تسمعوا بما يسمى حدود المياه الأقليميه لمصر و خفر السواحل والحراسه الجويه لشواطىء مصر إما بالطائرات أو فى جميع الدول المحترمه تتم الحراسة للمياة الأقليمية بواسطة الأقمار الصناعية لايدخل أو يخرج أى مركب أو قارب دون موافقه مسبقه من الجهات المعنية ولايبحر ولايرخص مركب أو قارب دون فحص فنى من خبراء متخصصين فى هذا المجال هل دخول وخروج كل من هب ودب فى المياه الأقليميه المصرية دون علم السلطات المصرية ماذا لو تم مثل هذا التخاذل والتقاعص فى حالة حرب ؟ مركب غير صالح للملاحه حتى فى ترعة يبحر وعلى متنه 600 مهاجر طلبا للقمة العيش ولم يحاول احدا من مغاوير القوانين فى مصر من منعهم أو حتى التعرف على أفراد هذة المافيا التى لايهمها شىء سوى جمع المال ولو على حساب أرواح بشرية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة