اشتعال معركة فتوى الفيزا كارت.. مفتى الجماعة الإسلامية يتحدى "الإفتاء":حرام.. وعضو البحوث الإسلامية:آراء الجماعات الأصل فيها التحريم.. و"دينية البرلمان": مواكبة العصر ليست حراما والفتاوى شأن المتخصصين

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 03:56 ص
اشتعال معركة فتوى الفيزا كارت.. مفتى الجماعة الإسلامية يتحدى "الإفتاء":حرام.. وعضو البحوث الإسلامية:آراء الجماعات الأصل فيها التحريم.. و"دينية البرلمان": مواكبة العصر ليست حراما والفتاوى شأن المتخصصين الشيخ عبد الآخر حماد مفتى الجماعة الإسلامية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت فتوى صادرة عن الشيخ عبد الآخر حماد مفتى الجماعة الإسلامية بتحريم الفيزا كارت، جدلا واسعا، حيث أعلنت اللجنة الدينية بمجلس النواب، انها بصدد تدشين مشروع قانون يمنع إصدار الفتوى من غير المتخصصين، فى الوقت الذى أكد فيه مجمع البحوث الإسلامية، أنه لا يجوز تحريم "الفيزا" تسهل على الناس أمور حياتهم.

 

من جانبه أفتى الشيخ عبد الآخر حماد، مفتى الجماعة الإسلامية، أن بطاقة الفيزا كارد حرام، لأنها ربا محرم، وذلك برغم صدور فتوى سابقة لدار الإفتاء بجواز التعامل ببطاقات الائتمان، لأنه من باب الصرف وليس من باب القرض ولا الربا الذى حرمه الشرع. وجاءت فتوى "حماد" ردا على سؤال أرسل له مفاده: "ما حكم بطاقة المشتريات التى تقدمها بعض البنوك هل هى ربوية أم لا؟.

 

فرد "حماد" على هذا السؤال بفتوى نشرها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماع "فيس بوك": "لا أدرى هل مقصود السائل بطاقة الفيزا كارد أم بطاقة التخفيض فأما الأولى فإنها لا تجوز لأنها تشترط على حاملها أنه أن يشترى سلعة دون أن يكون فى رصيده ما يكفى لتغطية ثمنها، فإن عليه أن يسدد خلال فترة معينة وإلا فإن عليه أن يدفع فائدة معينة وهذا من الربا المحرم".

 

وأضاف "حماد": "أما بطاقة التخفيض فقد قرر مجمع الفقه الإسلامى برابطة العالم الإسلامى، أن تلك البطاقات إذا كانت مقابل ثمن مقطوع أو اشتراك سنوى فإنها غير جائزة لما فيها من الغرر، فإن مشترى البطاقة يدفع مالًا ولا يعرف ما سيحصل عليه مقابل ذلك، فالغرم فيها متحقق يقابله غنم محتمل، وقد نهى "رسول الله"- صلى الله عليه وسلم- عن بيع الغرر كما فى الحديث الذى أخرجه مسلم فى صحيحه". وتابع قائلا:"أما إذا كانت بطاقات التخفيض تصدر بالمجان من غير مقابل فإن إصدارها وقبولها جائز شرعًا لأنه من باب الوعد بالتبرع أو الهبة".

 

وفى المقابل قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أنه لا يجوز تحريم كل شىء، وإصدار فتاوى بدون علم، موضحا أنه لا يوجد ما يحرم هذه الأشياء لأنها تيسير على الناس.

 

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الأصل السلفيين والجماعة الإسلامية الأصل لديهم هو التحريم فقط، لذلك لا بد أن يكون هناك تنظيم للفتاوى، موضحا أن فتوى تحريم الفيزا كارت ليست صحيحة. وفى ذات السياق قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، أن الفيزا كارت ليست حراما لأنها تسير على الناس إجراءات تلقى الأموال، وهى من ابتكارات العصر وبالتالى لا يحرم الدين هذه الابتكارات.

 

وأضاف أمين سر لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن البرلمان بصدد مناقشة قانون ينظم الفتاوى ويجرم إصدار الفتاوى من غير المتخصصين موضحا أن شيوخ الجماعة الإسلامية غير متخصصين فى إصدار الفتاوى الدينية وفتاواهم تحدث بلبلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

Maher

كفاكم تخلف

كفايه ياشيوخ الفته فتاوي !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

مشكلة المشايخ المتنطعين السطحية فى فهم نصوص القران والسنة وياخذون المعنى الحرفى !!

تعتمد اللغة العربية على الكناية فى كثير عن المعانى ولا يصلح المعنى الحرفى فيقول ملة ابيكم ابراهيم مع انه ليس ابينا بالمعنى الحرفى ولكنه ابو الانبياء ويقول رفع ابويه على العرش وهنا يقصد ابوه وامه لانه لايوجد واحد له 2 اب وفى الاحاديث التى تتحدث ان ىالله يتنزل فى الثلق الاخير من الليل يقصد تنزل الملائكة لان اعظم ليلة وهى ليلة القدر تتنزل الملائكة ومعا سيدنا جبريل وعندما يقول يد الله فوق ايديهم بمعنى ان الله يبارك هذا العمل وقول من ذا الذى يثرض الله قرضا حسنا ويقصد ينفق اموال فى سبيل الله لان المال مال الله والله غنى حميد فيجب على المتنطعين ان يكبروا دماغهم شوية ويشغلوه عند اللزوم !!

عدد الردود 0

بواسطة:

سحسين

كفاكم !!!!!!

كفاكم فتاوى فقد سئمنا منكم ومنتدخلكم. فى كل شيء ، كفاكم دعاوى التخلف والنوم فى زمن كان تحلمون به وبعودته ولكنه لن يعود هل كلن فى زمانكم هذا مصارف ؟؟؟ يانس ءارحمونا ءانتم قرفتونا وقرفتم العالم فينا ! العالم الاءوربى يبحث الاءن وبجدية عدم ءاستعمال النقود فى التعامل وءاستبداله بالكروت ، هل سمعت عن هذا ياشيخ ام انك لا زلت تعيش فى الماضى الذى تحلم لتجد لك مكانا فى مجتمع مع الاءسف فيه من يستمع لكم ؟؟؟ ءارحمونا من فتاواكم رحم اللهءامريء عرف قدر نفسه فى زمان غير زمانه

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

التقنين مطلوب

الا يعاقب القانون من يعالج الناس وهو لايملك شهادة تخرج من احد كليات الطب المعترف بها؟ وكذا للمهندس - لماذا الفتي في الدين اهون عندكم من الدنيا - هل كل من قرا كتاب او اثنين اصبح يتصدر الفتوى - "اجرأوكم على الفتيا أجرأوكم على النار" - رحم الله زمانا كان الفقهاء يتحاشون الافتاء ولا يتحرج احدهم ابدا ان يقول لا اعلم - اما السبوبة لكي نظهر في الفضائيات - هي عظيمة عند الله - وراينا ان بعض الضالين فتواهم خربت الدنيا. نسال الله السلامة. (1) مطلوب من الدولة منع اي ظهور لاي حد على الشاشات الا مجموعة من 3 او 4 على الاكثر من نخبة الازهر ودار الافتاء ممن يتوافر فيهم شروط معينة مثل اللباقة والكياسة والفطانة وحسن القول والعمل - وان التبس على احدهم امر - فليرجع الى شيوخه اول ثم يفتي الناس.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشعل

والله حرام

اصل العقد بين البنك وصاحب الفيزا حرام وهو الاساس في الفتوي ومن يبحث سيجد لا احد يحلل ال credit card

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة