إلزام التعليم بدفع 3000جنيه لتلميذة بعد إجبارها على إعادة "أولى ابتدائى"

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 10:42 ص
إلزام التعليم بدفع 3000جنيه لتلميذة بعد إجبارها على إعادة "أولى ابتدائى" المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة
كتب : جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين محمد حراز، ووائل المغاورى، نائبى رئيس مجلس الدولة، بإلزام وزير التربية والتعليم، بأن يؤدى للطفلة هاجر حمى سليمان مبلغا مقداره ثلاثة آلاف جنيه، تعويضا عن الأضرار المادية والنفسية التى أصابتها من خطأ الإدارة، المتمثل فى قيام مدرسة كوم الفرج الابتدائية التابعة لإدارة أبو المطامير التعليمية، بإجبار الطفلة على إعادة قيدها بالسنة الأولى ابتدائى فى العام الدراسى 2014/2015، رغم نجاحها بها بالسنة الأولى ابتدائى بمدرسة إلياس الابتدائية، التابعة لإدارة وادى النطرون التعليمية فى العام الدراسى 2013/2014، ما أضاع عليها عاما دراسيا كاملا بدون وجه حق، وألزمت الجهة الإدارية المصروفات.

وقالت المحكمة فى حكمها إنه فى مجال إعلان نتائج التلاميذ والطلاب، فإن مؤدى إعلان نتيجة الطالب وثبوت نجاحه واعتماد تلك النتيجة  من الجهات المختصة، يصبح للطالب حق مكتسب لا يجوز تعديله أو تغييره، لما ينطوى عليه ذلك من مساس محظور بمركزه القانونى.

وأضافت المحكمة أن الثابت من الأوراق أن الطفلة هاجر من مواليد  27/10/2007، كانت مقيدة  بالصف الأول الابتدائى فى مدرسة  إلياس  الابتدائية  التابعة  لادارة  وادى النطرون التعليمية  فى العام الدراسى  2013/2014، وقد اجتازت ذلك الصف بنجاح، وأصبحت  منقولة إلى الصف الثانى الابتدائى فى العام الدراسى اللاحق، أى 2014/2015.

ونظرا لأن المدعى غير محل إقامته من وادى النطرون إلى أبو المطامير، فقد تقدم بطلب لنقل ابنته بالصف الثانى الابتدائى إلى مدرسة كوم الفرج الابتدائية فى العام الدراسى  2014/2015، ووافقت المدرسة على نقل التلميذة، وأنه بمجرد قبولها بالمدرسة أصبح واجبا على تلك المدرسة الانصياع لما اكتسبته الطالبة من مركز قانونى بنجاحها ولا يجوز لها المجادلة فى صغر سنها بعد اجتيازها الصف الأول، فتنعدم سلطتها التقديرية فى تقرير السنة الدراسية على نحو يخالف السنة الدراسية المستحقة لها بعد نجاحها.

وهذا المركز القانونى بنجاحها بالصف الأول الابتدائى، يحظر تعديله أو تغييره أو المساس به، إلا أن المدرسة المذكورة أجبرت الطفلة على إعادة الصف الأول الابتدائى مرة أخرى، رغم نجاحها فى هذا الصف بحجة صغر سنها، ومن ثم فإن قيام مدرسة كوم الفرج الابتدائية   المدعى عليها، بإعادة قيد  ابنة المدعى للصف الأول الابتدائى مرة أخرى فى العام  الدراسى 2014/2015 بزعم أنها من صغار السن،  يكون مخالفا لحكم القانون، فمن ثم يكون مسلك الجهة الإدارية قد جاء مخالفا لصحيح حكم القانون، الأمر الذى يكون معه ركن الخطا ثابت فى جانب جهة الإدارة بمسلكها المعيب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

على رأى محمود فرج فى فلم قاطع طريق : يااا سلا اااااام لأول مرة واحدة تضجك فى وشى . وآخر مرة ..

المحكمة حاثت الحكم تحييثا قانونيا بليغا .. يا سلاااام .. بس المهم : فين الحكم ؟ هل 3000 ج تعوض طفلة بريئة واسرتها ضياع سنة كاملة توازى سدس عمرها ؟ والاحباط والشعور بالغبن وحزن أب وأم على فلذة كبدهم والتاثير السلبى الغائر فى نفس الطفلةوهى ترى نفسها تستمر عامين - يمثلا ثلث عمرها فى سنة دراسية واحدة بنفس المعلومات الجامدة السامدة التى استوعبتها وتجاوزتها وهى ترى زملاءها قد ارتقو مناص الصف التالى ويدرسون موضوعات علمية غاية فى الخطورة والأهمية على ما يلقى فى روع الكفل ويخيل بخواطره ؟ الاثر السلبى ودوال تبعياته يصعب شرحه لانه يختص مشاعر طفولة غضة بريئة يتعامل معها الجميع بكل الخفة والجهل .. ولو كنت قاضيا لألزمت الوزارة بتحمل مصاريف احالة الطفلة الى أكبر استشارى نفسى ومدرسين متخصصين يساعدوا الطفلة على اجتياز امتحان الصف الثالث لتعويض السنة الضائعة مع تعويض مالى لا يقل عن 30 الف جنيه .. أما من تسببوا فى هذه الكارثة - وهى كارثة بحق - ( فمن قتل نفس بغير نفس او فسادا فى الارض فكأنما قتل الناس جميعا ) س المائدة وهذا قتل أدبى معنوى نفسى لايقل خطور عن القتل المادى . هؤلاء من تسببوا فى هذه الكارثة لا أرى معاقبتهم بشؤ لسبب بسيط انهم ارتأوا انهم بذلك ينفذوا القانون ويراعوا ضوابط السن فمستواهم الفكرى والثقافى لا يتجاوز مثل تلك الامور على أحسن الأحوال وتلك سياسة عامة للدولة من 60 سنة تجرى على قلب الموازين فبالرغم من ان المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التعليمية طلاق ان لم تكن هى المرحلة التعليمية الوحيدة الصداق التى كان من المفروض ان تلق كل اهتمام الدولة لانها المرحلة الوحيدة التى ان اُجيد رعايتها تخففت كل الأعباء التى نعانى منها جميعا فالطفل اذا أحسن نشأته كفاك بقية عمره بل وحمل عنك فيما نرى اليوم الشباب لازال أهاليهم يحملونهم فيما ينجم عن ذلك كثير من المشكلات اليومية ..

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم جيكا

تحية اجلال للقضاء المصرى المحترم راعى حقوق الطلاب

تحية اجلال للقضاء المصرى المحترم راعى حقوق الطلاب ---

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي متولي الشافعي - شربين دقهليه

لا تعليق علي الحكم

قد يكون الحكم علي سبيل التعويض المؤقت ..... ويمكن بعد انتهاء جميع مراحل التقاضي من استئناف ونقض يجوز لاهل الطفله التقدم بطلب التعويض النهائي وتكون للمحكمه سلطة تقديره .

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم جيكا

3 الاف جنيه لتلميذة اولى ابتدائى معقول جدا والعبرة بالمبدأ اللى نصرها على الوزير

3 الاف جنيه لتلميذة اولى ابتدائى معقول جدا والعبرة بالمبدأ اللى نصرها على الوزير

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

ومين سيتحمل دفع هذا التعويض؟

هل دافعي الضرائب بمعنى إنه من خلال ميزانية الوزارة ؟ ولا المسئول الغير المسئول الذي أدى إلى هذه المشكلة ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي

لعبه مكشوفه من الاب

اولا سن القبول في الالتحاق بالابتدائي من 6 سنوات من اول اكتوبر سن القبول لو تلميذ عمره 6 سنوات ناقص يوم يعني مواليد 2 اكتوبر لا يحق له الالتحاق لكن الطفله صاحبت المشكله مواليد 27 اكتوبر يعني ناقصه 27 يوم عن 6 سنوات مش عارف المدرسه اللي قبلتها بالصف الاول الابتدائي ازاي قبلتها وهي سنها ناقص وابوها زكي جدا بعد عام يحولها الي اي مدرسه وهي منقوله للصف الثاني الابتدائي وكله الواسطه والفلوس يمشي في الحديد

عدد الردود 0

بواسطة:

شعب البحيرة

حكم تاريخي يضاف للأحكام التاريخيه لهذا القاضى العادل

شعب البحيرة بأكمله يشكر معالى السيد الأستاذ المستشار الدكتور / محمد بك عبد الوهاب خفاجي القاضى العادل نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الاداري بالاسكندرية دائرة البحيرة علي الأحكام التاريخيه الصادرة من الدائرة الأولي برئاسة سيادته . هذا الحكم إنتصار لإرادة الشعب علي تعنت وجبروت السلطة التنفيذية التى لا تري سوي نفسها لتتحطم جميع قواعدها أمام شموخ وعلم هذا القاضى العادل الذي أطمئن جميع أهل البحيرة بوجود معاليه بهذه الدائرة .. تحية شكر وتقدير لخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رسالة شكر وتقدير من جميع أهل وشعب محافظة البحيرة لمعالى الوزير المستشار الدكتور محمد بك عبد الوهاب خفاجي شعب البحيرة يعشقك معالي المستشار لأنك قاضى عادل أحبب الله فيك عباده وحماك ودام عليك الصحة والعافية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة