"س و ج" مع "اليوم السابع".. كل ما تريد معرفته عن العملة الصينية

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 04:00 ص
"س و ج" مع "اليوم السابع".. كل ما تريد معرفته عن العملة الصينية اليوان
إعداد محمد البديوى - حسن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدء المفاوضات بين البنك المركز المصرى، وبنك الشعب الصينى حول مقايضة العملة الصينية بالجنيه المصرى، بما يستهدف زيادة رصيد مصر من الاحتياطى الأجنبى، يستعرض اليوم السابع عددا من الأسئلة الهامة حول العملة الصينية.

 

1- ما هى العملة الصينية؟

يعتبر اليوان هو العملة الرسمية للصين ويطلق علية ايضا اسم "الرينمينبى"

 

2- ما هى قيمة العملة الصينية أمام الجنيه؟

اليوان الصينى = 1.3282 جنيه مصرى

 

3- ما قيمتها أمام الدولار؟

الدولار الأمريكى = 6.6688 يوان صينى


مصانع بالصين

 

4- ما هو كود العملة ورمزها؟

كود العملة "CNY"، ورمزها "¥" 

 

5- ما هى الفئات المتاحة من اليوان الصينى؟

يوجد عدة فئات من عملة اليوان الصينى وهى يوان واحد, 2 يوان, 5 يوان, 10 يوان, 20 يوان, 50 يوان, 100 يوان

 

6- متى سيتم التعامل بالعملة الصينية ضمن سلة العملات المعتمدة عالميا؟

سيتم التعامل باليوان الصينى ضمن سلة العملات المعتمدة عالميا فى 1 أكتوبر المقبل

 

7- ماذا يعنى ذلك؟

يعنى ذلك أنه سيحق لكل دولة فى العالم أن تضم إلى غطائها النقدى "اليوان الصينى"، حيث يمكن لأى حكومة أن يكون الاحتياطى النقدى بالإضافة إلى الذهب والأوراق المالية مكونا من 5 عملات هى "الدولار الأمريكى، والجنيه الإسترلينى، واليورو، والين اليابانى، واليوان الصينى".


عمال بمصنع فى الصين

 

8- لماذا تتفاوض مصر مع الصين لمقايضة العملة؟

تتفاوض مصر مع الصين لمقايضة العملة لدعم رصيد مصر من الاحتياطى الأجنبى، خاصة فى ظل نقص العملة الصعبة وتأثيره، ولذا كان اتجاه مصر إلى فكرة مقايضة العملة مع الصين هذه الأيام، التى تتزامن مع دخول "اليوان" سلة الاحتياطى العالمى، حيث أن أى عملة صينية تدخل إلى مصر، ستؤدى لحل الكثير من المشكلات سواء فيما يتعلق بالاستيراد أو التصدير أو زيادة الاحتياطى الأجنبى.

 

9- ما هو وضع العملة الصينية بين العملات عالميا؟

العملة الصينية تعد ثانى أكثر عملة متداولة فى التمويل التجارى، والخامسة بالنسبة للمدفوعات العالمية مباشرةً بعد العملات الأربع الأكثر تداولاً المدرجة فى سلة حقوق السحب الخاصة "الدولار واليورو والجنيه الاسترلينى والين اليابانى".

 


ناطحات سحاب الصين
 
 

10- هل يوجد دول عربية قايضت عملتها مع الصين؟

نعم، وافقت المغرب، منذ بضعة أشهر على مقايضة عملتها مع الصين بقيمة 10 مليار يوان لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد بموافقة الطرفين.

 

11- لماذا سيكون اليوان الصينى أرخص العملات فى سلة العملات المعتمدة؟

حرصت الصين على مدى عقود طويلة على الحفاظ على سعر اليوان منخفضا مما يعطى تميزا له فى مواجهة العملات الأخرى وفى القدرة على الرفع مكاسب التصدير الصينى، سعره المتدنى ساعد المنتجات الصينيه على غزو العالم والوقوف بقوه فى منافسه العملات المختلفة.

كما يؤدى خفض سعر اليوان إلى زيادة الاستثمارات الاجنبية وتقديم المنتجات بأسعار أقل للمستهلكين، كما يؤدى إلى أن تكون الصادرات إلى الصين بأكثر تكلفة مما يؤدى لانخفاضها.

 

 










مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ أحمد عبدالله ( كبير ألمحللين ألماليين بحكومة كاليفورنيا لأكثر من 39 عاماً )

قرار غير صحيح

أولاً كيف يذيد ذلك من ألأحتياطى ألأجنبى؟ عند ألتقدم بطلب قرض من ألبنك ألدولى International Bank أو من صندوق ألنقد ألدولى International Monetary Fund أو عند إصدار سندات دولية تقوم ألجهة ألمقرضة بتقييم ألأحتياطى ألأجنبى للدولة ألمقترضة عن طريق تحويل جميع ألأصول ألموجودة بألأحتياطى ألأجنبي إلى ألدولار. فعلى سبيل ألمثال تقدر قيمة ألذهب و ألسندات ألأجنبية و جميع ألعملات ألأخرى إلى قيماتها بألدولار. فكيف يذيد هذا من ألأحتياطى ألأجنبى فى مصر؟ و لكن ألحقيقة أنة سيقلل من ألأحتياطى ألأجنبى لماذا لأن ألصين فى مشكلة مع ألولايات ألمتحدة لأنها تخفض من قيمة أليوان أمام ألدولار من آجل ذيادة صادرتها و هذا سينعكس سلباً على قيمة ألأحتياطى ألأجنبى. ألصين نفسها تستمد قوة عملتها أليوان من ألدولار عن طريق شراء سندات ألخزانة ألأمريكيةو لكن على ألأقتصاديين فى مصر أن يعرفوا أن ألأقتصاد ألصينى يعيش كالفطر على ألأقتصاد ألأمريكى و إذا أوقفت أمريكا ألإستيراد من ألصين و سحبت ألشركات ألأمريكية نفسها من ألصين كما يريد أن يفعل ألمرشح ألجمهورى دونلد ترمب لكانت نهاية ألأقتصاد ألصينى. فكما ذكرتها من قبل ألدولار يستمد قوة من كثرة مصادر ألثروة ألطبيعية فهى أولى دول ألعالم فى أنتاج آى مصدر طبيعى بما فية ألبترول و لذلك عندما لم تستطع ألروسيا إصدار سندات دولية بألدولار فى 22 سبتمبر ألماضى إصدرتها بأليورو و ليس بأليون ألصينى و كان 87 من ألمشتريين أمريكان و جمعت ألروسيا ما يعادل 7.5 مليار دولار فى مدى 48 ساعة فقط. و أنا ذكرتها أكثر من مرة لماذا لا نصدر سندات دولية دولارية بأسرع ما يمكن للأستفادة من إنخفاض سعر ألفائدة على ألدولار قبل أن يرفع ألبنك ألفيدرالى أسعار ألفائدة مما يجعل من ألصعب جذب ألمستثمر ألأمريكى لها.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

العملة الحقيقية للعالم الذهب

حتي تكون العملة قوية يجب ان تستند علي أساس سليم قوي والتاريخ النقدي للعالم يظهر بوضوح أن اقوي عملة هي التي تستند في اصدارها علي الذهب سواء بشكل مباشر في هيئة قطع ذهبية ( مسكوكات) كما كان منذ مئات السنين (أول من اصدر عملة ذهبية خالصة كان ملك ليديا الملك كروسوس في القرن السادس قبل الميلاد ) واستمر العالم يتعامل مباشرة بالذهب .زثم كانت انجلترا أول دولة في العالم طبقت قاعدة الذهب Gold standardعام 1821م حتي كان معظم دول العالم تستخدم قاعدة الذهب حتي بداية الحرب العالمية الأولي عام 1941م ..لقد كان الذهب خير وسيلة للأبقاء علي استقرار أسعار الصرف بين مختلف العملات في البلدان المختلفة ...فاسعار الذهب سوف تظل المقياس الحقيقي عن تآكل قيمة النقود الورقية بسبب التضحم لأن الذهب ذو قيمة حقيقية ذاتية ( نقد سلعي) فصفات الذهب كنقد لا يمكن أن تلغي بالقوانين والتصاريح ..وإذا كان العالم اليوم خرج من نظام الذهب تحت مؤامرة الولايات المتحدة بالغاء الذهب واحلال الدولار ( أوقفت الولايات المتحدو استبدال الذهب بالدولار كما كان وفقا لأتفاقية بروتون وودز عام 1971م فيما يعرف بصدمة نيكسون Nixon shockثم اكملت مؤامرتها بالغاء الذهب في التعامل الدولي عام 1978م (فيما يعرف باتفاقية جاميكا) .. ومع ذلك نجد ان خروج العالم من نظام الذهب يتسبب في مشكلات كبيرة من اهمها التضخم ..لذلك من المنطقي أن يرجع العالم مرة اخري إلي الذهب كنظام نقدي ..فأهم مايميز الذهب ( الندرة ) وهذه الصفة عظيمة في قوة العملة .

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ أحمد عبدالله ( كبير ألمحللين ألماليين بحكومة كاليفورنيا لأكثر من 39 عاماً )

إلى صاحب ألتعليق رقم (2)

يأستاذى ألفاضل محمد من كلامك هذا أفهم أنك على دراية بألعلوم ألأقتصادية و لكن هذا حل غير منطقى لأن أنتاج مصر ألسنوى من ألذهب محدود جداً و لأن ألذهب بدأ فى فقدان ندرتة بسبب ألتكنولوجيا و قلة أستخدامة تجد أن أمريكا لم تذيد من أنتاجها ألسنوى منذ عشرون عام فهى تنتج 200 طن سنوياً و لذلك هبط ترتيبها فى ألعالم إلى رقم 4 فى حين أن ألدول ألأخرى رفعت من معدلات أنتجها عندما أرتفع سعر ألذهب بسبب خفض أمريكا لقيمة ألدولار للخروج من ألأزمة ألأقتصادية عام 2008 و كان أولهم ألصين. لكن أمريكا كانت أكثر أذكى منهم فأتجهت إلى زيادة أنتاجها من ألبترول فدفعت بهبوط سعرة و زيادة مخزونها لأن ألبترول يمكن أستخدامة أما ألذهب فلا يمكن أستخدامة إلا فى عملية ألمقايضة. فمثلاً إذا أراد مستورد عقد صفقة من ألصعب أن يشحن ذهب و لكن يمكنة أرسال ألمبلغ فى ثوان و لغناء أمريكا بمصادر ألثروة ألطبيعية تم أحلال ألدولا محل ألذهب مع ألأستغناء بتغطية قيمة بألذهب و لكن بمصادر ثروتها ألطبيعية. و لهذا سوف يستمر ألدولار فى مكانة كأقوى عملة فى ألعالم و ألتذبذب فى سعرة يأتى فقط من تحكم ألبنك ألفدرالى فى سعرة عن طريق سعر ألفائدة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة