أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. أهالى المفقودين فى مركب الهجرة غير الشرعية برشيد: لا نلوم إلا أنفسنا.. وولى أمر: مافيا الهجرة غير الشرعية وضعوا ابنى و200 فرد بثلاجة المركب وأغلقوا عليهم.. وطمع وجشع الأباء هما السبب

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 11:34 ص
بالصور.. أهالى المفقودين فى مركب الهجرة غير الشرعية برشيد: لا نلوم إلا أنفسنا.. وولى أمر: مافيا الهجرة غير الشرعية وضعوا ابنى و200 فرد بثلاجة المركب وأغلقوا عليهم.. وطمع وجشع الأباء هما السبب أهالى ضحايا الهجرة غير الشرعية بالشرقية
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت حالة من الحزن والندم على عدد من أسر محافظة الشرقية، خاصة مركز فاقوس بعد وصول جثامين غرقى المركبة المنكوبة التى أقلت أكثر من 600 طفل وشاب، لتصحبهم إلى طريق مجهول لم يتضح إلا بعد غرقهم، ونجاة عدد قليل منهم، وتحول حديث أهل القرى الذين فقدوا أبناءهم إلى لوم لأنفسهم. 


وما زالت بعض الأسر تدعو الله أن تستطيع قوات الإنقاذ العثور على أبنائهم الذين ما زالوا فى إعداد المفقودين، وكان السبب الرئيسى للهجرة غير الشرعية هو تحسين أحوال الأسرة والذى يكون مقابله أن تفرط الأسرة فى أطفالها الذين تتراوح أعمارهم من 10 سنوات إلى 18 سنة.

 

التقى "اليوم السابع" ببعض أهالى المفقودين فى الهجرة غير الشرعية لنقل مأساتهم للرأى العام والمسئولين عسى أن يجدوا لهم حلا. 

وقال محمود إبراهيم إبراهيم، جد الفقيد محمود أحمد عبد الحفيظ من عزبة ماهر الإصلاح التابعة لوحدة الروضة المحلية والبالغ من العمر 16 سنة، إنه قرر السفر بطريق غير شرعى ليساعد فى علاج والدته المريضة، والتى أقعدها المرض منذ 10 سنوات، وكان محمود يعمل بكل الحرف ليحصل على أجر علاجها رغم أنه طالب بالصف الثالث الثانوى العام.

 
وتابع الجد قائلا: فكر محمود فى الهجرة ليحسن دخله ويستطيع تلبية مطالب الحياة، خاصة وأن والده أصم ولا يعمل، وبعد مرض والدته التى لم تنجب سواه من الذكور أصبح الحمل ثقيلا عليه، وبمجرد أن علم بفكرة السفر هرع إليها راغبا فى إنقاذ والدته وتحسين وضع الأسرة، وكان لا يدرى أنه سيذهب دون رجعة. 


وقال الجد متألما، ما زاد الأمر صعوبة أن محمود لم يعود حتى الآن، وأصبح فى تعداد المفقودين، وابنتى والدة محمود عانت من قسوة الحياة منذ زواجها، وخرجت تعمل لتلبية مطالب منزلها والصرف على زوجها المعاق، وبعد أن أنجبت محمود اعتبرته الأمل الوحيد لها فى الدنيا وضاعفت من عملها لدرجة أنها كانت تخرج لحصاد الأرز مع الرجال كى تلبى مصاريف تعليمه، حتى أصابها المرض وأقعدها، وانتقل الحمل على نجلها ليصرف على والده ووالدته وشقيقتاه. 


وأكدت هانم محمود إبراهيم إبراهيم وهى تبكى، "ابنى الوحيد راح ضحية الفقر والحاجة وطلبت منه البقاء بجوارى لكنه أصر على السفر لتحسين وضع الأسرة، ولو أنى أعلم ما يخبئه لنا القدر ما كنت أخرجته من المنزل، لكن لله ما أعطى ولله ما أخذ، 
وطالبت المسئولين بسرعة انتشال نجلها وتسليمه لها كى يهدأ قلبها وتطفأ النار التى توقد كل لحظة بداخلها.


وأشار عادل سالم من أهالى قرية الروضة، إلى أن حالة الأسرة المادية السيئة وظروف والدته الصحية هما الدافع وراء السماح لنجلهما بالسفر عن طريق الهجرة غير المشروعة. 


وأضاف أن الأب أصبح لا يملك من حطام الدنيا شىء ويعمل "أرزقى" باليومية ولا يلبى دخله حاجات الأسرة الضرورية، خاصة وأن الفقيد له شقيقتان تصغراه إحداهما بالصف الثالث الإعدادى والأخرى بالصف الأول الابتدائى، وتعانى والدته من انعدام الرؤية وأمراض مزمنة بالعظام أقعدها بعد أن عانت كثيرا من الأعمال الصعبة بالأراضى الزراعية، حتى عجزت عن الحركة وأقعدها المرض، مما دفعهم للتفكير فى البحث عن أى طريقة لتحسين دخل الأسرة، ولم يجدوا سوى طريقة الهجرة الشرعية طامحين فى تبديل الحال من المعيشة السيئة إلى معيشة أفضل. 


وأوضح أن الأسرة مكونة من 5 أفراد يعيشون بغرفة واحدة وليس بها مرافق، وفى مكان معزول عن القرية، نظرا لعدم استطاعتهم شراء منزل يصلح لسكن الآدميين.

وقال الدكتور أبو الفتوح محمد الأنور وشهرته فتحى الأنور كبير أئمة بإدارة أوقاف فاقوس الأولى وجد الفقيد شريف محمد السيد سليمان السمح 15 سنة من قرية الغبشان تابعة لوحدة الروضة المحلية مركز فاقوس بمحافظة الشرقية، إن الهجرة غير الشرعية ليست بسبب الفقر كما يدعى الناس فنحن والحمد لله أفضل من دول كثيرة، ولكن غيرة الناس من الذين سافروا من قبلهم وقاموا ببناء عقارات وأصبح من ذوى الأملاك ما دعا الأباء للتضحية بأبنائهم وإرسالهم عن طريق البحر وصولا لدولة ألمانيا عن طريق إيطاليا، ظانين أن أبناءهم سيجدون الأموال بالشوارع فيغرفون منها ويرسلون إليهم، ويعد هذا من الجشع وعدم الرضا بما قدر الله لهم.

 
وأشار إلى أن كل أب مات له ولد سمع من قبل أن هناك مراكب غرقت قبل ذلك، ومع ذلك لم يتعظ بمن ماتوا من قبل، وضحى بنجله، مؤكدا أن ما حدث لن يتوقف ولكن سيتكرر بشكل دورى. 


وطالب المسئولين بتتبع مافيا الهجرة غير الشرعية والذين كانوا السبب الرئيسى فى هلاك أبنائنا.

 
وأكد جمال سيد سليمان عم المتوفى، أن الفقيد كان معى قبل وفاته بيومين وسلم علىّ وعلى الأسرة كاملة وخرج مع أحد المسافرين من القرية يوم الاثنين الماضى، واعتلى المركب يوم الأربعاء. 


وتابع، علمت بالخبر فى العاشرة من مساء الأربعاء الماضى فهرعنا إلى الإسكندرية، وبالتحديد رشيد مكان غرق المركب، وحضر الغواصون وبدأت رحلة البحث عن الجثث، واستطاعوا العثور عل بعضها. 


وأضاف أن الغواصين استطاعوا إنقاذ 153 فردا ممن كانوا على متن المركب، لأنهم كانوا فوق المركب، وأما شريف ومعه 200 سخص كانوا بداخل ثلاجة المركب ومغلق عليهم، وجاءت العناية من الله بوصول أفراد القوات المسلحة الباسلة والتى انتشلت المركب واستطاعت فتح باب الثلاجة وإخراج شريف وزملائه.

وأوضح عم الفقيد، أن تأخر القوات فى إنقاذ المركب كان سببا رئيسيا فى إغراقها، لأن أهالى رشيد أكدوا لنا أنهم قاموا بإبلاغ الأمن بغرق الباخرة، ولكنه تأخر فى التحرك والإنقاذ، وشكر القوات المسلحة خاصة المخابرات العامة لحرس الحدود برشيد والذين لم يتوانوا فى بذل الجهد المضنى فى انتشال الجثث، ونقلها إلى المستشفيات لإتمام إجراءات تسليمهم لذويهم. 


وقدم الشكر لأهل رشيد خاصة الصيادين والذين قاموا بالمساعدة فى إنقاذ المفقودين لحين وصول الأمن، وتساءل كيف يتم تهجير أكثر 600 فرد على مركب واحدة حمولتها لا تتخطى الـ200 وأين حرس الحدود والأمن العام وكل المسئولين؟.


وقال إن الله من علىّ بشريف الابن الأكبر وشقيقه محمود 7 سنوات بالصف الثانى الابتدائى، واختار شريف لأنتظر بحسرتى عليه لأنى ألوم نفسى فى أنى وافقته وتركته ليواجه مصيرا محتوما. 


أهالى المفقودين فى مركب الهجرة غير الشرعية... by youm7

 


أحد الأطفال ضحية الهجرة غير الشرعية

 


والد أحد ضحايا الهجرة غير الشرعية

 


عم أحد ضحايا الهجرة الشرعية

 


جد أحد الضحايا

 


والد أحد الضحايا

 


المعزين

 


أهالى الضحايا

 


محرر اليوم السابع مع أهالى الضحايا

 


محرر اليوم السابع يناقش أسر الضحايا

 


أهالى الضحايا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

BOB

هتقابلوا ربنا

يعنى أول قصه بتقول ان الولد مش عارف يعالج أمه وإشتغل كل الحرف وبرضه مش قادر على علاجها وفى الأخر تقولوا جشع الاباء وبيلوموا نفسهم

عدد الردود 0

بواسطة:

mohd@yaho.com

ربنا يتغمدهم برحمته

ربنا يتغمدهم برحمته . واخيرا نطقنا بالحقيقة. وادعوا الله ان الناس تفوق وتراعى ضميرها وأو?دها .

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الاعلام و الفن ركز عالعشوائيات و السلبيات فكره الشباب فى مصر كلها فاستبدل الهجره الداخليه بالخارجيه

زمان كان الفلاحين بيهجوا على القاهره و اسكندريه عشان كانوا بيشوفوهم فى الاعلام و الافلام جنه، دلوقت بيشوفوا فى الاعلام و الافلام السلبيات و العشوائيات فكرهوا مصر كلها و بقوا يهجوا على اوروبا اللى دلوقت بيشوفوها فى الاعلام و الافلام جنه و ميعرفوش ان فيها نفس اللى عندنا بس غير معلن اعلاميا و فنيا زينا لان هناك فيه سياسه اعلاميه و فنيه جاذبه للمواطنين و الاجانب مش طارده

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الجمهورصالح

فذكر\فاكرين يوم ماحذرناعلى موقع اليوم السابع

مناشدين احذروالغرق خصوصاابنائكم ومن المصيرالذى يفرق

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

المواطن المصرى عايز يهج من نفسه، فأى بلد بيعدلها او يخربها مواطنيها

كل واحد عايز يهج من مصر عشان يهرب من الخراب اللى هو خربه فيها، فبرا مش حتلاقى الموظف الكسلان المرتشى المستفز، ولا عامل النظافه اللى بيوسخ الشارع بتفريغ اكياس الزباله فى الطريق عشان ينقى منها اللى عايز يبيعه،ولا سائقى الترلات و الاتوبيسات و العربيات النقل بيجروا ف الشوارع بسرعة المتوسيكلات، ولا حتلاقى مدرس يضربك او يجبرك على درس خصوصى، ولا دكتور جشع سايب مستشفى الحكومه اللى بيقبض منه و عمال يتنطط من مستشفى خاص لعياده و طظ فالغلابه، ولا العامل اللى عايز يقبض و ياخد مكافآت و علاوات عشان حقق خساير فادحه، برا مش حتلاقى المواطن المصرى اللى بيعمل كل البلاوى دى و غيرها و بعدين يشتم فى البلد عشان مش نضيفه ولا جميله ولا فيها تعليم ولا صحه ولا نظام، برا المواطن دا نفسه حيمشى زى الالف و يشتغل زى الحمار و يعيش بالادب و يلتزم بالقانون و النظام و احترام الآخرين ايا كان لبسهم و دينهم و سلوكهم

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

تحيه تقدير لاستاذه ايمان قولت ماكان يدور بداخلي شكرا

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

...

ماقاله الاهلي في حلقة العاشرة مساء يستدعي يكون بلاغ للنائب العام عن التقصير والاهمال في إنقاذ الضحايا.

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.zzz

زي اللصوص هاربين في ظلام دامس و يطلبون الحمايه من البوليس ............

زي اللصوص هاربين في ظلام دامس و يطلبون الحمايه من البوليس ............ لماذا لا يتوجهون إلي السفارات الأوربيه بالقاهره و الأسكندريه و طلب السفر للعمل بهذه البلاد قانونيا قد يرفضون أرجوك لا تتسلل لبلادهم رغم عنهم و تبحث عن الأكاذيب التي تضر بلدك لتبقي هناك و تستجدي العمل و تبحث عن عمل أدني مما قد تجده في بلدك إسأل نفسك أي عمل يمكنك الحصول عليه و أنت لا تملك أو تجيد لغتهم كيف تعمل أي حرفه و أنت لا تجيد الكمبيوتر الآن كل السيارات تعمل بالكمبيوتر و غيرها من الحرف أذا أردت أن تغسل أطباق أو تمسح الأرض كيف ستحضر الإجتماع اليومي و تأخذ أوامر الشغل ما عندكش لغه ؟؟ مصر فيها أعمال كثيره لكن للأسف مازالت بعد الصحف تحقر من العمل مثلا قرأت أمس))( شاب يدير مقهي رغم إنه حاصل علي مؤهل عالي ؟؟؟؟ ) البناء و الزراعه محتاجلكم

عدد الردود 0

بواسطة:

عبود

ماحدش يقوللى اصلهم غلابة ومش لاقيين ياكلوا

اقل واحد فيهم دافع على اقل اقل تقدير 10 الى 15 الف جنيه عشان الرحلة المشئومة دى ، فبلاش والنبى حد يقنعنى انه كان طالع عشان يعالج امه اللى محتاجة دواء ب 300جنيه ومش لاقيين !!! والكلام واضح فى بعض تفاصيله ، الغيرة والطمع والجشع هم الأسباب لما بيقارنوا حالهم بحال ناس تانية بتبنى عمارة

عدد الردود 0

بواسطة:

الامير

الي التعليق رقم 9

متفق معاك تماما بس للعلم الواحد دافع 50000 الف مش 10 او 15 ربنا ينتقم من الاهالي اللي بتعمل كدا حيث قال الله تعالي في كتابه الكريم " ولا تلقوا بأيديكم الي التهلكة "

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة