مفتى الجماعة الإسلامية يتحدى "الإفتاء".. ويزعم: بطاقات الفيزا حرام

الأحد، 25 سبتمبر 2016 02:27 م
مفتى الجماعة الإسلامية يتحدى "الإفتاء".. ويزعم: بطاقات الفيزا حرام الشيخ عبد الآخر حماد مفتى الجماعة الاسلامية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفتى الشيخ عبد الآخر حماد، مفتى الجماعة الإسلامية، أن بطاقة الفيزا كارد حرام، لأنها ربا محرم، وذلك برغم صدور فتوى سابقة لدار الإفتاء بجواز التعامل ببطاقات الإئتمان، لأنه من باب الصرف وليس من باب القرض ولا الربا الذى حرمه الشرع.

 
 
جاءت فتوى "حماد" ردا على سؤال أرسل له مفاداه "ما حكم بطاقة المشتريات التى تقدمها بعض البنوك هل هى ربوية أم لا؟
 
فرد "حماد" على هذا السؤال بفتوى نشرها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماع "فيس بوك":" لا أدرى هل مقصود السائل بطاقة الفيزا كارد أم بطاقة التخفيض فأما الأولى فإنها لا تجوز لأنها تشترط على حاملها أنه إن اشترى سلعة دون أن يكون فى رصيده ما يكفى لتغطية ثمنها، فإن عليه أن يسدد خلال فترة معينة وإلا فإن عليه أن يدفع فائدة معينة وهذا من الربا المحرم ".
 
 
 
وأضاف "حماد":"أما بطاقة التخفيض فقد قرر مجمع الفقه الإسلامى برابطة العالم الإسلامى، أن تلك البطاقات إذا كانت مقابل ثمن مقطوع أو اشتراك سنوى فإنها غير جائزة لما فيها من الغرر، فإن مشترى البطاقة يدفع مالًا ولا يعرف ما سيحصل عليه مقابل ذلك، فالغرم فيها متحقق يقابله غنم محتمل، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر كما فى الحديث الذى أخرجه مسلم فى صحيحه".
 
 
 
وتابع قائلا :"أما إذا كانت بطاقات التخفيض تصدر بالمجان من غير مقابل فإن إصدارها وقبولها جائز شرعًا لأنه من باب الوعد بالتبرع أو الهبة"









مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

تعيم

لكن

الله يكرمك ياشيخ لكن ان تفتى فى مجتمع كافر

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

الربا سبب كل مشاكلنا انظر الى ازونات الخزانة تكلفنا فوائد ربوية عالية جدا نسددها مما ندفعه من ضرائب

فى السنينات ايام عبدالناصر كانت البنوك للادخار بدون فائدة فكنا نضع اموالنا فى البنك ويعطونا دفتر مسجل به المبلغ ونستر نفس المبلغ فى اى وقت دون اى مصاريف او فوائد اما الان فتعتمد الحكومة على الاقتراض بفائدة لاسد عجو الميوانية وهو اكبر من 300 مليار وفى العام القادم يصبح العجز 350 يضاف للدين العام وهكذا يتم الاقتراض بالربا ولو تخيلنا ان هذه القروض بلا ربا اى قرض حسن سنوفر عجز الميزانية بالكامل اما من يحصلون على هذه الفوائد العالية فيدفعونها مقابل التضخم ولهذا فان السياسة الاقتصادية للحكومة الحالية فاشلة لاعتمادها على القروض والضرائب التى ادت الى اغلاق المصانع وقلة الانتاج واللحوء للاستيراد حتى الثوم نستورده من الصين ياحلاوة !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

خليل الصقر

الفتايين الشياطين

ما يخرج به هؤلاء ما هو سوى وحى الشيطان الذى استعبد فكرهم فعبدوه وصور لهم ما يأفكون لخدمة أسيادهم أعداء الإنسانية

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو رشاد

مين ده ؟؟؟

الناس دي مالها ومال الدين هو كل واحد لبس جلابيه وساب دقنه بقي شيخ !!! اتقوا الله ولا تفتوا في الدين بدون علم والغريبه ان في ناس ماشيه ورا المفتيين دول ولاغيه عقلها تماما امال ربنا اداكوا عقل وميزكوا عن الحيوانات ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا

جتكم القرف ناس ضد الحياه موتوا احسن

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

الجندى

ارحمونا بقى

يعنى الفيزا اللى معايا لونها اخضر وأنت فيزك حمرا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الدين

ابوجهل يفتى

ياعم الجاهل إذا إستخدمتها خلال الفترة المسموح بسداد قيمة المشتريات خلالها وهى غالبا 55 يوم تكون حرام ازاى ؟؟؟؟؟؟ دين دفعته بدون زيادة فين الربا فى كده ولماذا لاتجوز ؟؟؟ زى التليفزيون لما بشتريه ممكن اشوف فيه قنوات دينية يعنى حلال وممكن اشوف فيه قنوات غير شرعية يعنى حرام وضحت ولا نقول تانى

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

أطلع من دول .

وحضرتك يقي يعم الشيخ معاك كام واحده من الفيزا المحرمه ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مصطفي زينهم

ياخي حرمت عليكم عيشتكم

عمرك سمعت عن النمره او الدفتر بتاع عّم سيد البقال اللي كان ابوك وأمك بيستعملوه وياخدوا بسلعه شكك من البقال والجزار والخردواتي وأم عبده الدللاله.... اًه الفيزا ده هو هو الدفتر بتاع الشكك بس البنوك هي اللي بتصدره، تدفع هي للتاجر ،ثم تحصل من صاحب الكارت بعد كده. ولو دفعت في الموعد المحدد،لا تدفع زياده علي المبلغ المدان به. ايه العيب والحرام في كده يا اصحاب الأمخاخ العفنه. اتنيلوا علي عنيكم .

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

إلى حفاظ الوطن 2 و الشيخ

و المبالغ اللى بتجلكم و اللى بتخدوها مقابل الدعوه و السيارات الفارهة و الفلل و الحج السنوى اللى على حساب الآخر و الاشتغال بالسياسة و السعى و القتل من أجل الكراسى حلال حلال حلال ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة