سائحون يحاولون التقاط صور مع قرش بشرم الشيخ.. والبيئة تؤكد خطر على الإنسان وننصح بعدم الاقتراب منه.. وتحذر مراكز الغطس وقائدى المراكب من تكرار الواقعة.. وأرقام ساخنة لتلقى بلاغات ظهوره

السبت، 24 سبتمبر 2016 01:18 ص
سائحون يحاولون التقاط صور مع قرش بشرم الشيخ.. والبيئة تؤكد  خطر على الإنسان وننصح بعدم الاقتراب منه.. وتحذر مراكز الغطس وقائدى المراكب من تكرار الواقعة.. وأرقام ساخنة لتلقى بلاغات ظهوره قرش شرم الشيخ
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة البيئة ، أن القرش الذى ظهر فى منطقة رأس نصرانى بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء وتداول نشطاء مقطع الفيديو عبر التواصل الاجتماعى فيسبوك ويظهر فيه قيام عدد من السياح والمصطافين بمطاردته بدون توخى أى من مظاهر الحذر فى التعامل مع هذه الأنواع التى قد تشكل خطراً على حياة الإنسان، من نوع oceanic white tip shark القرش المحيطى أبيض الطرف المعروف بالقرش المحيطى والذى يصنف بأنه خطير ويتميز باللون البنى وجسم ممتلئ وطويل ويتميز باللون الأبيض فى أطراف زعانفه كلها وزعنفته الصدرية من أكبر زعانف أسماك القرش على الإطلاق.

 

وأضافت الوزارة فى بيان لها ، أن العاملين بقطاع حماية الطبيعة بوزارة توجهوا  إلى المنطقة وتواصلوا مع الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة للحصول على مقاطع الفيديو التى تم التقاطها للقرش لتحليلها والتعرف على سلوكه ونوعه، مؤكدة أنه قرش معروف بسلوكه الهجومى ويعيش فى المياه الدافئة والمعتدلة ويتعرض للصيد الجائر وأعداده فى تناقص ملحوظ نظرا للإقبال الشديد لاستخدام زعنفته فى الطعام ومعرض لخطر الانقراض طبقا لتصنيف الاتحاد الدولى لصون الطبيعة.

وأشارت الوزارة، إلى أنها قامت تم التنبيه على الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة بعدم نزول الماء أو إحداث الضوضاء أو التواصل المباشر مع أسماك القرش فى حالة ظهورها بغض النظر عن مستوى خطورتها، وعلى جانب آخر يقوم المتخصصين من الوزارة بعمل مرور دورى ومتابعة لمنطقة ظهور القرش لضمان عدم وقوع أى حوادث.

 

وأكدت الوزارة ، أن التصرف الذى انتهجه السائحون بالنزول إلى منطقة وجود القرش ومطاردته خصوصا مع هذا النوع من القروش أمر كان فى غاية الخطورة والتهور، وذلك نظرا لاقتراب السائحين بشكل غير حذر من القرش بل ومطارته والغطس بالقرب منه ومحاولة لمسه وكان من الممكن جدا أن يتعرضوا للإيذاء البدنى نتيجة عدم توقع سلوك القرش فى ظل تلك الأفعال الاستفزازية له، ويذكر أن حالات الهجوم التى حدثت فى السابق من نفس النوع كانت مسببه بمعنى تدخل البشر فى تغيير نمط غذائه بإلقاء الأسماك أو اللحوم أو الدم فيثير ذلك القرش ويحفزه على الهجوم.

 

 وشددت وزارة البيئة على أن احتمالية ظهور أسماك القرش الخطرة تتزايد بصورة كبيرة عند مناطق المياه العميقة والمفتوحة أو مناطق الشعاب المرجانية المجاورة لانحدار مفاجئ وعميق، ويفضل أن يتم التواصل مع أصحاب الخبرة فى المنطقة وذلك لدرايته بمناطق تواجدها باستمرار وظروف ظهورها.

 

وأوضحت الوزارة، أنها قامت بإبلاغ جميع مراكز الغطس وقائدى المراكب السياحية بأنه فى حاله قيام اى مركز غطس بتصرفات غير سليمة مثل ما حدث فى الفيديو المتداول سيتم إيقاف المركز عن العمل،كما قامت قبل عطلة عيد الأضحى المبارك بإرسال خطابات لغرفة الغوص ووزارة السياحة والفنادق بالتعليمات والإرشادات والاحتياطات الأمن والسلامة الواجب اتبعاها.

كما ناشدت وزارة البيئة جميع مرشدى الأفواج السياحية بالتنبيه عليهم بعدم التعامل المباشر مع أسماك القرش حرصاً على سلامتهم وعلى سلامة باقى الأفراد المتواجدين بالمنطقة محذرة على وجه الخصوص إطعامه أو لمسه أو مطاردته لما تمثله هذه الممارسات من مخاطر وتهديد لسلامة البشر.

وتابعت الوزارة ، أنه يجب توخى الحذر بشروط السلامة قبل وأثناء التواجد فى الماء مثل عدم نزول الماء بعد ظهور أحد أسماك القرش بفترة وجيزة وعدم نزول الماء فى حالة الإصابة بجرح حديث وعدم إلقاء مخلفات المركب/ اللنش فى الماء وفى حالة ظهوره يجب مراقبة سلوكه وعدم الاقتراب منه أكثر من اللازم وعلى رئيس المجموعة التوجيه بالانسحاب بهدوء وعدم إزعاج القرش وعدم التحرك بعشوائية أو عصبية والإبلاغ الفورى عن تواجده على أرقام  الخط الساخن 19808 ، واتس آب 1222693333، محميات سيناء: 0693660668 – 0693660559 – 01090380896 -01001288508

محميات البحر الأحمر: 0653720227 – 0653447723 -01027601744.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة