باريس تدعو الجابون للالتزام بالمعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان

السبت، 24 سبتمبر 2016 11:27 م
باريس تدعو الجابون للالتزام بالمعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان الرئيس الفرنسي هولاند

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا وزير الخارجية الفرنسى جون مارك ايرولت السلطات الجابونية إلى الالتزام بالمعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان ودولة القانون، مشيرا إلى المسؤولية التى تتحملها أيضا هذه السلطات فى اتخاذ المبادرات اللازمة لاستعادة ثقة الجابونيين فى مؤسساتهم.

جاء ذلك فى بيان لوزير الخارجية الفرنسى اليوم السبت ، بعد تأييد المحكمة الدستورية فى الجابون إعادة انتخاب الرئيس على بونجو (57 عاما) لولاية أخرى ورفضها كل الطعون التى تقدم بها منافسه جون بينج الذى أعلن أنه الرئيس المنتخب عقب الاقتراع.

وقال ايرولت إن المحكمة الدستورية أعلنت نتائج الانتخابات الرئاسية فى الجابون وأن فرنسا تحترم مؤسسات هذا البلد الذى تربطه به روابط عميقة.

وأضاف أنه فى هذا الإطار ، دعت فرنسا الجابون إلى إجراء فحص شفاف ومحايد لنتائج الانتخابات للرد على كل التساؤلات التى عبرت عنها بعثة مراقبى الاتحاد الأوروبى ، لافتا إلى أن بحث الطعون لم يسمح برفع كل الشكوك المحيطة بنتائج الانتخابات.

ودعا الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند المعارضين لنتائج الاقتراع إلى نبذ العنف ومواصلة مطالبهم بطرق لا تضر بالسلم فى البلاد ، مشيرا إلى رغبة فرنسا فى مواصلة التشاور مع شركائها الأفارقة والأوروبيين والدوليين ، فضلا عن تشجيعها للدور الذى يضطّلع به الاتحاد الأفريقى فى هذا الشأن.

يذكر أن حكومة الجابون عززت الانتشار الأمنى فى العاصمة ليبرفيل اليوم ، فى محاولة لإجهاض أى اضطرابات قد تقع عقب قرار المحكمة الدستورية تأييد فوز الرئيس على بونجو بفترة أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة