أزمة المحور تكشف المستور.. أخطاء إدارات المرور والشركات وراء الزحام بميادين العاصمة.. 3 قرارات تعكس ارتباك المسئولين فى اتخاذ التوقيت المناسب لصيانة الطرق.. ومماطلة الشركات تتسبب فى تكدسات بالشوارع

السبت، 24 سبتمبر 2016 01:18 م
 أزمة المحور تكشف المستور.. أخطاء إدارات المرور والشركات وراء الزحام بميادين العاصمة.. 3 قرارات تعكس ارتباك المسئولين فى اتخاذ التوقيت المناسب لصيانة الطرق.. ومماطلة الشركات  تتسبب فى تكدسات بالشوارع زحام مرورى - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفاجئ إدارات المرور والشركات المنفذة لأعمال صيانة الطرق والكبارى المواطنين بقرارات مفاجئة، خاصة مع كل مناسبة، وأبرزها بدء العام الدراسى الجديد، وعادة ما تبدأ فى أعمال صيانة جديدة للطرق والمحاور المهمة بميادين العاصمة، ما ينتج عنها تكدس مرورى فى الشوارع الرئيسية.

 

ومع بداية العام الدراسى الجديد تشهد ميادين العاصمة بعض الإصلاحات الطارئة، والتى يفترض أن تكون مواعيدها فى الإجازة الصيفية، ولكنها بدأت العمل فيها مؤخراً مع بدء العام الدراسى، وأهمها:

 

محور 26 يوليو

الإغلاق الجزئى لمحور 26 يوليو بالتزامن مع بدء العام الدراسى الجديد، حيث إن رفع كفاءة طريق 26 يوليو نتج عنه تكدسات مرورية عالية للسيارات للمتجه من أكتوبر، على الرغم من اختيار أيام الخميس والجمعة والسبت، وهى أيام تكون فيها الكثافات المرورية محدودة، وفى حالة تنفيذ تلك الأعمال خلال باقى أيام الأسبوع كانت ستحدث كارثة مرورية.

 

وكان بمجرد الانتهاء من أعمال التطوير للقادم من أكتوبر تجاه ميدان لبنان، سيتم البدء فى الاتجاه الآخر للمتجه من ميدان لبنان، وفى هذه الحالة سوف تزيد الكثافات المرورية أضعاف الموجودة حالياً، نظرا لأن معظم المواطنين سيستقلون السيارات المتجه لأكتوبر وطلاب المدارس والموظفين والعاملين فى المصانع والمتوجهين إلى الطرق الصحراوية والواحات.

 

إغلاق 3 شوارع فى المهندسين لإتمام افتتاح محطة مترو وادى النيل

 

أغلقت الإدارة العامة لمرور الجيزة 3 شوارع فى منطقة المهندسين لمدة شهر كامل، لاستكمال أعمال تحويل المرافق المتعارضة مع إنشاء مترو وادى النيل، ضمن المرحلة الثالثة لأعمال إنشاء الخط الثالث بمترو الأنفاق، بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة برئاسة اللواء هشام العراقى مدير الأمن، ومحافظة الجيزة والهيئة القومية للأنفاق، ومازال العمل فى المنطقة مستمراً، على الرغم من بدء العام الدراسى الجديد.

 

وأكد مصدر أمنى، لـ"اليوم السابع"، أن عملية غلق شوارع وادى النيل وجزيرة العرب والحجاز لإجراء تحويلات مرورية بالمكان، مع انتشار الخدمات المرورية، لمنع وقوع أى حوادث مرورية ومتابعة حركة السيارات، وإزالة أى معوقات مرورية خلال أوقات الذروة الثلاثة على مدار اليوم.

 

وأضاف المصدر، أن تلك الأعمال تشمل ربط شبكات الصرف الصحى والمياه فى المنطقة، وسوف تستغرق شهراً كاملاً مع تغيير حركة السيارات، موضحاً أنه سيتم تعيين الخدمات المرورية اللازمة، ووضع العلامات الإرشادية خلال فترة الأعمال، وستقوم الشركة المنفذة بوضع المساعدات الفنية الكافية لتأمين منطقة الأعمال "إضاءة – مخاريط – طواحين ضوئية – فواصل حركة – علامات إرشادية وتحذيرية"، لتحقيق السيولة المرورية.

 

إغلاق كوبرى أكتوبر لمدة شهرين لترميم أجزاء منه

وارتكبت إدارة المرور خطأ مرة أخرى، بعد أن أقدمت على إغلاق كوبرى أكتوبر لمدة شهرين، على الرغم من أنه من أهم المحاور الرئيسية بالعاصمة، وكان من المقرر عدم اتخاذ قرار بغلقه دون إعداد تخطيط وإجراء دراسة مسبقة، تبدأ بغلق جزئى للطريق مع وضع الحواجز الحديدية بالمكان لإرشاد المواطنين لتفادى منطقة الأعمال، مع تدعيم القوات بالمعدات اللازمة، وتكون بإجراء إصلاح فواصل معدنية وترميم أجزاء من الكوبرى فى الوصلة بين منزل شارع النيل وشارع البطل أحمد عبد العزيز، مع إغلاق حارة مرورية بالتناوب لحين إجراء أعمال ترميم لها، إلا أن هذا القرار المفاجئ ترتب عليه تكدسات مرورية بمعظم مطالع ومنازل الكوبرى.

 

أعمال تطوير كوبرى الجيزة تسبب فى شلل مرورى خلال شهر رمضان

 

وفى الوقت نفسه، تسببت أعمال تطوير بأعلى كوبرى الجيزة، خلال شهر رمضان الماضى، فى إحداث شلل مرورى أمام حركة السيارات بشارعى فيصل والهرم، من اتجاه مشعل والرماية والطوابق والمريوطية إلى ميدان الجيزة.

 

وتضمنت أعمال تطوير المرحلة السابعة تغيير طبقة الإيبوكسى لمنع انزلاق السيارات من أعلى الكوبرى، وبدأت أعمال الصيانة يوم الخميس الماضى، ما بين منزل شارع مراد ومنزل الجامعة، بطول 65 مترًا لعدد 2 باكية، بعرض 3,50 متر، وتم غلق جزء من جسم الكوبرى فى هذه المنطقة لحين انتهاء الأعمال.

 

هل تمثل الشركات المنفذة لأعمال التطوير عبئا على المرور؟

 

تماطل الشركات المنفذة لأعمال التطوير فى انتهاء أعمال الصيانة والإصلاحات ما يشكل عبئاً على إدارات المرور، ولعل استمرار غلق منزل محور 26 يوليو المؤدى لطريق إسكندرية الصحراوى لمدة 45 يوماً بسبب أعمال تطوير ورفع كفاءة الطريق، أبرز الأمثلة، على الرغم من تخصيص منزل فرعى لحركة السيارات لحين الانتهاء من مدة الأعمال ظهرت أحجام مرورية عالية.

 

ومازالت أعمال الصيانة للشركة المنفذة مستمرة، وكذلك الأمر فيما يتعلق بإنشاء نفق ميدان النهضة، على الرغم من تحديد باكيات معينة لتلك الأعمال، إلا أن الشركة ساهمت فى تفاقم أزمة المرور بظهور كثافات مرورية عالية بالمكان، بسبب عدم الالتزام بالباكيات المحددة لها.

 

كما تضغط الشركات المنفذة للأعمال على إدارات المرور لغلق أماكن حيوية بالطرق لإنهاء تلك الأعمال، وتسبب فى تكدسات مرورية بالمحاور، منها أعمال تطوير كوبرى أكتوبر، 15 مايو، ومحور صفط اللبن، وأعمال تطوير شارع فيصل، وكوبرى فيصل المعدنى، وأعمال تطوير كوبرى الجيزة المعدنى، التى ماطلت فيه الشركة المنفذة على 7 مراحل خلال عام، وانتهت فى أكثر من الفترة المحددة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

تعالوا شوفوا ال حصل في نفق زهراء المعادي هو خير دليل علي فشل سياسة ادارة الطرق

نفق الزهراء هو نفق موجود اصلا علي الوتوستراد في المعادي ارادوا توسعته عرضه كان حوالي 8 متر واصبح بعد الاصلاح الذي استمر سنه وشهر اصبح 10 متر بدلا من 8 متر عرض وخلال السنه اصلاح كانت ماساه بمعني الكلمه انتظار احيانا بالساعات لدرجة ان الوتوستراد كان بيوقف الائري في بعض الاحيان .والله علي مااقول شهيد ان هذه العمليه كان شهر كتير عليها واكبر دليل علي الاهمال انهم خلصوا النفق ولسه ماسفلتوش الاسفلت والمطبات وواخدين اجازه من قبل العيد باسبوع ولم يرجعوا حتي الان وبكره المدارس والله اعلم الطريق حايبقا شكله ايه ونا لا ادري الي متي سيستمر حالنا واهمالنا وغباوتنا نفسنا نبقي زي بقية البني ادمين

عدد الردود 0

بواسطة:

tarekhamed20@hotmail.com

كالعاده هاينزل ابو بياده

كالعاده هاينزل الجيش وينفذ صح وابقي سلملي ع المجتمع المدني المرتشين اللي مش شايفين شغلهم كويس

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يونس

نفق زهراء المعادى

بالرغم من ان نفق زهراء المعادى العمل يتم به منذ اكثر من عام ولم ينتهى بعد. نجد فى نفس الوقت ان النفق الموجود اسفل الدائرى للقادم من السخنه او القطاميه او زهراء المعادى لم يستغرق العمل به الا عدة اشهر معدودات لا تتعدى اصابع اليد الواحدة وذلك لقيام الجيش متمثلا فى الهيئه الهندسيه العسكريه بالاشراف على تنفيذه. والله اعلى واعلم

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل احمد

سوء تخطيط وتباطأ فى التنفيذ

اعمال توسعة شارع الملكه الموازى لشارع فيصل ليستخدم كمحور بديل وتحويل مسار عن شارع الهرم اثناء غلقه للبدء فى اعمال حفر لمترو الانفاق لمدينه اكتوبر للربط بمترو الخط الثالث ، حيث تم البدء قبل العيد باسبوعين فى توسعة هذا الشارع وتم التوقف اثناء اجازة عيدالاضحى ثم عاودت اعمال الحفر فى وسط الطريق لمدكابلات كهرباء اعمده وخلافه وغلق وقطع الطريق لسكان منطقة تقسيم عمرو بن العاص دون توفير مخرج لسكان هذه المنطقه للماره وطريق لسيارات وكل ذلك قبل موعد بدء العام الدراسى مما سوف يؤدى الى تكدس مرورى فى غياب القائمين على تنظيم المرور فى هذه المنطقه..... لكى الله يا مصر ... حسبنا الله ونعم الوكيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

المنظومة والإدارة المرور الفاشله

المنظومة وإدارة المرور الفاشله لو المحور ده فى أى دوله اخره والله لكانت الصيانه مش اكتر من اسبوع وعلى أكمل وجه أم فى مصر كله خبره خير سرقه ونهب من المقاول ببطن نهيك عن ذلك هدم خبره المرور اصلا فى عمل محاور اخره أو تنظيف الطرق فى مصر وكله ماشى سمك لبن تمر هندى وأخيرا لا توجد محليات اصلا فى مصر ولا محافظ بيشتغل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة