7 جامعات مصرية تدخل تصنيف تايمز البريطانى لأفضل الجامعات حول العالم

السبت، 24 سبتمبر 2016 04:13 ص
7 جامعات مصرية تدخل تصنيف تايمز البريطانى لأفضل الجامعات حول العالم جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تصنيف تايمز البريطانى لأفضل الجامعات، تقدم جامعات "الأمريكية بالقاهرة، وسوهاج وجنوب الوادى"، على الجامعة الأم "جامعة القاهرة"، إذ أن الجامعة الأمريكية وجامعة سوهاج وقناة السويس ظهرت فى المرتبة من 601 إلى 800 فى التصنيف الذى يصنف أول 1000 جامعة على مستوى العالم.

 

وظهرت جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية والمنصورة فى المرتبة من 801 إلى 980، مما يفجر مفاجأة حول طبيعة التصنيف المذكور، وذلك لأن جامعة القاهرة من أولى الجامعات التى بها بحث علمى قادر على المنافسة.

 

وكشف مصدر مسئول لـ"اليوم السابع"، أن تصنيف التايمز البريطانى هو تصنيف تصممته جريدة التايمز البريطانية، ويخرج من دائرة التصنيفات العالمية التى تتسابق عليها الجامعات على مستوى العالم، وهى التصنيف الصينى والـ QSالإنجليزى والإسبانى والأمريكى.

 

وأعرب الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن بالغ سعادته بدخول سبع  جامعات مصرية داخل تنصيف تايمز البريطانى لأفضل الجامعات حول العالم لعام 2017.

 

ووجه الوزير التهنئة لجامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية وجامعة جنوب الوادى وجامعة عين شمس وجامعة سوهاج وجامعة قناة السويس وجامعة المنصورة على دخولها تصنيف تايمز البريطانى، الذى يقدم قائمة بأفضل 980 جامعة حول العالم من إجمالى 30 ألف جامعة، ويقوم التصنيف على أربعة معايير رئيسة؛ وهى التدريس والبحث ونقل المعرفة والنظرة الدولية.

 

وأضاف الوزير، أن دخول تلك الجامعات سالفة الذكر فى تصنيف تايمز البريطانى يعد مؤشرًا على التحسن فى منظومة التعليم العالى فى مصر، والمحاولات الدءوبة التى تنتهجها وزارة التعليم العالى نحو تحسين وضع الجامعات المصرية بما يصب فى مصلحة الطلاب والارتقاء بالسمعة الدولية للجامعات المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد اللة علي

تصنيفات متناقضة و متضاربة

التصنيفات العالمية للجامعات محيرة جدا لانها متناقضة و متضربة و ضيقة الافق لان معدي هذة التصنيفات دئما ما يقدمون جامعات بلدنهم على جامعات بقية العالم. فمثلا التصنيفات الامريكية تقدم الجامعات العشر الامريكية (هارفارد وبرينستون و ييل و ستانفورد و ام اي تي و كولومبيا و شيكاغو و غرب بنسلفينيا و بيركلي و براون). ام التصنيفات الاوربية فانها تقدم الجامعات الاوربية و بقوة مثل كامبريج و ستانفورد و السربون و عدة جامعات المانية.اما التصنيف الصيني فيقدم (طبعا) الجامعات الاسيوية مثل جامعات الصين و اليابان و ماليزيا و هونكونج و الهند.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الاشقر

العاشر من رمضان

نحن نفتخر بالترتيب 800 ياحلاوه

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

أي خدمه

كده من غير شكرا؟ ابقوا خلوا 2 يراجعوا علشان العينين تبيق مختلفه

عدد الردود 0

بواسطة:

الأستاذ الدكتور يس قنديل

تصنيف الجامعات

نظراً لإهتمامي بالبحث لمدة ليست بالقصيرة في مسائل جودة التعليم العالي وتصنيف الجامعات أدعو رؤساء الجامعات لتشكيل فريق بحث محدود العدد من الباحثين المتميزين لدراسة موضوع قوائم تصنيف / أو ترتيب Ranking الجامعات ، وسوف يكتشف الفريق بسهولة أن إنفاق الجهد والمال ــ بل مجرد التفكير ــ في التواجد ضمن هذه التصنيفات هو مجرد هرطقة، والأجدى لجامعاتنا التركيز على تحقيق أهدافها في مجالات البحث العلمي والتعليم وخدمة المجتمع دون الالتفات لمثل هذه التصنيفات ، وقد يكون من النتائج المحمودة لعمل فريق البحث المشار إليه ((ابتكار)) آلية علمية جديدة للتصنيف ،تخلو من العوار الذي يشوب التصنيفات الراهنة مع خالص أمنياتي لجامعاتنا بالتوفيق .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة