أمريكا تسعى لإرسال500 جندى إضافى للعراق والتحالف يقصف مناطق بالشرقاط

الخميس، 22 سبتمبر 2016 12:46 م
أمريكا تسعى لإرسال500 جندى إضافى للعراق والتحالف يقصف مناطق بالشرقاط قوات أمريكية - صورة أرشيفية
واشنطن - بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئولون أمريكيون إن الجيش الأمريكى يطالب السلطات بإرسال ما يقرب من 500 جندى إضافى إلى العراق قبل حملة طال انتظارها لاستعادة مدينة الموصل العراقية من تنظيم "داعش" الغرهابى، مما يوسع التواجد الأمريكى فى البلاد.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، عن المسئولين قولهم "إن الانتشار الجديد للقوات، فى حال موافقة البيت الأبيض عليه، من شأنه مساعدة القوات العراقية وقوات التحالف الدولى فى الاستعداد للسيطرة على مدينة الموصل الشمالية، معقل داعش الرئيسى فى العراق، فى هجوم يتوقع شنه بحلول منتصف شهر اكتوبر المقبل".

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن تحرك الولايات المتحدة يأتى فى أعقاب عملية عسكرية شنتها قوات عراقية أمس الأول الثلاثاء فى مدينة الشرقاط، شمال العاصمة بغداد، لقطع خطوط إمداد "داعش" للموصل.

ورأت أن هذه العملية العسكرية التى أعلن عنها رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى فى نيويورك أثناء مشاركته فى اجتماعات مجلس الأمن الدولي، تعد بمثابة دلالة أخرى على استعداد القوات العراقية لشن عملية أوسع فى الموصل، المدينة العراقية التى يقطنها نحو مليون نسمة.

وأشارت إلى أن القوات الأمريكية الإضافية ستزيد عدد الجنود الأمريكيين الذين تم نشرهم رسميا فى العراق من 4 آلاف و400 جندى إلى نحو 4 اآلاف و900 جندي، لافتة إلى إن وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) تبقى على ما يصل إلى ألف و500 جندى إضافى لا تعترف بهم كجزء من قوتها فى العراق، أكثرهم متواجدون فى السفارة الأمريكية فى بغداد أو يخصص لهم مهام مؤقتة.

وأضافت "وول ستريت جورنال" أن نشر القوات الأخير سيرفع إجمالى التواجد العسكرى الأمريكى فى العراق إلى 6 آلاف و400 جندي، مشيرة إلى أنه إلى جانب الـ500 جندى أمريكى المتوقع إرسالهم، كانت الولايات المتحدة قد أرسلة حوالى 400 آخرين إلى العراق فى اوائل شهر سبتمبر الجارى استعدادا لعملية الموصل.ونسبت الى المسئولين الأمريكيين القول إن الرئيس الأمريكى باراك اوباما لم يقدم الخطة العسكرية بعد لاستعادة الموصل.

من ناحية أخرى أغار طيران التحالف الدولى على شرق قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين شمالى العراق اليوم /الخميس/، مما اسفر عن مقتل 60 إرهابيا وتدمير 30 سيارة تابعة لتنظيم (داعش). وتمكنت القوات العراقية المشتركة فى اليوم الثالث لعملية "فجر الشرقاط" من تحرير مبنى "قائمقامية الشرقاط" ومستشفى القضاء الحكومى من قبضة تنظيم داعش، ورفعت العلم العراقى عليهما.

وذكرت خلية الإعلام الحربى بقيادة العمليات المشتركة أن القوات حررت المستشفى والقائمقامية بعد السيطرة على المجمع الحكومى وتطويق مركز قضاء الشرقاط بالكامل وتكبيد داعش خسائر بشرية ومادية كبيرة.وتوقع مصدر عسكرى إعلان تحرير مدينة الشرقاط من قبضة داعش خلال ساعات، وقال: ان القوات العراقية سيطرت على أغلب المنشآت الحيوية فى قضاء الشرقاط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة